الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 06:02

الصحافي موشيه هنغبي: الإعلام مسؤول عن اسقاط إحتجاجات الغلاء عام 2012!

كل العرب
نُشر: 23/08/12 16:58,  حُتلن: 19:12

مركز إعلام للمجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل:

اللقاء الخامس من دورة خاصة للصحافيين الإسرائيليين في وسائل الإعلام العبرية تحت عنوان "صحافيون يدعمون حقوق الإنسان" عقد في مركز الدراسات "فان لير"

د. دانيال شفارتس من قسم العلوم السياسية في الجامعة العبرية:

هنالك اتفاق عام وعالميّ على أن هنالك حقوق طبيعية للإنسان بمجرد كونه إنسانًا وهي غير قابلة للمساومة أو التصرف إلا في حالات معينة مما يوضح على أن الحقوق في بعض الأحيان ليست مطلقة

المحاضر في الجامعة العبرية والمستشار القضائي لريشت بيت، موشيه هنجبي:

الخطر الأكبر على استقلالية العمل الصحافي ومهنيته هي رؤساء الأموال وخاصة مالكي الصحف ووسائل الإعلام

جزء من اسباب فشل إحتجاجات الغلاء عام 2012 على الرغم من نجاحها عام 2011 هو قرار واضح من قبل كافة وسائل الإعلام على العمل على إفشال تلك الإحتجاجات

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز إعلام- مركز إعلامي للمجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل، جاء فيه: "عقد الإسبوع الأخير في مركز الدراسات "فان لير" اللقاء الخامس من دورة خاصة للصحافيين الإسرائيليين في وسائل الإعلام العبرية تحت عنوان "صحافيون يدعمون حقوق الإنسان". وحاضر في القسم الأول من اللقاء د. دانيال شفارتس من قسم العلوم السياسية في الجامعة العبرية، حيث تطرق بداية الأمر إلى الإشكالية في مفهوم حقوق الإنسان، مؤكدًا على أنه هنالك اتفاق عام وعالميّ على أن هنالك حقوق طبيعية للإنسان بمجرد كونه إنسانًا وهي غير قابلة للمساومة أو التصرف إلا في حالات معينة مما يوضح على أن الحقوق في بعض الأحيان ليست مطلقة".

ذكر حقوق الإنسان
وتابع البيان: "وتطرق د. شفارتس إلى الخلفية التاريخ والفلسفية لمفهوم حقوق الإنسان حتى لحظة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948، مفضلا الحديث عن روما القديمة وتطور مفهوم الحق الطبيعي للإنسان، حيث تناول في هذا السياق فلسفة الفيلسوف توماس اكوينس موضحًا أنه بالرغم من ذكر حقوق الإنسان والحق الطبيعي في الديانات (المسيحية والإسلامية) إلا أنه وقت الحديث عن مفهوم الحق الطبيعي لا بد من ذكر الفليسوف اوكينس الذي منح الموضوع أهمية كبرى. وفي الشق الثاني من الدورة شارك المحاضر في الجامعة العبرية والمستشار القضائي لريشت بيت، موشيه هنجبي، والذي تحدث عن حقوق الإنسان والإعلام الحديث".

استقلالية العمل الصحافي
وأضاف البيان: "ذكر هنغبي خلال محاضرته على أن الخطر الأكبر على استقلالية العمل الصحافي ومهنيته هي رؤساء الأموال وخاصة مالكي الصحف ووسائل الإعلام، وقد أتهم هنغبي المالكين بمحاولة عرقلة العمل الصحافي وإخضاعه بصورة مخجلة للإعتبارات الإقتصادية. وصرح هنغبي على أن جزءًا من اسباب فشل إحتجاجات الغلاء عام 2012، على الرغم من نجاحها عام 2011، هو قرار واضح من قبل كافة وسائل الإعلام على العمل على إفشال تلك الإحتجاجات، الأمر الذي تم التصريح به من قبل المالكون في عدة مناسبات وعلى صفحات الإعلام نفسها، ذاكرًا تصريح مدير عام القناة العاشر على صفحات "ذي مراكر" ".

العلاقة بين الإعلام والإعلان
وأردف البيان: "كما تطرق هنغبي في محاضرته إلى عدة أمثله عن العلاقة بين الإعلام والإعلان أنتهت دائمة بكفة راجحة للإعلان على حساب الإعلام. وفي نهاية محاضرته تحدث هنغبي عن حالة الصحافي اوري بلاو وعنات كام، موضحًا الخلفية من وراء معاقبة بلاو خاصة وأنه – هنغبي- رافق القضية قبل النشر ايضًا بشكل شخصي ولم يرى أي خطر من نشر الملفات بالذات بعد أن تم المصادقة عليها من قبل الرقابة العسكرية".

المعايير الأمنية للشاباك
وإختتم البيان: "وخصص جزء كبيرا من حديثه حول الخط الفاصل بين العمل الصحافي المهني وما يسمى بالـ "الخطر الأمني"، مؤكدًا على أن الصحافي يملك مساحة تأثير واسعة يستطيع التحرك خلالها في حال تم دعمه من قبل وسيلة إعلامه، ذاكرًا حالة الصحافي رونين برغمان الذي طالبه جهاز الأمن العام "الشاباك" بتسليم مستندات خاصة مصنفة على أنها أمنية وسرية خوفًا من سرقتها إلا أنه وبعد عدة مداولات أتفق على أن تخصص يديعوت احرونوت خزنة خاصة وسرية وتتفق مع المعايير الأمنية للشاباك يتم حفظ ملفات برغمان بها. وأنتهى اللقاء بعدة اسئلة من قبل الحضور الذي أكد بدوره على ضرورة رسم خط مرشد يوضح تلك العلاقة بين الأمني والمهني".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
241798.03
BTC
0.51
CNY