الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 00:02

من عجائب الزمان والمكان- الحلقة العاشرة /عيسى عونه

كل العرب
نُشر: 30/08/12 15:39,  حُتلن: 13:49

1- شاهدت الاخبار في اللغة العبرية في القناة الاولى يوم الاحد 26-8-2012 وكان فيها تقريرا عن منع بيع الخمور في كنيون الكريون في منطقة الكريوت في خليج حيفا لمدة ثلاثة ايام عيد الفطر لتفادي سُكر الشباب المسلمين في ايام العيد، ومما اثار تعجبي عندما رأيت المتحدث بإسم " جمعية مساواة" على الشاشة يتهم ادارة الكنيون بالعنصرية! بغض النظر عن العقيدة الاسلامية التي تحرم شرب الخمر جميع الناس يعرفون اخطار شرب الخمور الصحية والاخلاقية عند جميع شعوب الارض على اختلاف دياناتهم ومعتقداتهم ، فعنصرية من هذا النوع مرحب بها ويا ريت ان تخطو ادارة الكنيون ومجمعات اخرى مثل ادارة هذا الكنيون في مناسبات اخرى وحتى على مدار السنة.

2- القيافة – معناها معرفة آثار الاقدام والحوافر والاخفاف وقد بلغت العرب مهارة في ذلك لدرجة أنهم كانوا يميزون بين قدم الشاب وقدم الشيخ وبين قدم المرأة البكر وقدم الثيّب، كما انهم كانوا يميزون اثر الكلب من اثر الكلبة!

3- حمار ابي العنبس"- قال المتوكل لابي العنبس: اخبرني عن حمارك ووفاته وما كان من شعره في الرؤيا التي اريتها، قال: نعم يا امير المؤمنين، كان أعقل من القضاة ولم يكن له جرية ولا زلة فأعتلّ علةّ على غفلة فمات منها، فرأيته فيما يرى النائم فقلتله: ياحماري، ألم أبرد لك الماء وأنقّ لك الشعير وأحسّن إليك جَهدي؟ فلم مُتَ على غفلة؟ وما خبرك؟ قال: نعم. لما كان في اليوم الذي وقفت على فلان الصيدلاني تكلمه كذا وكذا مرت بي أتان حسناء، فرأيتها فأخذت بمجامع قلبي، فعشقتها واشتد وجدي بها فمتُّ كمدا متأسفاً فقلت له: يا حماري، فهل قلت في ذلك شعرا؟ قال : نعم واشدني :
هام قلبي بأتان عند باب الصيدلاني
تيمتني يوم رُحنا بثناياها الحسان
وبخديْن أسيلين كلون الشنقراني
فبها مُتُّ ولو عشت إذا طال هواني
قال: قلت، فما الشنقراني؟ فقال: هذا من غريب الحمير، فطرب المتوكل وامر الملهين والمغنين ان يغنوا ذلك اليوم بشعر الحمار ، وفرح في ذلك اليوم فرحا شديدا وسُرَّ سرورا لم يُرَ مثله، وزاد في تكرمة ابي العنبس وجائزته!

4- في السودان شجرا طوله مائتي ذراع ودور ساقها مائة وعشرون ذراعا وبها طوائف من السودان عرايا الابدان يلتحفون بورق الشجر وهو ورق الموز لكنه اسمك واعرض وانعم ويقال: ان هذه الجزيرة بالقرب من نيل مصر وبها مدن كثيرة ومنها جزيرة الواق خلف جبل يقال له اصطفيون داخل البحر الجنوبي وفي هذه الجزيرة من العجائب شجر يشبه شجر الجوز وخيار الشنبر ويحمل حملا كهيئة الانسان فإذا انتهى سمع له تصويت يفهم منه واق واق ثم يسقط وهذه الجزيرة كثيرة الذهب ومنها جزيرة الصين : يقال ان بها ثلاثمائة مدينة ونيفا سوى القرى والاطراف وابوابها اثنا عشر بابا، وهي جبال في البحر بين كل جبلين فرجة وهذه الجبال تمر بها المراكب مسيرة سبعة ايام واذا جاوزت السفينة الابواب سارت في ماء عذب حتى تصل الى الموضع الذي تريده، وفيها من الاودية والاشجار والانهار ما لا يمكن وصفه فتبارك الله رب العالين.

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة