الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 04:02

حنا سويد: خطوط الكهرباء في المشهد قاتلة ويجب نقلها فورًا

كل العرب
نُشر: 21/05/13 09:53,  حُتلن: 10:12

لجنة الاقتصاد تطالب وزارة الداخلية بتسريع نقل شبكة الكهرباء والتعاون مع المجلس المحلي

النائب حنا سويد:

يجب تحديد الحد الاقصى للاشعاع بـ 4 ميليغاوس في المناطق السكنية

النائب دوف حنين:

يجب تسريع عملية التخطيط لنقل شبكة الجهد العالي الى خارج المناطق السكنية وخلق مسار تخطيطي خاص للحالات التي تتطلب معالجة حالية كحالة المشهد

رئيس مجلس المشهد وجيه سليمان:

إرتفاع عدد حالات مرضى السرطان في القرية التي تصل الى 450 حالة تقريبًا

الوضع المأساوي بحاجة الى إرسال بشائر أمل الى اهالي المشهد بنقل هذه الخطوط من بين بيوتنا وإنقاذ أطفالنا من هذه الآفات

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، صباح اليوم الثلاثاء بيان صادر عن مكتب النائب حنا سويد، جاء فيه ما يلي: "ناقشت لجنة الإقتصاد البرلمانية يوم أمس الاثنين قضية خطوط الجهد العالي للكهرباء في قرية المشهد بمبادرة النائب حنا سويد رئيس كتلة الجبهة البرلمانية، والأضرار البيئية والصحية التي تتسبب بها هذه الخطوط والأخطار المحدقة بأهالي المشهد نتيجة ذلك. شارك في الجلسة النواب محمد بركة وجمال زحالقة ومسعود غنايم وميخال روزين وابراهام ميخائيلي وباسل غطاس ودوف حنين، وممثلين عن وزارة البيئة والصحة والطاقة والداخلية وشركة الكهرباء، ورئيس مجلس المشهد وجيه سليمان وعدد من اهالي القرية ونشطاء اللجنة الشعبية".

 

وتابع البيان "افتتح الجلسة رئيس اللجنة افيشاي برافرمان مرحبًا بأهالي المشهد، مؤكدًا على أهمية معالجة هذه القضية التي تتسبب بأخطار صحية وبيئية، مذكرًا بنقل خطوط كهرباء الجهد العالي من منطقة أور عقيبا، وضرورة إخراجها من قرية المشهد. ثم قدم النائب حنا سويد شرحًا مسهبًا حول تفاصيل القضية وتأثير هذه الخطوط على صحة الجمهور وخاصة الاطفال، وانتشار هذه الظاهرة في العديد من البلدات العربية، ومسار هذه الخطوط التي تمر في المشهد الى كفركنا وطرعان وقبل ذلك في اراضي يافة الناصرة والناصرة والرينة، وأنها جزء من معيقات تطور هذه البلدات، ناهيك عن الأضرار البيئية والصحية التي تنتج عنها".
 
أخطار الحقل الألكترومغناطيسي
وجاء ايضا في البيان "وتحدث سويد عن الأخطار الناجمة عن الحقل الألكترومغناطيسي، وتأثيره على جسم الانسان والفرق الشاسع بين التعرض لهذه الإشعاعات لفترة زمنية قصيرة والعيش بقربها طوال اليوم وخلال الليل. وقارن سويد غليان الماء في "الميكروجال"، الذي يعمل بموجب إشعاع الكترومغناطيسي ضعيف، بتأثير هذه الإشعاعات على جسم الانسان، خاصة إذا تعرض لها طوال اليوم والليل!! فما الذي تحدثه هذه الإشعاعات في الأجسام البشرية. وتحدث سويد عن عدم وجود حد أقصى ملزم لمدى هذه الإشعاعات، ما يتيح المجال لشركة الكهرباء الإستهتار بحياة السكان، وعدم إخراج خطوط الجهد العالي من داخل المناطق السكنية. وأكد سويد على ضرورة الإلتزام بتوصيات منظمة الصحة العالمية وإقرار الحد الأقصى للإشعاع في المناطق السكنية بـ4 ميلغاوس. وأكد سويد على ضرورة إخراج هذا الخطر من المشهد ونقله الى خارج حدود البلدة، ونسخ المقطع من كفركنا الى المشهد غربًا، خارج المنطقة السكنية، خاصة مع ازدياد الاضرار البيئية والصحية المتركزة في هذه المنطقة، بدءًا بمصنع فينسيا الذي يطلق السموم في هواء وفضاء البلدات المجاورة، وخط الغاز المزمع تمريره فيها. وهاجم سويد بشدة محاولات شركة الكهرباء نقل المسؤولية عن هذا الخط الى مجلس المشهد المحلي والسلطات المحلية الاخرى، وتحميلهم اعباء نقل هذه الخطوط الى خارج المناطق السكنية".

