الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 20:01

حقائق مذهلة وغريبة عن الفكاهة لدى الأطفال

أماني حصادية -
نُشر: 14/05/13 14:44,  حُتلن: 15:26

تظهر أولى علامات الضحك عند نهاية الشهر الأول بعد الولادة أما الضحك الفعلي فيبدأ عند الأسبوع التاسع

تحدث الإستجابة للصوت الإنساني في الأسبوع الرابع وبعد ذلك بقليل يظهر إنجذاب الطفل الى الوجه الإنساني

موقع العرب يقدم لكم حقائق عن الفكاهة لدى الطفل:

1. تكون للفكاهة والضحك خلال مرحلتي الرضاعة المبكرة ثلاث وظائف رئيسة هي:
أ. الحفاظ على الطفل حياً من خلال مساعدته عن طريق الإبتسام والصراخ مثلاً، وعلى الحفاظ على علاقات مع الوالدين تسهم في إشباع حاجاته الأساسية للطعام والدفء والرعاية.
ب‌. تيسير حدوث العلاقات الإجتماعية بين الطفل ووالديه وأقرانه بعد ذلك.
ج. مساعدته على الانتقال الفعال داخل البيئة، وبما يتجاوز حدود السياق الأسري المباشر عن طريق إقامة علاقات تقوم على أساس الضحك واللعب وتبادل المواقف المضحكة، والتفاعل من خلالها.


صورة توضيحية

2. يظهر مايشبه الإبتسام على وجه الطفل بعد نحو اثنتي عشرة ساعة من ولادته.
3. تحدث الإستجابة للصوت الإنساني في الأسبوع الرابع، وبعد ذلك بقليل يظهر إنجذاب الطفل الى الوجه الإنساني.
4. تظهر أول إبتسامة إجتماعية لدى الطفل خلال تفاعله مع أمه بعد شهرين من ولادته.
5. تظهر أولى علامات الضحك عند نهاية الشهر الأول بعد الولادة، أما الضحك الفعلي فيبدأ عند الأسبوع التاسع (أو مع بداية الشهر الثالث من العمر).
6. يستمتع الأطفال الصغار برؤية الأشياء أو الكائنات وهي موجودة في نشاطات متناقضة على نحو يثير الدهشة (مثلاً: رؤية كلب يرتدي قبعة)، في حين يستمتع الأطفال الأكبر بفكاهات المعاني المزدوجة والتوريات الخاصة في الكلمات والألغاز.
7. مع تزايد النمو يتسع مدى الأشياء التي يستمتع بها الأطفال، ويضحكون منها، من دون أن يسقطوا من حساباتهم أيضاً الأنماط المبكرة من الفكاهة.
8. يكون المناخ الشبيه باللعب، والاتجاهات الخاصة بالتخيل أو الخيال، وكذلك إدراك الطفل لأن المادة التي تقدم له في شكل بصري أو لفظي، إنما هي مغايرة نوعاً لمادة الواقع، وقابلة للإدراك والفهم من خلال آلية "التمثل التخيلي" وليس آلية "تمثل الواقع"، يكون لذلك كله دوره الكبير في إدراكه للفكاهة وحدوث الضحك لديه.
9. يتفق الباحثون في مجال ارتقاء الفكاهة لدى الأطفال على أن الأساس المعروفي للفكاهة إنما يكمن في مفهوم "التناقض في المعنى" وهو المفهوم الذي يعرف بأنه صراع بين "ما يتوقعه" شخص ما و"مايدركه" حقاً.
10. يشتمل ارتقاء الفكاهة لدى الأطفال على نمو معروفي خاص عبر مراحل متتالية ومتكاملة تصبح خلالها التوقعات مركبة (معقدة) على نحو متزايد، كما أنها تشتمل عبر مراحل النمو المبكرة.
11. تزدهر الفكاهة مثل اللعب في المواقع والمواقف الآمنة، ويكون لعوامل مثل الألفة الخاصة بالبيئة، وبالأشخاص الموجودين فيها، تأثير واضح في الفكاهة التي يعبر عنها، أو يجرب تذوقها أيضاً.
12. للفكاهة كسلوك إجتماعي قيمة بقائية (أي قيمة الحفاظ على الحياة) بالنسبة الى الطفل (أو الراشد) فهي تعزز الارتقاء المعرفي واللغوي لديه ومن ثم تزيد من تكيفه مع البيئة، وتيسر عمليات التفاعل الاجتماعي بالنسبة الى الآخرين. وتسهم في تكوين جماعات الأقران، وفي تزايد الشعور بالانتماء الى هذه الجماعات أيضاً.

ضحايا الطرائف
وفي ضوء هذا، هناك أساس قوي لفهم عملية الاستمتاع بفكاهات الازدراء أو التحقير، فالأطفال يجدون النكات التي تسخر من الكبار وتجعلهم ضحايا أكثر إقناعاً أو طرافة من التي تسخر أو تضحي بالأطفال أمثالهم، في حين يجد الراشدون النكات التي تجعل من الأطفال أو المسنين ضحايا أكثر طرافة، ويجد الوالدان النكات التي يكون الأطفال هم ضحياها أكثر إمتاعاً من التي تجعل الوالدين ضحايا.

مقالات متعلقة