الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 13:01

عبد الجليل يعلن نيته الاستقالة من رئاسة الانتقالي بعد تحرير ليبيا بالكامل

كل العرب
نُشر: 04/10/11 14:36,  حُتلن: 19:11

مناوشات في مطار معيتيقة الدولي فجر الثلاثاء بين ثوار بنغازي وثوار طرابلس 

 الانتقالي يعتزم إعلان النصر قريبا، وذلك بعد السيطرة الكاملة على مدينة سرت

جبريل دعا الشباب إلى أن يقوموا بدور اكبر وفعال في الحياة السياسية لبناء ليبيا بعد القذافي

مظاهر التسلح غير المنضبط بدأت تظهر بوضوح في شوارع طرابلس خلال الفترة الأخيرة، وهذا النوع من التسلح يثير قلقا لدى سكان وأهالي العاصمة

كشف رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل الثلاثاء عن نيته الاستقالة من منصبه عقب تحرير ليبيا بالكامل، والانتصار على كتائب العقيد المخلوع معمر القذافي في سرت، فيما دعا رئيس المجلس العسكري في العاصمة الليبية، طرابلس، عبدالحكيم بلحاج إلى إلغاء كل مظاهر التسلح الثقيل، وحصر حمله بالجهات المخوّلة فقط. وأضاف عبد الجليل أن الانتقالي يعتزم إعلان النصر قريبا، وذلك بعد السيطرة الكاملة على مدينة سرت، مؤكداً عزمه تقديم استقالته من منصبه بعد إعلان ذلك الحدث مباشرة.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وتتزامن تصريحات عبدالجليل مع تقدم قوات الثوار في مدينة سرت وجوارها بعد مواجهات عنيفة مع الكتائب المتبقية، مع استمرار الجهود لتشكيل حكومة ليبية في أقرب وقت. وفي هذا السياق ، أكد رئيس المكتب التنفيذي محمود جبريل في أنه سيفي بتعهده بالتخلي عن أي منصب سياسي بمجرد تحرير ليبيا. ودعا جبريل، الشباب إلى أن يقوموا بدور اكبر وفعال في الحياة السياسية لبناء ليبيا بعد القذافي . وأضاف جبريل "لن أبقى في منصب رسمي بعد التحرير على الإطلاق ، والدور الأهم بالنسبة لي والأكثر فعالية في الفترة القادمة لن يكون له أي غطاء رسمي على الإطلاق". وأوضح أن الاستقالة هي أولا التزام بما تعهد به في بداية هذه الثورة بأنه بمجرد سقوط النظام سيتم التخلي فورا عن منصبة.


في غضون ذلك، دعا رئيس المجلس العسكري في العاصمة الليبية، طرابلس، عبدالحكيم بلحاج إلى إلغاء كل مظاهر التسلح الثقيل، وحصر حمله بالجهات المخوّلة فقط، مطالِباً بإنهاء التسلح غير المنضبط، والذي بدأ يظهر بوضوح في شوارع المدينة. ولفت بلحاج في مؤتمر صحافي الإثنين، إن مظاهر التسلح غير المنضبط بدأت تظهر بوضوح في شوارع طرابلس خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن هذا النوع من التسلح يثير قلقا لدى سكان وأهالي العاصمة. وأضاف أن القلق بدأ يسود أهل طرابلس الذين شعروا بالآمان بعد سقوط باب العزيزية، لافتا إلى هذا المؤتمر يأتي ضمن لقاءات ومطالبات منظمات المجمتع المدني للسيطرة وإلغاء المظاهر المسلحة داخل طرابلس.

رعب وفزع
وأوضح بلحاج أن الطمأنينة التي شعر بها سكان طرابلس باتت تتحول إلى رعب وفزع، وهذا المؤتمر يعد انعكاسا لأهل طرابلس والفعاليات المدنية والشهبية في رغبتهم لإنهاء كل المظاهر المسلحة في المدينة. وأكد بلحاج أن حمل السلاح وتجميعه في يد المجلس العسكري لطرابلس، يأتي لفترة موقتة لحين تشكيل جيش التحرير الوطني ضمن وزارة الدفاع والأجهزة الأمنية ضمن وزارة الداخلية. كما دعا بلحاج المجلس المحلي لمدينة طرابلس إلى التعاون مع المجلس العسكري لإلغاء كل المظاهر المسلحة الثقيلة ومنع انتشاره الا للجهات المخولة التابعة للمجلس العسكري لطرابلس والمكلف من المجلس الوطني الانتقالي.

انهاء كافة أنواع السلاح
 بدوره، دعا رئيس المجلس المحلي لطرابلس عبد الرازق أبوحجر إلى انهاء كافة أنواع السلاح في شوارع طرابلس، وخاصة في أواسط المدنيين، لافتا إلى أن السلاح المنتشر بيد الجميع يثير الخوف والرعب في نفوس المواطنين المدنيين. وقال إن هذا المؤتمر يأتي ضمن اللقاءات العديدة لمنظمات المجتمع المدني للمطالبة بإنهاء المظاهر المسلحة في طرابلس، وانسحاب كافة المظاهر المسلحة وبخاصة الثقيلة إلى خارج طرابلس. وفي سياق منفصل، ذكر مصدر عسكري أن مناوشات حصلت في مطار معيتيقة الدولي فجر الثلاثاء بين ثوار بنغازي وثوار طرابلس .
وقال المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، لـ"العرب اليوم" إن مجموعة كبيرة من ثوار بنغازي قرروا العودة إلى مدينتهم، بالإضافة إلى انسحاب ثوار مصراتة والزنتان. وأوضح أن الثوار قاموا بسحب جميع الأسلاح مع من المدينة التابعة لهم، مشيراً إلى أن ثوار طرابلس اعترضوا الطائرة التابعة للخطوط الجوية الليبية مطالبين بإنزال السلاح منها . وأشار إلى أن المناوشات لم تسفر عن وقوع إصابات أو موتا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237116.85
BTC
0.51
CNY