الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 04:02

السفير الأمريكي شابيرو: نتنياهو طبخ الحساء والآن سيأكله

كل العرب
نُشر: 15/03/13 08:23,  حُتلن: 22:24

دان شايبرو:

إذا لم تظهر القيادة والمسؤولية فإن الحكومة الإستيطانية سوف تصبح معزولة دولياً

يائير لبيد لا يعتبر المستوطنات مشكلة في حملته الإنتخابية وهو عارض تجميد البناء وقال أنه لن يكون الشخص الذي يوقف زيادة تمويل المستوطنات

يمكننا أن نفترض أن منصب وزارة الإسكان سيتولاه أوري أرئيل الذي سيخصص قدراً كبيراً من وقته لتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية وتقديم المزيد من العطاءات والبناء في الأحياء اليهودية في القدس الشرقية

ذكرت صحيفة "هآرتس" على موقعها الإلكتروني أن "السفير الأمريكي دان شايبرو جلس لكتابة برقية مطولة الى البيت الأبيض قبيل زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ليقدم من خلالها تقريراً عن الحكومة الإسرائيلية الجديدة". وأشار السفير في تقريره الى أن "هناك حقيقة واضحة تشير الى أن بنيامين نتنياهو أصبح أضعف وأصبح رهينة سياسية لجميع شركائه في الإئتلاف"، لافتاً أن "هناك ارتفاع كبير في قوة المستوطنين في حكومة نتنياهو الثالثة، وأنه لم يتم الإنتهاء من تشكيل الحكومة بعد، ولكن يبدو أنه سيتم شغل معظم المناصب الوزارية من قبل المستوطنين ومؤيديهم".


بنيامين نتنياهو ودان شابيرو - صورة من الأرشيف

وكتب السفير: "يمكننا أن نفترض أن منصب وزارة الإسكان سيتولاه أوري أرئيل، الذي سيخصص قدراً كبيراً من وقته لتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية، وتقديم المزيد من العطاءات والبناء في الأحياء اليهودية في القدس الشرقية، وبالتأكيد سوف يقول بأن البناء في المستوطنات سوف يساهم في توفير وانخفاض أسعار المساكن". وأشار أيضاً الى أن "وزير الأمن الجديد موشيه يعلون يعتبر من بين الشخصيات المفضلة لدى المستوطنين في الليكود، وهو سيكون مفتاح البناء في المستوطنات وبإمكانه فتح وغلق هذا الصنبور متى شاء، وأنه كان قد هاجم سياسة سلفه ايهود باراك في الموافقة على البناء في المستوطنات، وفي إحباط إطفاء الشرعية على البؤر الإستيطانية غير الشرعية، وأوضح يعلون أنه يعتزم تغيير هذه السياسة".

خريطة الأولويات الوطنية
وأردف السفير الأمريكي أنه "على عكس السنوات الأربع الماضية، زعماء المستوطنين سيكون لهم باباً مفتوحاً أمام مكتب وزير الجيش، وسوف يجدون ما يطمحوا له في مكتبه، وكذلك لدى نائب وزير الجيش الذي من المقرر أن يتم تعيين زئيف إلكين في هذا المنصب، وسيكون مسؤول عن هذه القضية برمتها". وكتب السفير أن "القائمة تطول فتولي نفتالي بينت رئيس حزب البيت اليهودي منصب وزير الصناعة والتجارة والعمل، يمكنه من خلاله إعادة رسم خريطة الأولويات الوطنية وتقديم الفوائد والإعانات الحكومية لبناء مزيد من المستوطنات، وسيحاول إقناع العالم أنه لا يوجد شعب فلسطيني والمستوطنات قانونية في الواقع".

حكومة استيطانية معزولة
وأضاف السفير الأمريكي: "عمليا لا يوجد هناك ضوابط وموازين على الجانب الأخر، يائير لبيد رئيس حزب يش عتيد / هناك مستقبل لا يعتبر المستوطنات مشكلة في حملته الإنتخابية وهو عارض تجميد البناء، وقال أنه لن يكون الشخص الذي يوقف زيادة تمويل المستوطنات. كما سيكون لدى زعيمة حزب الحركة / هتنوعاة تسيبي ليفني وزيرة العدل الكثير من الوقت للتعامل مع المحاكم، وللتفاوض مع الفلسطينيين". وقال أيضاً: "نتنياهو الذي طبخ هذا الحساء الآن سوف يأكله، ومستشاريه يحذرونه من الضرر الذي تسببه المستوطنات ويؤيدون تجميدها حتى لو جزيئاً فقط". وختم السفير شابيرو رسالته محذراً أنه "إذا لم تظهر القيادة والمسؤولية فإن الحكومة الإستيطانية سوف تصبح معزولة دولياً".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
245163.30
BTC
0.53
CNY