الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 02:02

كيف نربي الأبناء على حب الوطن والتشبث به؟

أماني حصادية -
نُشر: 17/02/12 14:22,  حُتلن: 08:32

من أسرع السبل الى انتقال حب الواطن الى ابنائنا هو مشاهدتهم مثالا حيا وقريبا الا وهو الاباء والامهات

متابعة الآباء والمربين لاخبار الساعة والوطن وتأثرهم الاحداث المحيطة لاسرع في عملية انتقال هذه الخصلة الحميدة الى الصغار

كلنا يعلم أن تربية الطفال مهمة صعبة تستلزم المثابرة والمتابعة والمراقبة، كما وتتطلب الدراسة وتواصل العمل والجهد الجهيد. ومن اهم ما يجدر بالآباء تعليمه لأبنائهم في خضم العملية التربوية المتواصلة هو الحب الوطن والمواطنة.

 
صورة توضيحية

إن هذه الخصلة تثري الابناء وتعلمهم الولاء والانتماء والعمل المتواصل لنهضة الوطن والأمة الأمر الذي يحمل الطفل من المفاهيم الشخصية الفردية الى المصلحة العامة الجماعية. فما هي السبل الى تحقيق ذلك؟

الاباء والمربون قدوة
إن من أسرع السبل الى انتقال حب الواطن الى ابنائنا هو مشاهدتهم مثالا حيا وقريبا الا وهو الاباء والامهات. فإن متابعة الآباء والمربين لاخبار الساعة والوطن وتأثرهم الاحداث المحيطة لاسرع في عملية انتقال هذه الخصلة الحميدة الى الصغار. فإن أبدى الاباء حزنهم لوقع اصاب اخوانهم في الوطن أو فرح لخير نزل بهم ليشهر الصغار بصدق هذه المشاعر ويوقد شعلة اهتمامهم بمثل هذه القضايا.

حب الاوطان من الايمان
يفترض بالاباء والمربين سرد القصص التي تربط حب الاوطان بالايمان على مسامع صغارهم. فان القصص والحكايات في هذا الباب كثيرة. وعلى رأسها قصص الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. فيذكر الاباء محبته لبلده "مكة" التي اخرج منها غصبا، فيقول " والله يا مكة لأنت أحب البلاد إلى الله، وأحب البلاد إلى قلبي، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت ". وأنه ثابر وعمل عملا متواصلا لا يكل ولايمل سعيا الى الاصلاح وبناء مدينته على الحق والهدى، فقد مكث فيها ثلاثة عشر عاما يكابد الاذية والاذى على أن يرفع راية الحق. وهذا اكبر مثال على ارتباط حب الوطن بالايمان.

تدريب الابناء على حب الواطن تدريبا مباشرا
كاصطحابهم الى وفقات والندوات او المظاهرات أو المناسبات الوطنية.
شراء الاعلام والرايات وتشجيعهم على الكتابة أو الشعر تعبيرا عن حبهم لوطنهم.
اشراكهم المناقشات المتعلقة بالوطن بينهم وبين والديهم
الرسم على الوجه الدلالات الوطنية في ايام الذكرى الوطنية.

تبسيط المفاهيم المعقدة
تبسيط المفاهيم المعقدة بما يتناسب مع عمر الطفل. فلا يستوعب طفل في عمر الثالثة معنى الثورات واهمتها للامة والوطن، لذا يجب على الاباء تبسيط مثل هذه المعاني بالاستعانة بالقصص والكلمات المناسبة للطفل.

تعليمهم حب المواطنة
على المربين توضيح أهمية حسن التعامل والتراحم بين الاخوة في الوطن ولن كانوا من اديان مختلفة. فيجب أن يعلم الاطفال أن الوطن لجميعنا لنا ما لغيرنا وعليهم ما علينا.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة