الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 14:01

فضول الأطفال: إزعاج للأهالي أم دليل على الذكاء؟

كل العرب
نُشر: 31/08/12 19:27,  حُتلن: 08:14

الفضول هو من أهم من يرسل الإشارات على التطور الايجابي في مسيرة النمو والبناء في شخصية الطفل ومن تلك المؤشرات

الطفل الفضولي الكثير الأسئلة هو طفل يحمل في رأسه دماغ يقظ ومتمتع بدرجة ممتازة من الذكاء ويظهر ذلك جليا في كثرة الأسئلة عن كافة الأمور

فضول الأطفال قد يكون مرهق للمربي وخاصة للأم، والفضول متنوع فبعضه يكون فضول عالي وبعضه متوسط وآخر ضعيف، والأطفال ذوي الفضول العالي هم أطفال مرهقين لكثرة فضولهم ولكن هناك وجه آخر مشرق ومبشر بالخير وهو وجه الذكاء عند الطفل. فالطفل الفضولي الكثير الأسئلة هو طفل يحمل في رأسه دماغ يقظ ومتمتع بدرجة ممتازة من الذكاء ويظهر ذلك جليا في كثرة الأسئلة عن كافة الأمور، كما أنه يمتلك نموا فكريا ممتازا وهو يحاول أن يكتشف العالم ويفهم كافة الأمور المحيطة به.


صورة توضيحية

ملامح الفضول
1- كثرة الاستفسارات عن كافة الأمور.
2- التدخل في كافة الأمور وإظهار رغبة بالمشاركة حتى في أعمال ليست من اختصاصه.
3- عدم الاكتفاء بالسؤال عن الامر إنما يحاول الدخول في التفاصيل.
4- عند الإجابة على أسئلة الطفل الفضول يتبعه بسؤال آخر دون ملل.

أهمية فضول الأطفال
تتلخص أهمية الفضول عند الأطفال بعدة مؤشرات على التطور الشامل للطفل، فالفضول هو من أهم من يرسل الإشارات على التطور الايجابي في مسيرة النمو والبناء في شخصية الطفل ومن تلك المؤشرات:
1- بدء النمو الفكري للطفل.
2- تحسين مستوى الإدراك عند الطفل لكل ما يدور من حوله.
3- الفضول يدل على أن الطفل يمتلك قدرا متعاليا من الذكاء.
4- الفضول يدفع الطفل للتعلم من كل ما يحيط به ويتمكن بذلك من تنشيط دماغه باستمرار وتدعيمه بالمعلومات المتنوعة التي يكتسبها من فضوله، وغالبا هي معلومات لا تنسى لأنه هو من بحث عنها ولم يفرضها الآخرون عليه.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة