الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 20:02

احتفال مجلس كفرقرع وبردس حنا بدعم مشروع التعايش العربي اليهودي

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 22/11/11 18:04,  حُتلن: 22:25

الاحتفال يأتي على شرف مرور 25 سنة لاقامة المشروع الجماهيري المشترك في جفعات حبيبة أولا يعلمون أولاد لتعزيز السلام والمحبة والمساواة ما بين الشعبين العربي واليهودي

نزيه مصاروة:
يمكن العيش معا عربا ويهودا وإن وجودنا جنبا إلى جنب بالذات في هذه المنطقة سيكون خير مثال للسلام والتعايش

رياض كبها:
استهداف كفرقرع وبردس حنا على رأس هذا المشروع يأتي على اساس الدور الفعال والرئيسي لرؤساء وقيادة البلدين

احتفل المجلس المحلي كفرقرع مع المجلس المحلي بردس حنا بالمركز اليهودي العربي جفعات حبيبة على استمرار اتفاقية التعاون المشترك لدعم التعايش العربي اليهودي في المنطقة ضمن مشاريع مشتركة في مختلف مجالات ونواحي الحياة خصوصا في مجال التربية والتعليم والثقافة والمسرح والعمل النسائي ومجتمع المسنين والشباب. يأتي هذا الاحتفال والمبادرة من المركز اليهودي العربي للسلام جفعات حبيبة ضمن مشروع المجتمعات المشتركة الذي يبادر اليه ويرعاه المركز لدعم التعايش والسلام ما بين الوسطين العربي واليهودي في البلاد وذلك على شرف مرور 25 سنة لاقامة المشروع الجماهيري المشترك في جفعات حبيبة "أولا يعلمون أولاد" لتعزيز السلام والمحبة والمساواة ما بين الشعبين العربي واليهودي.

وتقضي المبادرة والاتفاقية التي وقعها وبارك فيها المحامي نزيه سليمان مصاروة رئيس مجلس محلي كفرقرع وحاييم جاعش رئيس المجلس المحلي بردس حنا، وحجاي هليفي مدير عام المركز اليهودي العربي للسلام جفعات حبيبة، ورياض كبها مدير المركز اليهودي العربي للسلام جفعات حبيبة، الى تعزيز التعاون المشترك والمشاركة ما بين المجلسين والبلدين لتعزيز العلاقات والتعاون ضمن مشاريع مختلفة وتبادل البعثات في مجالات التربية والتعليم، كذلك العمل على المبادرة ورعاية مشاريع مشتركة تهدف الى تقريب وجهات النظر والسلام ما بين سكان البلدية من خلال الزيارات المشتركة والمهرجانات وعلاقة التوأمة ما بين البلدين بهدف تعزيز العلاقات ودعم التعايش العربي اليهودي في المنطقة. كما تم الاحتفال بمرور 25 عاما لاقامة المشروع الجماهيري المشترك في جفعات حبيبة "أولا يعلمون أولاد" والذي يهدف الى تعزيز التعاون والعلاقات ما بين العرب واليهود في المنطقة في مختلف مجالات ونواحي الحياة. وقد استهل الاحتفال بفقرة فنية لجوقة مدرسة الحكيم الابتدائية بقيادة المايسترو الفنان هشام مصالحة والتي نالت اعجاب وتصفيق الحاضرين.

الفائدة الاقتصادية
المحامي نزيه سليمان مصاروة رئيس مجلس محلي كفرقرع أشار الى أهمية المشروع في تقديم ودعم التعايش العربي واليهودي في المنطقة مشيرا إلى أن المبادرة والتعاون اليوم يؤكد انه يمكن العيش معا عربا ويهودا وان وجودنا جنبا الى جنب بالذات في هذه المنطقة سيكون خير مثال للسلام والتعايش ما بين الشعوب، مؤكدا الى ان منطقة وادي عارة ومنشه تتميز بموقع استراتيجي وجغرافي خاص يجب على الوسطين العربي واليهودي استغلاله من خلال مشاريع ومبادرات مشتركة تساهم في تطوير العلاقات بين الوسطين وتعيد بالفائدة الاقتصادية على الوسطين العربي واليهودي.



تطوير وتدعيم التعايش
من جانبه أعرب رياض كبها عن سعادته لاستمرار مثل هذا التعاون والمشاركة بمشاركة ورعاية المركز اليهودي العربي للسلام باعتبارها الخطوة الأولى في وضع الأساس لمشروع المجتمعات المشتركة لدعم مسيرة التعايش والسلام ما بين العرب واليهود في البلاد، مشيرا إلى أن استهداف كفرقرع وبردس حنا على رأس هذا المشروع يأتي على اساس الدور الفعال والرئيسي لرؤساء وقيادة البلدين وعلى نيتهم الصادقة على مدار سنين طويلة لتطوير وتدعيم التعايش ما بين الشعبين. ومن جانبه القى د. عفو اغبارية رئيس اللوبي البرلماني لتطوير العلاقات اليهودية العربية في مواجهة العنصرية، كلمة هادفة في الأحتفال حيث تطرّق إلى خطورة المدّ العنصري الزاحف من المؤسسة التشريعية وسنّ القوانين العنصرية مثل قانون لجان القبول في في البلدات اليهودية، الأمر الذي ينذر بإنحدار دولة إسرائيل نحو الفاشية محذراً من القوانين الموضوعة حالياً على طاولة الكنيست مثل قانون القذف والتشهير المعادي لأبسط الثوابت الديمقراطية والذي لا يمس بالعرب فقط، وانما بكل مواطن يحاول رفع صوته وخاصة كمّ أفواه الصحافيين والإعلاميين والمواطنين العاديين، وهنا يتأكد ما نقوله دائمًا بأن العنصرية ممكن أن تبدأ ضد العرب ولكنها لا تنتهي عندهم.

مواجهة الزحف العنصري والفاشي
وقال د. عفو: "غن مشروع أولاد يعلّمون أولاد هو أن السبيل الوحيد لمواجهة الزحف العنصري والفاشي في إسرائيل وانه يجب العمل سوياً لتكثيف النشاطات والفعاليات اليهودية العربية بين الأجيال الشابة، المبنية على فهم الآخر وحقوقه القومية والمدنية". هذا وقد حضر الاحتفال الذي اقيم في مكتبة السلام في المركز اليهودي العربي للسلام جفعات حبيبة، ممثلين ومندوبين عن المجلسين وعن البلدين كفرقرع وبردس حنا، اضافة الى عدد من الشخصيات الجماهيرية والشعبية الداعمة للتعايش والسلام من الوسطين العربي واليهودي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242287.45
BTC
0.53
CNY