الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 14:02

مصادر صحفية: 60 قتيلا وألف جريح في اليمن والمصاحف تعلو على قلوب الضحايا

كل العرب
نُشر: 20/09/11 15:19,  حُتلن: 20:30

مصادر صحفية:

مواجهات بين قوات الطرفين في عدة مناطق بصنعاء، ولم يعرف بعد حجم الضحايا في تلك المواجهات

قتلى عمليات القمع أمس بلغ 30 في حين تجاوز عدد الجرحى الثلاثمائة، وهو ما يرفع إلى نحو ألف عدد الجرحى في اليومين الماضيين، 47 منهم في حالة حرجة

أفاد مصدر صحفي في اليمن أن قوات موالية للرئيس علي عبد الله صالح أطلقت الرصاص على مسيرة حاشدة في العاصمة صنعاء. وكان ستة أشخاص قتلوا وأصيب آخرون نتيجة قصف عنيف استهدف ساحة التغيير فجر اليوم في العاصمة اليمنية لليوم الثالث على التوالي، ليتجاوز بذلك عدد الضحايا 60 قتيلا وألف جريح. وفي تعز قتل شخص وجرح خمسة آخرون جراء قصف بالمدفعية والدبابات قامت به قوات موالية للرئيس صالح في وقت مبكر اليوم.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

ونقلت وكالة رويترز عن مسعفين سقوط ستة قتلى على الأقل في القصف بصنعاء، وهم أربعة جنود من الفرقة الأولى مدرع الموالية للثورة قتلوا في الاشتباكات مع قوات الحكومة، وشخصان لقيا حتفهما في وقت سابق اليوم عندما سقطت ثلاث قذائف على مخيم للمعتصمين في ساحة التغيير. وشاهد مراسلو رويترز قناصة متمركزين في الأدوار العليا لمبان مع خروج المحتجين إلى الشوارع، لكن لم يتضح هوية هؤلاء القناصة. وذكرت رويترز نقلا عن سكان أن أصداء الطلقات النارية ترددت في الساعات الأولى من الصباح، وذلك رغم أنباء عن هدنة بين القوات الموالية للرئيس صالح والفرقة الأولى مدرع بقيادة اللواء علي محسن الأحمر.

قصف مدفعي
وقال شهود لوكالة يونايتد برس إنترناشيونال إن قوات من الحرس الجمهوري التي يقودها أحمد علي صالح نجل الرئيس اليمني استأنفت قصفها المدفعي المكثف على مواقع الفرقة الأولى مدرع وساحة التغيير بصنعاء اليوم عقب هدوء حذر استمر ساعات. كما وقعت مواجهات بين قوات الطرفين في عدة مناطق بصنعاء، ولم يعرف بعد حجم الضحايا في تلك المواجهات.

استمرار المعارك في صنعاء
وتوقع عضو اللجنة الدائمة المركزية لحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم عبد الله الحضرمي في تصريحات ليونايتد برس استمرار المعارك في صنعاء 24 ساعة قبل أن تحسم لصالح القوات النظامية، مشيرا إلى أن السبب يكمن في التفوق العسكري الكبير لقوات النظام حيث إن الفرقة الأولى محصورة في أماكن محدودة من العاصمة ولم تستطع استقدام المدد من خارج صنعاء. وذكرت مصادر أن قتلى عمليات القمع أمس بلغ 30 في حين تجاوز عدد الجرحى الثلاثمائة، وهو ما يرفع إلى نحو ألف عدد الجرحى في اليومين الماضيين، 47 منهم في حالة حرجة.

الثورة الشبابية
وقالت اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية في بيان إن غرف العمليات في مستشفيات العاصمة الخمسة تضيق بالضحايا، وهناك نقص كبير في المعدات الطبية، مؤكدة أنه تم إرسال سيارات إسعاف لإجلاء هؤلاء الضحايا. ومن بين قتلى أعمال العنف في ساحة التغيير بصنعاء المصور الصحفي حسن الوظاف الذي كان يصور الأحداث حين أصيب برصاصتين في رأسه وكتفه. ويعمل الوظاف مصورا لصالح قناة الإخبارية السعودية. ومن بين قتلى أمس طفل في شهره العاشر وشقيقه البالغ من العمر عشر سنوات، فقد سقطا حين تعرضت السيارة التي كانا فيها مع عائلتهما لنيران قرب ساحة التغيير بصنعاء. وهاجمت قوات الأمن ومسلحون موالون للنظام المتظاهرين بالأسلحة الثقيلة والمدفعية المضادة للطائرات والقذائف. ولفت بيان اللجنة إلى أن عشرات من القناصة انتشروا أيضا حول ساحة التغيير -معقل الحركة الاحتجاجية- وفي شارع الزبيري الذي احتله المعارضون مساء الأحد.

استهداف سيارات الإسعاف
وقال مصدر إن مدرعات تابعة لصالح استهدفت سيارات إسعاف ومنعتها من نقل المصابين في شارع الزبيري. وترددت أصوات إطلاق نار وقصف عشوائي في أنحاء العاصمة مع تجدد الاشتباكات بين قوات صالح والمحتجين. كما قال شهود إن قوات الحكومة أطلقت النار في الهواء لتفريق المتظاهرين، لكن صحفيا من رويترز رأى قناصة يطلقون النار من فوق الأسطح ومن الطوابق العليا للمباني على المحتجين. وكان عشرات الآلاف من المتظاهرين قد تجمعوا في وقت مبكر من صباح الاثنين على امتداد ثلاثة كيلومترات في شوارع صنعاء التي انسحبت منها الشرطة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
227900.91
BTC
0.52
CNY