الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 15:01

عباس: اعلان تشكيل الحكومة يجب أن يترافق مع تحديد موعد الانتخابات

كل العرب
نُشر: 10/06/12 07:52,  حُتلن: 15:55

الدعم المالي الفرنسي لفلسطين لم ينقطع، سواء من خلال دعم مشاريع حيوية فلسطينية أو من خلال دعم موازنة السلطة الوطنية

الإدارة الأمريكية وعدت بجسر الهوة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، وقال: إذا تقدموا بأفكارهم، سنرى، ولكن إذا لم يقدموا شيئا، فإننا لن يبقى أمامنا خيارات سوى التوجه للأمم المتحدة

المواقف الرئيسية ليست بعيدة عن المواقف الفلسطينية، بل قريبة جدا من مواقفنا خاصة بمواضيع المفاوضات، حيث اتفقتا أن نواصل التشاور معهم في المفاوضات وفي قضية التوجه إلى الأمم المتحدة لنيل صفة دولة غير عضو في الأمم المتحدة

وصف الرئيس محمود عباس، نتائج زيارته إلى فرنسا بالناجحة جدا، وشدد أنه لا عودة للمفاوضات مع إسرائيل دون وقف تام للاستيطان والاعتراف بمرجعية حدود عام 1967 . وقال في مقابلة مع وكالة فرانس برس على طائرته الرئاسية خلال عودته من باريس إلى عمان، مساء السبت، بعد زيارة رسمية استمرت ثلاثة أيام، "زيارتي إلى باريس واللقاءات مع الرئيس هولاند ورئيس الوزراء ووزير الخارجية كانت ناجحة جدا بما اتفق عيه من نتائج ".


محمود عباس (تصوير: Getty Images)

وقال الرئيس: " لمست لديهم أفكاراً متطورة ورغبات صادقة بالدعم السياسي والاقتصادي للقضية الفلسطينية، اتفقنا على تشكيل لجنة حكومية فلسطينية فرنسية مشتركة لتتابع نقاش كل القضايا بيننا ". وأكد أن "المواقف الرئيسية ليست بعيدة عن المواقف الفلسطينية، بل قريبة جدا من مواقفنا خاصة بمواضيع المفاوضات، حيث اتفقتا أن نواصل التشاور معهم في المفاوضات وفي قضية التوجه إلى الأمم المتحدة لنيل صفة دولة غير عضو في الأمم المتحدة ". وأوضح أن الدعم المالي الفرنسي لفلسطين لم ينقطع، سواء من خلال دعم مشاريع حيوية فلسطينية أو من خلال دعم موازنة السلطة الوطنية.

العودة للمفاوضات
وعن المفاوضات مع إسرائيل قال الرئيس: "الأساس في خياراتنا خيار المفاوضات ونحن مستعدون للعودة للمفاوضات فور وقف الاستيطان والاعتراف بمرجعية حدود عام 1967 ، لكنه شدد "انه إذا لم توافق إسرائيل على تنفيذ هذين الالتزامين، لن نعود للمفاوضات، وسنتوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لطلب الحصول على مكانة دولة غير عضو في الأمم متحدة "، مبينا سيادته "لأنه لم يبق أمامنا خيارات أخرى سوى التوجه إلى الأمم المتحدة".

جسر الهوة
وفي رده على سؤال إذا كان سيتوجه لطلب مكانة دولة غير عضو في الأمم المتحدة خلال سبتمبر المقبل أو بعد الانتخابات الأمريكية، قال "لا أعرف بالضبط الوقت المناسب لكن مصلحة شعبنا هي الأساس في أي قرار سياسي أو استراتيجي". وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية وعدت بجسر الهوة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، وقال: إذا تقدموا بأفكارهم، سنرى، ولكن إذا لم يقدموا شيئا، فإننا لن يبقى أمامنا خيارات سوى التوجه للأمم المتحدة . وكشف عن أنه طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من خلال وسطاء، الإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين المعتقلين ما قبل اتفاق أوسلو وعددهم 123 أسيرا، وهؤلاء متفق على الإفراج عنهم، وإسرائيل لم تنفذ التزامها .

 جلسة حوار
وأوضح الرئيس أنه إذا أفرج نتنياهو عن هؤلاء الأسرى سوف التقي به في جلسة حوار وليست جلسة مفاوضات ، وقال سيادته: يوجد حوار مع الجانب الإسرائيلي على مختلف القضايا وخاصة قضية الأسرى لأنها تستحق كل ممكن. وحول المصالحة شدد على أن هدف المصالحة الأساسي الوصول إلى انتخابات، وسنقوم بكل الخطوات، والأمور تسير بشكل جيد ، لكنه أعلن لأول مرة أنه يجب أن يترافق الإعلان تشكيل الحكومة الجديدة التي سيترأسها هو نفسه حسب اتفاق الدوحة مع إصدار مرسوم يحدد موعد الانتخابات.

عدم تحقيق المصالحة
وجدد الرئيس التأكيد على أنه إذا لم يكن رغبة بإجراء الانتخابات في موعد محدد متفق عليه، لا يمكن تحقيق المصالحة ، لكنه عاد وأكد أنه لن يرشح نفسه لمنصب الرئاسة مرة أخرى ، وقال: بعد انتهاء لجنة الانتخابات من تسجيل الناخبين يبقى عندنا ثلاثة أشهر تجري بعدها الانتخابات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
241825.80
BTC
0.53
CNY