الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 10:02

عزيزتي الأم: بشرة طفلك حساسة ورقيقة وكثرة الاستحمام قد تضر بها

أماني حصادية -
نُشر: 13/11/12 12:50,  حُتلن: 14:56

البروفيسور مارك بيربورغ:

كثرة استحمام الطفل تتسبب في فقدان بشرته للمرونة مما يصيبها بالتشقق والإحمرار ويؤدي بالطبع إلى الشعور بالحكة

يمكن أن يصل الأمر في أسوأ الأحوال إلى اختراق البكتيريا أو أية مواد ضارة أخرى لجسم الطفل عن طريق هذه الشقوق مما يؤدي إلى إصابته بالعدوى

يظن الكثير من الآباء أن تكرار مرات الإستحمام يوفر عناية سليمة لأطفالهم وهو ما ثبت عكسه، حيث أن بشرة الصغار حساسة للغاية وبالتالي فإن كثرة الإستحمام تُلحق بها ضرراً بالغاً. وأوضح البروفيسور مارك بيربورغ، كبير الأطباء بمستشفى الأمراض الجلدية التابع لجامعة توبنغن الألمانية، أن "كثرة استحمام الطفل تتسبب في فقدان بشرته للمرونة، مما يُصيبها بالتشقق والإحمرار ويؤدي بالطبع إلى الشعور بالحكة، بل ويُمكن أن يصل الأمر في أسوأ الأحوال إلى اختراق البكتيريا أو أية مواد ضارة أخرى لجسم الطفل عن طريق هذه الشقوق، مما يؤدي إلى إصابته بالعدوى".


صورة توضيحية - تصوير: Thinkstock

وأشار المركز الاتحادي للاستشارات الصحية في برلين إلى أنه "من الأفضل ألا يزيد معدل استحمام الطفل على مرتين أسبوعياً، مؤكداً أن هذا المعدل كاف تماماً بالنسبة للأطفال، أما إذا قام الآباء بزيادة هذا المعدل فينبغي ألا تزداد مدة الإستحمام في كل مرة على خمس دقائق". بينما شددّ مجلس العلماء الأوروبي على ضرورة "ألا يزداد عدد مرات استحمام الطفل عموماً خلال الأسبوع على مرتين إلى ثلاث كحد أقصى، وضرورة ألا تزيد كل مرة على عشر دقائق فحسب".

إرشادات بعد الإستحمام
وبالنسبة لدرجة الحرارة المناسبة لبشرة الأطفال، فيجب ألا تزيد درجة حرارة مياه الإستحمام على 37 إلى 37.5 درجة مئوية، أما عن إمكانية إضافة بعض غسول الإستحمام للماء أو تركه دون أية إضافات فيُمكن للآباء إضافة جل الإستحمام للماء الذي يستحم بداخله الطفل، ولا ضرر على الإطلاق إذا لم يقوموا بذلك. أما عن كيفية تجفيف بشرة الطفل بعد الإستحمام فأوصى بيربورغ "بمسحها بالمنشفة برفق، وليس حكها أو فركها، وإلا فقد تتعرض بذلك للإجهاد"، ويستكمل إرشادات ما بعد الإستحمام قائلا: "إذا لاحظ الآباء إحمرارا في بشرة طفلهم أو جفافها بعد الإستحمام فينبغي عليهم حينئذ ترطيبها باستخدام أحد كريمات ترطيب البشرة المخصص للأطفال".

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة