الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 15:02

عزيزتي الأم: نصائح لاصطحاب طفلك لدى طبيب الاسنان

أماني حصادية -
نُشر: 17/02/12 14:20,  حُتلن: 08:29

من الخطوات المهمة التي على الأم اعتمادها في تهيئة ولدها لزيارة عيادة طب الاسنان أن تشرح له بشكل مختصر وبسيط الامور التي سيراها وتحدث اثناء المعاينة

من أهم الزيارات الأولى التي تصطحب بها الأم طفلها معها هي زيارة الى طبيب الاسنان. يقدر أن السن المناسبة لمثل هذه الزيارة بين الثالثة والرابعة من العمر، إذ يكون الطفل على قدر كاف من الوعي والقدرة على الاستيعاب حين تكلمه الام تحضره لزيارة طبيب الاسنان، التي يتجندبها الكبار قبل الصغار. فنحن نسعى في هذه المقالة الى ارشاد الام الى كيفية تحضير الطفل والاجواء المحيطة لتحقيق زيارة ناجحة الى عيادة طب الاسنان تفاديا من تخوف الطفل أو اصابته بشيء من الهلع والذعر منها تصاحبه طوال العمر. فيجدر بالام القيام بمثل هذه الزيارة وإن لم يوجبها الضرورة.

 
صورة توضيحية

بكلمات أخرى، حتى وإن كانت اسنان الطفل في صحة جيدة. فان ايجابيات مثل هذه الزيارة التي تخلو من العلاج واستخدام الادوات التي قد تخيف الطفل منها أن التوفيق فيها والنجاح يبقي طابعا حسنا في ذهن الطفل. كما وأنه من حسنات الزيارة كسف الطبيب على سلامة اسنان الطفل والتأكد من خلوها من التسوس أو امراض لا تقدر الام التعرف عليها، في مراحلها الأولية ما يسهل معالجتها بعد ذلك.

بدون خوف
من الخطوات المهمة التي على الأم اعتمادها في تهيئة ولدها لزيارة عيادة طب الاسنان أن تشرح له بشكل مختصر وبسيط الامور التي سيراها وتحدث اثناء المعاينة. فتقول إن طبيبا يرتدي صدرية بيضاء سيقوم بفحص اسنانه ليتأكد من سلامتها وإنها قوية ليستطيع الأكل مثل الابطال، أو الى ما ذلك. ثم تذكر باختصار الكرسي الذي سيسلتقي عليه والضوء القوي الذي سيسلطه الطبيب لكي يتمكن من الرؤية. وأنه لا يجدر به أن يخاف منه. والى ما ذلك.

أهمية التغذية السليمة
وهنا علينا أن نتأكد من طمأنة الأم قبل الطفل. فلا تقول: إنني اخاف من طبيب الاسنان اكثر من ولدي. كما ولا يجدر بها أن تهدده في حالة اساء التصرف أنها ستأخذه الى طبيب الاسنان، فلا تربط طبيب الاسنان بالتخويف أو الترهيب ابداً. واثناء الزيارة تبقى الام تطمئن ولدها وما أن تمر الزيارة على خير وتكلل بالنجاح فعلى الام أن تكافئ طفلها الذي احسن التصرف. من ناحية أخرى سيقوم طبيب الاسنان على ذكر اهمية التغذية السليمة في سلامة وحماية الاسنان لا سيما الصغيرة منها. وهنا يأتي دور الام التي هي اكثر اثرا وتعليما لطفلها، فعليها حال عودتهما الى البيت التأكيد على التغذية السليمة والابتعاد عن السكاكر والمشروبات الغازية لنحسن المحافظة على اسناننا.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة