الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 01:02

تصنيف الالعاب حسب العمر يتطلب دقة شديدة

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 05/02/13 13:14,  حُتلن: 13:26

بداية من الشهر الثالث:

في هذه السن المبكرة جدّاً يمكن للطفل أن يتعامل مع لعبة واحدة وهي لعبة الخشخاشة

خلال السنة الثانية:

خلال هذه السن يمكن تدريب الطفل على ألعاب الاتزان والتوازن

إنّ تجربة ملاءمة اللعب مع النمو العمري للطفل تتطلب الكثير من الدقة. ونحن لن ندعي من خلالها أننا قد حددنا دليلاً ليكون مرشدا لمديري حدائق ونوادي الأطفال. كما أننا لا ندعي الريادة في الموضوع، فهناك من سبقنا إلى مثل هذا العمل. بل كل ما يمكن أن نقوله هو أننا نحاول الإسهام في وضع توضيح لعلاقة اللعب والألعاب بعمر الأطفال.

 

- بداية من الشهر الثالث: في هذه السن المبكرة جدّاً يمكن للطفل أن يتعامل مع لعبة واحدة وهي لعبة الخشخاشة.
- بداة من الشهر الخامس: هذه السن هي بداية لمرحلة التعدد بالنسبة للطفل التي يمكن له خلالها أن يتعامل مع أكثر من لعبة واحدة، إذ بالإضافة إلى الخشخاشة هناك الحلق البلاستيكية وما شابهها.
- بداية من الشهر الثامن: في هذه السن تصبح اللعب المقدمة ذات أحجام كبيرة نسبيا مثل الدمى والعرائس البلاستيكية أو المطاطية.
- بداية من الشهر الثاني عشر: خلال هذه المرحلة تصبح اللعب ذات حيوية وباعثة للنشاط (الملء، التفريغ، الطي، التمزيق) ولعبا مقلدة للحيوانات لإثارة الرغبة في اللمس.
- من الشهر الخامس عشر إلى الشهر الثامن عشر: خلال هذه الفترة يصبح الطفل قادراً على التعامل مع كتب الرسوم ذات صور اللوحة الواحدة. ويمكن أن تكون هذه الكتب من القماش القابل للغسل أو من الورق المقوى المطعم بمادة الـ"بلاستيك".
- بداية من الشهر الثامن عشر: في هذه المرحلة تصبح الدمية أو العروسة هي اللعبة المحبذة لدى الطفل ويمكن تقديم نماذج للعب صغيرة مقلدة عن الحيوانات الأهلية والأليفة.
- بداية من الشهر الواحد والعشرين: بداية من هذه السن إلى نهاية السنة الثانية، يمكن أن نقدم للطفل كل أنواع اللعب التي تؤدي وظائف التنظيم والتجميع والملء والتوسيع والتضييق والتضخيم والتقليص، مثل المكعبات والعلب والقوارير البلاستيكية وغيرها.
- خلال السنة الثانية: خلال هذه السن يمكن تدريب الطفل على ألعاب الاتزان والتوازن.
- خلال السنة الثالثة: في هذه المرحلة تقع مواصلة التدرب على وظيفة التوازن من تمكين الطفل من وسائل عمل ومساعدة على التحفز الذاتي للقيام بذلك النشاط باستعمال العربات البلاستيكية والدراجات ذات العجلات الثلاث والسلالم. كما يمكن حث الأطفال على ممارسة قدراتهم على الخلق كأن نطلب منهم تنفيذ بعض الألعاب المعتمدة على التصوير باستعمال الأقلام اللينة والجيِّدة، أو بعض الألعاب الأخرى التي تعتمد على عمليات القطع بواسطة المقصات ذات الأطراف المنحنية وأوراق الزينة المختلفة، على أن يتم ذلك في وضع الوقوف.
- خلال السنة الرابعة: في هذه المرحلة يمكن للطفل القيام ببعض الأشاغل البدنية مثل الجري والقفز والتسلق والتأرجح. كما يمكنه الاستفادة من الكتب المجسمة بالصورة ومن الاسطوانات الموسيقية ومن الصور الثابتة على أن تكون خالية من التعقيد.
- من سن سبع سنوات إلى سن الثانية عشرة: خلال هذه المرحلة تصبح مجالات الاختيار متعددة فيمكن أن تكون مقروءة أو مسموعة أو خيالية أو عقلية أو محسوسة أو مجردة. كما تتاح للطفل مجالات للذوق الفني والجمالي. وتصبح الحركة جزءاً من محيط النشاط: ويصبح التركيز مقاماً أساساً على ملاءمة حركة الطفل الذاتية مع الفضاء الخارجي.
 

مقالات متعلقة