الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 12:02

موزس يرد على استجواب النائب غنايم: نبحث عن بدائل لتعليم تراث بيغن بالمدارس العربية

كل العرب
نُشر: 20/06/12 12:57,  حُتلن: 13:36

 أبرز ما جاء في البيان:

ردا على مطالبة النائب غنايم بتعليم تراث شخصيات عربية وفلسطينية تلائم الخصوصية القومية والثقافية للأقلية العربية دعا نائب الوزير النائب غنايم إلى إرسال اقتراحاته للبدائل التي يراها مناسبة

نائب وزير التربية والتعليم أكد بأن وزارة التربية تقوم في هذه الأيام ببحث بدائل خاصة بالمدارس العربية وباقي الأقليات لبرنامج تعليم تراث رئيسي الوزراء الإسرائيليين السابقين

في بيان صدر عن القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير وصلت نسخة عنه الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "في رده على استجواب شفهي مباشر تقدم به النائب عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم اليوم الأربعاء، في الهيئة العامة للكنيست، أكد نائب وزير التربية والتعليم مناحيم إليعيزر موزس أن: "وزارة التربية وقسم السكرتارية التربوية في الوزارة تقومان في هذه الأيام ببحث بدائل خاصة بالمدارس العربية وباقي الأقليات والقطاعات لبرنامج تعليم تراث رئيسي الوزراء الإسرائيليين السابقين دافيد بن غوريون ومناحيم بيغين، والذي أعلن عنه وزير التربية جدعون ساعر قبل أيام"".


النائب مسعود غنايم

وأضاف البيان: "وردا على مطالبة النائب غنايم بتعليم تراث شخصيات عربية وفلسطينية تلائم الخصوصية القومية والثقافية للأقلية العربية، بدلا من تراث بن غوريون وبيجن، دعا نائب الوزير موزس النائب غنايم إلى إرسال اقتراحاته للبدائل التي يراها مناسبة للمدارس العربية أو للحديث معه مباشرة بهذا الشأن، وتعهد بأن يقوم بإيصال هذه المقترحات لقسم السكرتارية التربوية".

نقاط ضوء ومواقف
وتابع البيان: "وكان نائب وزير التربية قد قال أيضا في إجابته لإستجواب النائب غنايم أن: "بن غوريون وبيجن لهما نقاط ضوء عديدة في مواقفهم من العرب، مثل توقيع اتفاقية السلام مع مصر التي قام بها بيجن ووثيقة الإستقلال التي دعت إلى حقوق الأقلية العربية والتي وقف خلفها بن غوريون". وفي رده على هذه النقطة قال النائب غنايم موجها حديثه للوزير: "مع كل الإحترام لنقاط الضوء التي ذكرتها، إلا أن هذين الشخصين لهما مواقف أخرى مسيئة جدا للشعب العربي والفلسطيني"".

منهاج إلزامي
وأنهى البيان: "ولم يكتف النائب غنايم بذلك، وإنما بادر بسؤال نائب وزير التربية مناحيم موزس: "هل توافقون أنتم المتدينين اليهود على تعليم تراث بن غوريون وبيجن لديكم في مدارسكم الدينية؟". هنا تلعثم نائب الوزير ثم أجاب: "هذا المنهاج يخضع للمنهاج الإلزامي في المدارس، ونحن في التعليم الديني لدينا برنامج غير إلزامي، وهو لا يشمل هذا الجزء" فما كان من معظم أعضاء الكنيست الحاضرين إلا الضحك على هذه الإجابة". الى هنا نص البيان.

 
وزير التربية موزيس مناحيم

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
234479.29
BTC
0.52
CNY