الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 10:02

هل شمع الأذن يؤدي إلى امراض القلب؟

كل العرب
نُشر: 28/11/11 21:19,  حُتلن: 07:52

الجين الذي يحدد نوع شمعِ الأذن يحمل نوعا من البروتين يسمى ABCC11 والذي يلعب دورا في الاصابة بسرطان الثدي

يمكن أن توفر طبيعة وشكل شمع الأذن بعض المعلومات حول مرض القلب. هناك عدة انوع من شمع الأذن، تعرف باسم cerumen (suh-ROO-men). شمع الأذن الرطب، البني والدبق، يحتوي على حوالي 50 بالمائة دهن و20 بالمائة بروتين. شمع الأذن الجاف، لونه رمادي ومقشّر، يحتوي على 18 بالمائة دهن و43 بالمائة بروتين. يتم تحديد نوعَ شمعِ الأذن جينياً.


صورة توضيحية

في أوائل الستّينات، ووفقا لدراسة صغيرة تبين وجود صلة بين شمعِ الأذن الرطب وatherosclerosis. في 1993، وجد الباحثين الليثوانيين بأن الاشخاص الذين يملكون شمعِ أذن رطب كانت لديهم مستويات اعلى من بروتين apolipoprotein Bـ بروتين مع جزيئات الكولوستيرول السيء، بينما أولئك الذين يملكون شمعِ أذن جاف كانوا الاطول عمرا. على اية حال، هذه البيانات ليست كافية لاثبات الصلة.

نوع شمعِ الأذن
في 2009، إكتشف باحثون يابانيون بأن الجين الذي يحدد نوع شمعِ الأذن يحمل نوعا من البروتين يسمى ABCC11 والذي يلعب دورا في الاصابة بسرطان الثدي. النساء اللاتي يملكن شمعِ أذن رطب كن على الأرجح الاكثر اصابة بسرطان الثدي (ورائحة جسمِ أقوى) من أولئك اللاتي يملكن شمعِ أذن جاف. يقترح الباحثون بأنّ نوعِ شمعِ الأذن يمكن أن يكون إنذار لخطرِ الاصابة بسرطان الثدي. وسواء كان ذلك صحيحا أو لا، تبقى الصلة بين شمع الاذن وامراض القلب قيد الدراسة.
 

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة