الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 11:01

المئات في عرض المتشائل للفنان محمد بكري في الحوارنة كفرقرع

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 16/02/13 12:47,  حُتلن: 15:21

الفنان محمد بكري أهدى باقة الورود إلى الجماهير والمئات من الحضور والذين تواجدوا في القاعة وخارجها

محمد بكري جسد بدقة ورقي وروعة أداء الحالة التراجيدية الفلسطينية منذ عام النكبة عام 1948 ولمدة ساعتين من الزمن عاشتها الجماهير وكأنها بضع دقائق

المحامي نزيه سليمان مصاروة رئيس مجلس كفرقرع المحلي:

مثل هذه الفعاليات تدل على تعطش أهلنا وجماهيرنا إلى الحس الوطني المرهف والصادق

مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في المجلس المحلي:

آذار وحده لا يكفينا لكي نزرع أشجاراً وأشجاراً من الوفاء للذاكرة الفلسطينية اللا تصلح للنسيان في أدغال الرواية الفلسطينية

شكرا وألف ألف شكراً لك الفنان محمد بكري وألف تحية للراحل إميل حبيبي على هذا النص الروائي الرائع وما أروع لقاء القمم وميلاد عمل مسرحي نعتز بأن نكلله عريساً بل وملكاً لكل بواكير أعمالنا الثقافية

مع دقات الساعة السادسة مساءً بدأت وفود رواد الثقافة الوطنية بالمئات بالوصول إلى أرض الحوارنة من اجل المشاركة في الحدث الثقافي الفني الضخم والأكثر تميزاً على الساحة المسرحية الفلسطينية في البلاد وعرض المتشائل رائعة الفنان محمد بكري والفنان إميل حبيبي وذلك تحت رعاية مجلس كفرقرع المحلي وشركة ديزول صعابنة في كفرقرع ومبادرة، إشراف وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفرقرع المحلي لتكون الأمسية انطلاقة مهرجانات آذار الأرض والوطن من خلال أمسية تاريخية يشهد لها عالم الثقافة والمسرح الوطني، فقد استقبلت كفرقرع بالأمس المناضل المخرج والفنان السينمائي محمد بكري بورد الوفاء وياسمين التضامن والحب الكبير والصفيق الحار والتقدير العميق لعراقة أعماله الفنية.

وشاهدت الجماهير والتي تعدت الستمائة مشاهد/ة والتي أمت الحوارنة عشقاً لبكري وبالثقافة الوطنية والعمل الخالد المتشائل، فقد استمتعوا وقت الاستقبال بمشاهدة فيلم قصير يجمع محمد درويش وسميح القاسم وتميم البرغوثي وريم بنا وأمل مرقس في أشعار وطنية خالدة أشعلت المكان حبا ودفئاً وطنياً وعطلت عقارب الساعة. وتولت عرافة وإدارة الأمسية الثقافية مها زحالقة مصالحة، مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في المجلس المحلي والتي حيّت بدورها نزيه سليمان مصاروة رئيس المجلس المحلي والفنان الفلسطيني محمد بكري وماجد صعابنة وكل الحضور مع حفظ الألقاب والمقامات من كل بلدان فلسطين، وأصرت على ذكرها شكراً وفخراً اعتزازاً".

الوفاء للذاكرة الفلسطينية
وفي مستهل خطابها أكدت زحالقة مصالحة رؤيا انطلاقة مهرجانات آذار الأرض في شباط بالقول:"لأن آذار وحده لا يكفينا لكي نزرع أشجاراً وأشجاراً من الوفاء للذاكرة الفلسطينية اللا تصلح للنسيان في أدغال الرواية الفلسطينية، فقد أعلنا انطلاقة مهرجانات وفعاليات آذار الثقافة، الأرض والوطن من شباط، لأن آذار وحده لايكفينا.. عنا آذار ببلش في شباط فعلاً.... وأجمل الفعاليات تلك التي لم تأت بعد".

مسرحية المتشائل
وأكدت عريفة المسرحية بالقول:"مسرحية المتشائل، شاهدتها أنا وزملائي للمرة الأولى في الحرم الجامعي في حيفا، هناك في صحراء مشاعر الانتماء للمكان لا الزمان، هناك أيام تضارب وتلاطم الأفكار والصراع الفكري الوطني المييت، حيفانا بنكهة جامعتهم، جاء لقاؤنا نحن طلاب الجامعة مع محمد بكري المتشائل بلسماً وواحة في تلك الصحراء ليشحذنا بوابل من الرؤى والقيم الوطنية الناقدة... تلك المكنسة...وكل كلمة كانت فكرة.. يُعاد ويُعاد وباقية الباقية وولاء اللا ولاء. وسنابل السنابل، شكرا وألف ألف شكراً لك الفنان محمد بكري وألف تحية للراحل إميل حبيبي على هذا النص الروائي الرائع وما أروع لقاء القمم وميلاد عمل مسرحي نعتز بأن نكلله عريساً بل وملكاً لكل بواكير أعمالنا الثقافية".

