الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 01:02

عشرة قواعد آداب على الطفل أن يتعلمها

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 22/01/13 13:02,  حُتلن: 13:26

يجب على الأم تعليم الطفل كيف يكون مهذبا عند طلب الأشياء من الآخرين علمي طفلك كلمة "من فضلك"

علمي أولادك قواعد اللعب وتقبل الفوز والخسارة, فليس من الجميل أن يدخل الطفل في نوبة من الغضب عند خسارته في أحد الألعاب علميه أنه لا مانع من الخسارة عندما يبذل الشخص أفضل ما لديه

تتساءل كل أم عن الأسلوب الأمثل لتربية أبنائها، وعن الأخلاق التي يجب تعليمها للطفل، حيث تحلم كل أم بطفل مهذب وذي خلق قويم، وهذه مجموعة من الأخلاق التي يجب تعليمها للطفل منذ الصغر لكي ينشأ شخصا مهذبا ومؤدبا يحترم نفسه ويحترمه الاخرون.


تصوير: thinkstock

1ـ انتظار الأدوار
دعونا نعترف ان انتظار الشخص لدور قد يكون من الأخلاق الصعبة والتي تحتاج إلي الكثير من الصبر حتي بالنسبة إلي الأشخاص البالغين, ولكن يعتبر هذا من الأخلاق الهامة التي يجب تعليمها للطفل, لأنها تعتبر جزء من حياته اليومية سواء عند التسوق أو بالمدرسة وغيرها، تذكر فقط ما تشعر به عندما لا يحترم شخص الآخرين ولا ينتظر دوره؟ بالتأكيد ستشعر بأن هذا الشخص غير مهذب لذا عليك بتعليم الطفل هذا الخلق الهام منذ الصغر.

2ـ السب والشتم
قد يتعلم الأبناء هذه العادة السيئة من الآباء أو المدرسة, ويجب على الأم أن تضع حدا لهذا الأمر سريعا قبل أن يخرج عن نطاق السيطرة، ولا تسمح للطفل بسب الآخرين وشتمهم ولو على سبيل الضحك، ويجب أيضا أن تكون الام قدوة لأبنائها في هذا الأمر فلا تنطق بالسباب، لأن الابناء كثيرا ما يقلدون الآباء.

3ـ الترحيب بالضيوف

يعتبر الترحيب بالضيوف من الأخلاق المهمة والتي يجب ان يتعلمها الأطفال منذ الصغر، فعلمي طفلك مهما كان سنه أن يرحب بالضيوف عند مجيئهم للمنزل ولو بقول "مرحبا".

4ـ "من فضلك"
يجب على الأم تعليم الطفل كيف يكون مهذبا عند طلب الأشياء من الآخرين، علمي طفلك كلمة "من فضلك".

5ـ "شكرا لك"
يجب أن نشكر الآخرين على أبسط الأشياء التي يقدموها إلينا، ويجب تعويد الطفل على هذا الخلق القويم فعندما يحصل الطفل على الأشياء التي يريدها يجب أن يقول "شكرا".

6ـ التنظيف

علمي أولادك المبادئ البسيطة لترتيب وتنظيف المنزل, علميه وضع الأطباق بالمطبخ بعد الانتهاء من طعامه وعليمه وضع ملابسه القذرة في سلة الغسيل وعليمه كيفية ترتيب غرفته والحفاظ على ألعابه مرتبة, فكل هذه الأمور البسيطة هامة عند اصطحاب الطفل لمنزل أحد الأصدقاء أو الأقارب كما سينشأ الطفل على هذا مما سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد في المستقبل.

7ـ قواعد اللعب
علمي أولادك قواعد اللعب وتقبل الفوز والخسارة، فليس من الجميل أن يدخل الطفل في نوبة من الغضب عند خسارته في أحد الألعاب، علميه أنه لا مانع من الخسارة عندما يبذل الشخص أفضل ما لديه.

8ـ المشاركة
من الاخلاق الهامة التي يجب أن يتعلمها الطفل مشاركة الأخرين وعدم الرغبة في الاستحواذ على جميع الألعاب, علميه تبادل الألعاب مع الآخرين, فمن الجميل أن ينشأ الطفل عل خلق التعاون والمشاركة.

9ـ آداب المائدة
هل تناولت الطعام مسبقا مع شخص لا يعرف آداب المائدة؟
بالتأكيد نشعر بالكثير من الاستياء عندما نتناول الطعام مع شخص يجهل آداب المائدة، فيتحدث والطعام بفمه أو يتجشأ بصوت مرتفع, لذا يجب تعليم الطفل آداب المائدة وكيف يأكل بيمينه ويأكل مما يليه.

10ـ مساعدة الآخرين
علمي طفلك كيف يساعدك ويساعد الآخرين، ويمكن تعليمه هذا السلوك من خلال بعض الأشياء البسيطة مثل مساعدتك في إعداد مائة الطعام او إحضار الماء لوالده، فتدريب الطفل على مساعدة الآخرين يعتبر من الأخلاق العظيمة والتي نفتقدها كثيرا في يومنا هذا.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة