الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 12:02

فشل توحيد المعارضة وأوباما وأردوغان يبحثان الأزمة السورية

كل العرب
نُشر: 20/09/11 10:47,  حُتلن: 14:09

الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان يعتزمان بحث الأزمة السياسية في سوريا اليوم الثلاثاء

المعارضة السورية مازالت بعيدة عن تشكيل جبهة مماثلة للتي شكلتها في الماضي جماعات عراقية معارضة شنت حملة للاطاحة بالرئيس الراحل صدام حسين

المجلس الوطني أصبحت له صبغة اسلامية في الوقت الذي نحتاج فيه الى أن نطمئن أكثر كل الاقليات والمجموعات العرقية على مستقبلها في سورية ما بعد الأسد

خطا معارضو الرئيس السوري بشار الأسد خطوة إلى الأمام نحو الوحدة من خلال تشكيل مجلس وطني لتمثيل الانتفاضة السورية، لكن مازال أمامهم طريق طويل قبل أن يشكلوا بديلاً لحكمه يضم جميع أطياف المجتمع. وبعد ستة أشهر من اندلاع الاحتجاجات المطالبة بالحريات السياسية اختارت شخصيات معارضة اجتمعت في اسطنبول أعضاء المجلس الوطني السوري يوم الخميس الماضي، لادارة الفترة الانتقالية في حالة سقوط الاسد، وللاتصال بالقوى الدولية التي دانت ما تقوم به الاجهزة الامنية السورية من قمع وحشي للاحتجاجات. ورحبت فرنسا بتشكيل المجلس، لكن في مؤشر الى العقبات والخصومات الداخلية التي لابد أن تتغلب عليها المعارضة لم تتم الموافقة على كل الاسماء. وقالت بعض الشخصيات المشاركة في المجلس إن الاسلاميين حصلوا على تمثيل مبالغ فيه.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وقال الكاتب السوري المعارض، حكم البابا، إن المجلس الوطني لم يضم الجميع وان هناك اعتراضات مختلفة حول الاعضاء، لكن على الرغم من ذلك تشكّل مجلس بعد شهور من الخلاف حول الاسماء بينما كان النظام يقتل 20 سورياً يومياً. وأضاف أن الهدف الرئيس الآن هو مخاطبة المجتمع الدولي. وقال انه يعتقد أن المجلس يمكنه القيام بهذه المهمة، كما أنه فتح الباب أمام بقية المعارضة للانضمام. كما أن المعارضة السورية مازالت بعيدة عن تشكيل جبهة مماثلة للتي شكلتها في الماضي جماعات عراقية معارضة شنت حملة للاطاحة بالرئيس الراحل صدام حسين وكانت على صلة جيدة بالغرب، خصوصاً واشنطن. وقالت شخصية معارضة ليست في المجلس الوطني إن الاسلاميين يحصلون على تمثيل زائد في المجلس الجديد. وقال ثامر الجهماني وهو محام بارز من درعا لجأ الى الاردن في الشهر الماضي، بعد اغتيال نشط آخر، إن المجلس الوطني أصبحت له صبغة اسلامية في الوقت الذي نحتاج فيه الى أن نطمئن أكثر كل الاقليات والمجموعات العرقية على مستقبلها في سورية ما بعد الأسد.

احتجاجات بانياس
ومن بين 70 اسماً أُعلنت في المجلس الذي يضم 140 عضواً الشيخ أنس عيروط، وهو رجل دين قام بدور بارز في الاحتجاجات بمدينة بانياس، والشيخ مطيع البطين وبشار الحراكي من مدينة درعا، وهما عضوان في تيار اسلامي جديد معارض للتفسيرات المتشددة للاسلام ويؤيدون حكماً مدنياً. وقال الحراكي إنه احتسب على الاسلاميين لمجرد أنه يصلي وله لحية خفيفة. وأضاف أنه حتى مع اتباع هذه الطريقة في تحديد الفئات داخل المجلس، فإن الاسلاميين لا يمثلون سوى اكثر قليلاً من الربع في المجلس حالياً. وقالت المتحدثة باسم المجلس الوطني بسمة قضماني، إنه في حين يعارض الاعضاء التدخل العسكري الاجنبي فإنهم يؤيدون الحماية الدولية للمدنيين. وأضاف المجلس أن من الضروري تجنب فراغ السلطة خلال أي فترة انتقالية للديمقراطية. وأضاف أنه لابد من حماية حقوق الاقليات الى جانب الطبيعة السلمية للانتفاضة السورية.

أوباما وأردوغان يبحثان الأزمة السورية
وقال مسؤول أميركي، يوم الاثنين، إن الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان يعتزمان بحث الأزمة السياسية في سوريا، خلال محادثات تجري بينهما الثلاثاء في نيويورك، فيما لم يشر مسؤول تركي تحدث عن ذات اللقاء إلى ادراج اوباما واردوغان "الملف السوري" على جدول المباحثات. وذكرت تقارير إعلامية متطابقة أن نائب مستشار الأمن القومي الأميركي، بن رودس، أوضح أن أوباما وأردوغان سيبحثان الأزمة السياسية في سوريا، خلال محادثات تجري بينهما الثلاثاء في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. وأردف المسؤول الأميركي "أتوقع كذلك أن يتحدث الزعيمان عن الأحداث في سوريا، إذ لدينا نحن والأتراك مخاوف مشتركة" حول ذلك.

قمع السلطات السورية للمحتجين
وانتقدت الولايات المتحدة الأميركية مرارا ما أسمته "قمع" السلطات السورية للمحتجين، كما اتخذت العديد من الإجراءات العقابية بحق مسؤولين سوريين، واقتصادية كحظر شراء وبيع النفط السوري والاستثمار في سورية، كما رفعت من لهجتها وطالبت الرئيس بشار الأسد بترك السلطة والتنحي، أما تركيا، التي احتدت تصريحاتها إزاء النظام السوري أخيرا ما سبب توترا في العلاقات، لم تصل انتقاداتها إلى المطالبة بالتنحي.

قتلى وجرحى
في السياق ذاته، أشار نائب رئيس الوزراء التركي، بشير أتالاي، في مقابلة تلفزيونية مع شبكة أميركية، إلى أن "لقاء مطولا" سيجمع أردوغان وأوباما في نيويورك، مبينا أن طلب اللقاء جاء من قبل أوباما، وذلك لبحث عدد من المسائل التي تتصدر أجندة البلدين، لكنه لم يشر إلى ما إن كان أردوغان وأوباما سيبحثان الملف السوري. وتشهد سوريا منذ الخامس عشر من آذار الماضي حركة احتجاج واسعة تخللها أحداث عنف راح ضحيتها 2600 قتيلا وفقا للأمم المتحدة في حين تقول مصادر سورية إن 1400 قتيلا سقطوا نصفهم من رجال الأمن والعسكريين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237504.53
BTC
0.51
CNY