الحس الوطني
ثم دعت عريفة الأمسية المحامي نزيه سليمان مصاروة رئيس مجلس كفرقرع المحلي إلى المسرح ليبارك الفعالية مؤكدة شكرها له على دعمه للمسيرة الثقافية الوطنية التثقيفية الباسلة لقسم الثقافة والمجلس المحلي، من جهته فقد وجه رئيس المجلس المحلي التحية للحضور من كل قرى وبلدان فلسطين والذين حضروا من كل مكان للمشاركة في الأمسية الثقافية على ارض الحوارنة، مُعبراً عن غبطته وسعادته الفائقة بالتهافت الجماهيري القطري المشرف الكبير على مثل هذه الفعاليات والتي تدل على تعطش أهلنا وجماهيرنا إلى الحس الوطني المرهف والصادق، كما وحيى الفنان محمد بكري على حضوره البارز والمتألق فنياً ومسرحياً وسينمائياً، ليقدم أيضا جزيل الشكر إلى كل المؤسسات التي تتبرع في كفرقرع إلى إقامة المكتبات والمؤسسات الثقافية وفي هذا السياق تقدم بجزيل الشكر إلى ماجد عبد الجبار صعابنة مدير شركة ديزول كفرقرع على رعاية استضافة الفنان محمد بكري شاكراً له هذا الكرم وداعياً إلى تشبيك وتلاحم التعاون بين المؤسسات التجارية والصناعية والحكم المحلي من أجل رفع مستوى الثقافة والمناحي الأخرى في بلداتنا مُشيداً في ذات السياق بالقاضي إياد زحالقة والأسرة الكريمة على تبرع الحاجة سعاد في ترميم المكتبة والقاعة المدرسية على اسم الحاجة سعاد حيدر في مدرسة السلام، بالإضافة إلى بيت الشعب وتبرع عائلة فنادقة السخي والمكتبة والقاعة المدرسية على اسم المرحوم احمد رضوان بدحي ومسجد الحوارنة والكثير من التبرعات السخية التي تدل على أن الخير فينا إلى يوم الدين مشيراً إلى أهمية المضمون الثقافي لمسرحية المتشائل الخالدة على مر السنين، مُشيرا إلى رقي العمل الفني الذي يسهم به محمد بكري، ووجه شكره لقسم الثقافة والتربية اللا منهجية على المبادرة للأمسية وتنظمها بأبهى حلة.



تكريم الفنان الفلسطيني محمد بكري
ثم قام كل من رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه سليمان مصاروة ومها زحالقة مصالحة بتكريم الفنان الفلسطيني محمد بكري بباقة زهور تعبيراً عن تقديرهم وشكرهم لهام على التعاون المبارك مع كفرقرع، مؤكدين اعتزاز كفرقرع بالمسيرة الوطنية الشامخة التي يحملها الفنان محمد بكري على ظهره، مسيرة زاخرة تشرأب لها الأعناق وشغلت حيزاً كبيراً ولا تزال في الرواية الفلسطينية الثقافية الفنية المسرحية والسينمائية الناقدة على حد سواء، بدوره أهدى الفنان محمد بكري باقة الورود إلى الجماهير والمئات من الحضور والذين تواجدوا في القاعة وخارجها. ومن ثم دعت عريفة الأمسية الثقافية الجماهير للوقوف إجلالاً للنشيد الخالد موطني، إذ شاهدتها الجماهير على الشاشة وأمسكتها ورقاً بين الأيادي لتصدح الحناجر والأصوات في فضاء قاعة الحوارنة وتتلاحم الأرواح لتشحذ الهمم والثبات الوطني لنا كشعب، وقد رافق الحضور النشيد الفلسطيني موطني لإبراهيم طوقان والحان محمد فليفل بالصفيق الحار تعبيرا عن حبهم للازمة الثقافية وفاتحة كل المهرجانات الوطنية.

الشغف والهدوء
أما محمد بكري إمبراطور المسرح الوطني الفلسطيني فقد جسد بدقة ورقي وروعة أداء الحالة التراجيدية الفلسطينية منذ عام النكبة عام 1948، ولمدة ساعتين من الزمن عاشتها الجماهير وكأنها بضع دقائق عانقتها بالشوق والشغف والحب للمزيد من المشاهد، لقد اسر الفنان محمد بكري الحضور الذين أصغوا بقمة الهدوء للعمل الفني الراقي والانتقال المتميز من شخصية لأخرى ومن نكبة لأخرى ومن قرية مهجرة إلى أختها. إن الشغف والهدوء، الحزن والفرح اللذان زينا القاعة والحضور لمدة ساعتين أكدا على تعطش الناس وحبهم لوطنهم. محمد بكري الم بكل آلامنا وآمالنا من خلال هذا العمل الدراماتي. وله كل الحب والدعم والوفاء.

نجاح المتشائل
تجدر الإشارة إلى أن النجاح العظيم والمنقطع النظير لعرض المتشائل بالأمس على ارض الحوارنة قد حطم أرقاماً قياسية في عالم الثقافة من حيث جودة الحضور وكمهم وحبهم العظيم للثقافة الوطنية والمضمون المسرحي الهادف الذي افلح بكري في زرعه في النفوس الساكنة في القاعة خلال العرض. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242811.80
BTC
0.53
CNY