الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 18:02

احتفال ديني كبير في الدير الروسي الارثوذكسي في الخليل

كل العرب
نُشر: 05/06/12 19:44,  حُتلن: 21:53

الراهبات الروسيات رتلن باللغة السلافية كما حضرت رئيسة دير مار يوحنا المعمدان في عين كارم وحشد من الرهبان والراهبات من الاديرة في فلسطين

بعد القداس الاحتفالي الذي اقيم في كنيسة الدير وهي تحفة فنية بايقوناتها وزخارفها وبنائها انطلق الجميع في زياح احتفالي مهيب على وقع اجراس الكنيسة وترانيم عيد العنصرة وصولا الى شجرة البلوط المذكورة في سفر التكوين في العهد القديم

أقيم اليوم الثلاثاء وهو ثالث ايام عيد العنصرة قداس احتفالي كبير في كنيسة الدير الروسي الارثوذكسي في الخليل وهي كنيسة مكرسة على اسم الثالوث الاقدس تقع فوق تلة غاية في الجمال تحيط بها الحقول وفي وسطها تقع الشجرة التي ترتبط بابراهيم الخليل واستضافته للثلاثة ملائكة.

 

فبعد القداس الاحتفالي الذي اقيم في كنيسة الدير وهي تحفة فنية بايقوناتها وزخارفها وبنائها. انطلق الجميع في زياح احتفالي مهيب على وقع اجراس الكنيسة وترانيم عيد العنصرة وصولا الى شجرة البلوط المذكورة في سفر التكوين في العهد القديم. تراس الاحتفال الديني سيادة المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس يشاركه لفيف من الاكليروس الموقر من بطريركية القدس وبطريركية موسكو.

عيد العنصرة
ولدى وصول الزياح الاحتفالي الى مكان الشجرة التي ما زالت قائمة حتى اليوم رغما عن كل التقلبات المناخية قُرأ النص الوارد في العهد القديم وقُرأ فصل من اعمال الرسل ، كما قام سيادة المطران عطاالله حنا بتلاوة الانجيل المقدس. وبعدها رفع دعاء خاص بهذه المناسبة ، كما وصلى الاباء الكهنة الطلبات ، فكان المؤمنون يردون "يا رب ارحم ، يا رب ارحم ، يا رب ارحم". ثم قام سيادة المطران بنضح المؤمنين بالماء المقدس والقى عظة دينية مؤثرة عند شجرة البلوط تحدث خلالها عن اهمية هذا المكان وارتباطه بعيد العنصرة ، كما وهنئ رئيس الدير والرهبان القائمين على هذا الدير المقدس متمنيا لهم الصحة والعافية والقوة. شارك في الخدمة قدس الارشمندريت اسيذوروس ممثل بطريركية موسكو في القدس ، كما حضرت جوقة كنيسة المهد في بيت لحم ، فرتلت باللغة العربية ، اما الراهبات الروسيات فكن يرتلن باللغة السلافية كما حضرت رئيسة دير مار يوحنا المعمدان في عين كارم وحشد من الرهبان والراهبات من الاديرة في فلسطين.

واليكم النص الوارد في العهد القديم حول هذا المكان المقدس:
وردت شجرة البلوط فى الكتاب المقدس فى سفر التكوين اصحاح 18: 1 -14 وظهر لـه [لإبراهيم] الرب عند بلوطات ممرا وهو جالس في باب الخيمة وقت حر النهار. فرفع عينيه ونظر وإذا ثلاثة رجال واقفون لديه فلما نظر ركض لاستقبالهم من باب الخيمة وسجد إلى الأرض. وقال يا سيد إن كنت قد وجدت نعمة في عينيك فلا تتجاوز عبدك. ليؤخذ قليل ماء واغسلوا أرجلكم واتكئوا تحت الشجرة. فآخذ كسرة خبز فتسندون قلوبكم ثم تجتازون لأنكم قد مررتم على عبدكم فقالوا هكذا نفعل كما تكلمت. فأسرع ابراهيم إلى الخيمة إلى سارة وقال اسرعي بثلاث كيلات دقيقاً سميذاً اعجني واصنعي خبز ملة. ثم ركض ابراهيم إلى البقر وأخذ عجلاً رخصاً وجيداً وأعطاه للغلام فأسرع ليعمله. ثم اخذ زبداً ولبناً والعجل الذي عمله ووضعها قدامهم وإذ كان هو واقفاً لديهم تحت الشجرة أكلوا. وقالوا له أين سارة إمراتك فقال ها هي في الخيمة. فقال إني أرجع إليك نحو زمان الحياة ويكون لسارة امراتك ابن وكانت سارة سامعة في باب الخيمة وهو وراءه. وكان ابراهيم وسارة شيخين متقدمين في الأيام وقد انقطع أن يكون لسارة عادة كالنساء. فضحكت سارة في باطنها قائلة ابعد فنائي يكون لي تنعم وسيدي قد شاخ. فقال الرب لإبراهيم لماذا ضحكت سارة قائلة أفبالحقيقة ألد وأنا قد شخت. هل يستحيل على الرب شيء في الميعاد أرجع إليك نحو زمان الحياة ويكون لسارة ابن".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
230163.53
BTC
0.51
CNY