الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 12:02

مصادر: حماس تمتلك صواريخ متطورة مضادة للطائرات تم تهريبها من ليبيا

كل العرب-الناصرة
نُشر: 27/10/11 09:02,  حُتلن: 19:58

أبرز ما جاء في تقرير الصحيفة الإسرائيلية هآرتس:

الولايات المتحدة قلقة من تهريب السلاح من ليبيا

حركة حماس تمكنت من تهريب صواريخ متطورة نسبيا من إنتاج روسي

تم إدخال صواريخ كتف من أنواع مختلفة إلى قطاع غزة في السنوات الأخيرة بمبادرة من إيران

زعمت صحيفة هآرتس عددها الصادر اليوم الاسرائيلية بأن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية قلقة من نوعية الصواريخ المتطورة المضادة للطائرات الموجودة لدى حركة حماس في قطاع غزة.

حرية العمل
وتدعي الأجهزة الأمنية حسب الصحيفة أن حركة حماس تمكنت من "تهريب" صواريخ متطورة نسبيا من إنتاج روسي، وذلك من مخازن أسلحة تم نهبها في ليبيا.
وأضافت الصحيفة أن إسرائيل قلقة من أبعاد إدخال مثل هذه الصواريخ إلى قطاع غزة، سواء على حرية العمل المطلقة لسلاح الجو الإسرائيلي في سماء قطاع غزة، أو على الطيران المدني لإيلات.

مكافحة تهريب السلاح
كما ادعت الصحيفة أنه تم إدخال صواريخ كتف من أنواع مختلفة إلى قطاع غزة في السنوات الأخيرة بمبادرة من إيران، إلا أن إسقاط نظام القذافي وفر لحركة حماس فرصة لإدخال أسلحة أخرى مختلفة كما ونوعا.
وزعمت الصحيفة أن شبكات تهريب الأسلحة استغلت الأوضاع في ليبيا واقتحمت مخازن الجيش وسرقت كميات كبيرة من السلاح، المتطور نسبيا، وتم بيعه إلى فصائل فلسطينية ومنظمات إسلامية في الصومال.
وأشارت في هذا السياق إلى أن الولايات المتحدة قلقة من تهريب السلاح من ليبيا. وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية، التي زارت ليبيا الأسبوع الماضي، قد أعلنت أن الإدارة الأمريكية سوف تقدم للنظام الليبي الجديد مساعدات خاصة بملايين الدولارات لمكافحة تهريب السلاح.

مواقع مخازن السلاح
كما نقل عن مختصين أمريكيين قولهم إن الولايات المتحدة قلقة من وصول صواريخ كتف إلى "إرهابيين"، وأن التمويل يأتي بهدف تمكين الليبيين من تحديد مواقع مخازن السلاح لتدميرها.
وأشارت "هآرتس" إلى أن المجلس الوزاري المصغر كان قد انشغل، قبل عدة أسابيع، بقضية الدفاع عن الطيران المدني المتجه إلى إيلات، وامتلاك أنظمة دفاعية. كما أشارت إلى أن هذه المسألة مؤجلة منذ 9 سنوات، في أعقاب المحاولة الفاشلة لإسقاط طائرة إسرائيلية في العاصمة الكينية مومباسا بصاروخ كتف.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
231341.07
BTC
0.51
CNY