الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 18:02

هل يحق للأبناء التدخل في زواج اَبائهم ؟ وهل هذا هو الأفضل للأبناء؟

كل العرب
نُشر: 08/05/12 15:32,  حُتلن: 14:27

المرء يحق له أن يجد شريكاً يتقاسم معه أيامه في صفاء وهدوء بعيداً عن الإزعاج والمسؤوليات والطلبات وهذا لا يتعارض مع المنطق أو الدين أو الأخلاق مع التأكيد على أن يكون قد قام بكل واجباته تجاه أولاده

زواج الأب أو الأم بعد فقدان الشريك لسببٍ أو اّخر كالطلاق أو الوفاة، يشكل عقبةً عند الكثير من الناس، لأن الإقدام على هذه الخطوة، يعني الكثير من التغيرات والتقلبات بين الرفض والقبول، بين الصغار والكبار، بين الحقوق الفردية والواجبات العائلية.


الصورة من أرشيف Thinkstock

إنه موضوع صعب وحساس بإمتياز، إذ يتشعب بين الطرفين الأهم، وهما الاّباء من جهة والأبناء من جهةٍ أخرى، خاصة في مجتمعنا العربي المحافظ، والذي بطبيعة الحال يتعامل بنوعٍ من التناقض فيما يتعلق بأمور الزواج والطلاق وغيرها، ففي الوقت الذي يتقبل الأمر من ناحية دينية تراه ينقده من ناحيةٍ اجتماعية، فيقع الفرد في حيرة من أمره ويضطر عندها أن يعيش حالةً من الإنفصام وتعدد الشخصيات.

واجبات الوالدين تجاه أبنائهم
فبالنظر إلى وجهة نظر الطرف الأول المتمثل بالاَباء، نجد أنهم لا يقدمون على تصرف خاطىءٍ أو متجواز لحدود الدين والأخلاق. عندها يحق لهم أن يجدوا شريكاً يتقاسمون معه أيامهم في صفاء وهدوء، بعيداً عن الإزعاج والمسؤوليات والطلبات، وهذا منطقياً لا يتعارض مع المنطق أو الدين أو الأخلاق، مع التأكيد على أن يكون الوالدين قد قاما بكل واجباتهما أو ما زالا يقومان بها ويحتاجان لشريك يشد من أزرهما ليكملا المسيرة، دون أي إنتقاص لحقوق الأبناء ومتطلباتهم مهما كان نوعها ودرجتها. 

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة