الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 18:01

العراق:مقتدى الصدر بحث مع القادة في اقليم كردستان عدم تجديد ولاية المالكي

كل العرب
نُشر: 28/04/12 08:49,  حُتلن: 13:27

زعيم كتلة الاحرار النيابية التابعة للتيار الصدري:

مقتدى الصدر جملة من القضايا خلال زيارته لاقليم كردستان بينهما فكرة عدم تجديد ولاية رئيس الوزراء نوري المالكي

الصدر ركز على حيادية تياره ودعا الى دعم الحكومة الحالية بدل الاطاحة بها شريطة ان تشرك الحكومة كل العراقيين في اعمالها

قال مسؤولون في التيار الصدري إن زعيم التيار، رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، ناقش مع القادة الاكراد اثناء الزيارة التي قام بها لاقليم كردستان امكانية عدم تجديد ولاية رئيس الوزراء نوري المالكي، إلا أنه عارض فكرة الاطاحة به. وكان مقتدى الصدر قد وصل الى اربيل عاصمة الاقليم يوم الخميس قادما من طهران، عارضا نفسه كوسيط بين رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني والمالكي. والتقى الصدر يوم الجمعة في اربيل بالرئيس العراقي جلال طالباني وعدد من كبار المسؤولين الاكراد، حسبما جاء في بيان نشر في موقع الرئيس العراقي.


مقتدى الصدر- صورة من أرشيف Getty Images


وقال ضياء الاسدي، زعيم كتلة الاحرار النيابية التابعة للتيار الصدري "بحث مقتدى الصدر جملة من القضايا خلال زيارته لاقليم كردستان بينهما فكرة عدم تجديد ولاية رئيس الوزراء نوري المالكي". وقال الاسدي إن الصدر "ركز على حيادية تياره، ودعا الى دعم الحكومة الحالية بدل الاطاحة بها شريطة ان تشرك (الحكومة) كل العراقيين في اعمالها". واضاف الاسدي أن الصدر "أكد على الايديولوجية الاساسية للتيار الصدري المبنية على ضرورة توفير الخدمات للعراقيين والعناية بهم، وان تكون ثروات العراق لكل العراقيين".

عدم تجديد ولاية المالكي
وقال إن من بين المواضيع الاخرى التي بحثها مقتدى الصدر مع مضيفيه الاكراد "المشكلة القائمة بين رئيس اقليم كردستان والحكومة المركزية وغيرها من المشاكل السياسية". واكد مسؤول صدري آخر أن الصدر ناقش موضوع عدم تجديد ولاية المالكي مع القادة الاكراد، ولكنه اضاف أنه لم يحصل اتفاق حول الموضوع لأنه يتطلب اصدار قانون بهذا المعنى في مجلس النواب. وقال المسؤول "لقد اعلن رئيس الوزراء في اكثر من مناسبة انه لن يترشح لولاية ثالثة بل ودعا الى تحديد ولاية رئيس الوزراء بفترتين."

مفترق طرق
من ناحية اخرى، قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، الذي اصدر القضاء العراقي مذكرة القاء قبض بحقه بعد اتهامه بالضلوع في نشاطات ارهابية مما اجبره على اللجوء الى اقليم كردستان، إن العراق يقف على مفترق طرق. الا أن الهاشمي رفض في مقابلة اجرتها معه وكالة فرانس برس فكرة تقسيم العراق. وقال نائب الرئيس العراقي - الموجود في انقره حاليا - في المقابلة الهاتفية "استطيع أن اقول ببساطة إننا وصلنا الى مفترق طرق، ولكن علينا هذه المرة أن نبتكر حلولا مفصلة خصيصا لحل الازمة الراهنة. وحمل الهاشمي رئيس الوزراء نوري المالكي مسؤولية الازمة السياسية التي تعصف بالعراق حالية، واصفا اياها بالـ"فريدة" مقارنة بالازمات السابقة التي مرت بالبلاد منذ الغزو والاحتلال الامريكي عام 2003. وقال "لسوء الحظ اصبح المالكي اساس المشكلة" متهما رئيس الوزراء بالاستئثار بالسلطة وتهميش زملاءه في الائتلاف الحاكم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
239101.46
BTC
0.51
CNY