منع التلوث والضجيج
وأردف البيان "وتحدث حيليك روزنبلوم من مؤسسة مالراز لمنع التلوث والضجيج، وقال: "إن مؤسسة مالراز هي الوحيدة في البلاد المخولة بإجراء مسح للإشعاع المنبعث من التيار الكهربائي، وأن المسح الذي أجري في المشهد يثبت مدى الأخطار الناجمة عن شبكة الجهد العالي التي تمر بالقرب من البيوت السكنية".
وقال روزنبلوم: "إن قرب هذه الشبكة من بيوت المشهد بأمتار قليلة، يعتبر ظاهرة فريدة من نوعها في البلاد، هي الأخطر من بين كل المناطق التي جرى مسحها لغاية الآن".
وإدعى نائب مدير عام شركة الكهرباء دافيد الماكيس أن هذه الإشعاعات غير ضارة، مستغلاً عدم إقرار حد أقصى لمدى خطورتها بشكل رسمي! وقال: "إن شركة الكهرباء تعمل بموجب قانون الإشعاع المؤين، الذي ينص على إبتعاد المباني السكينة عن خطوط الكهرباء". وقال: "إن نقل هذه الخطوط يتطلب أموالاً طائلة". لكنه صرح بأن خط الكهرباء في المشهد معد للنقل الى موقع آخر، وانه سيتم إقرار مخطط جديد في لجنة البنى التحتية القطرية، لكن هذا الأمر سيتطلب وقتًا طويلاً ".

إرتفاع حالات مرضى السرطان
وتابع البيان "وتحدث رئيس مجلس المشهد وجيه سليمان مؤكدًا على إرتفاع عدد حالات مرضى السرطان في القرية، التي تصل الى 450 حالة تقريبًا، وأن البيوت القريبة من خطوط الكهرباء هي بيوت مرخصة وفق القانون ووفق تعليمات لجنة التخطيط والبناء المحلية المناطقية، وقال: "إن الوضع المأساوي بحاجة الى إرسال بشائر أمل الى اهالي المشهد، بنقل هذه الخطوط من بين بيوتنا وإنقاذ أطفالنا من هذه الآفات".
وتحدث محمد مرعي حول إنتشار حالات السرطان في القرية، وإزدياد أعداد الوفيات نتيجة لهذا المرض القاتل، الذي تسببه خطوط الكهرباء والأضرار البيئية والصحية المتركزة في المنطقة، بدءًا بالمنطقة الصناعية تسيبوريت، وقال: "إن نقل خط الكهرباء الى منطقة أخرى يجب أن يتم بالتنسيق مع المجلس المحلي، ليكون شريكًا كاملاً بالتخطيط، كي لا تتكرر نفس الظاهرة بعد 10 سنوات". وتحدث حول إخفاقات ومماطلات وزارة الداخلية في التعامل مع المشهد وقضاياه الحارقة".

معاناة اهالي المشهد
وأضاف البيان "وتحدث رضوان حسن من اللجنة الشعبية في المشهد عن معاناة اهالي المشهد المستمرة من الأخطار البيئية والصحية التي تحيط بهم، وأإن هذا الوضع يزيد من إحتقان غضب الأهالي خاصة مع إزدياد حالات السرطان والوفيات نتيجة هذا المرض، وحذر من إنفجار بركان غضب في ظل تجاهل السلطات وإستمرار هذه الأخطار بتهديد حياة اهالي المشهد.
وقال النائب محمد بركة: "إن الأوبئة البيئية تنتشر في المنطقة بإزدياد مستمر، وبهذه الوتيرة ستصبح المنطقة كلها منطقة كوارث بيئية!! لذلك يجب دق ناقوس الخطر في وجه الأخطار الجاثمة التي تعرض حياة السكان للخطر، ونقل مصادر التلويث الى أماكن أخرى وعلى رأسها مصنع فينيسيا" ".

تسريع عملية التخطيط
واختتم البيان "وقال النائب دوف حنين: "يجب تسريع عملية التخطيط لنقل شبكة الجهد العالي الى خارج المناطق السكنية، وخلق مسار تخطيطي خاص للحالات التي تتطلب معالجة حالية كحالة المشهد، فلا يعقل الإنتظار لسنوات عديدة الى حين إنهاء مسارات التخطيط المعمول بها اليوم".
وطالبت اللجنة وزارة الداخلية الإسراع في العمل على إقرار التخطيط لنقل شبكة الكهرباء من مسارها الحالي، والتعاون الكامل مع مجلس المشهد المحلي بشفافية تامة، ومطالبة شركة الكهرباء بالإسراع في تنفيذ نقل الشبكة في أسرع وقت ممكن.
وطالب النائب سويد ممثلي شركة الكهرباء بالعمل مع المجلس المحلي والتعاون بشفافية من أجل نقل هذه الشبكة الى خارج المنطقة السكنية واشراك المجلس المحلي في كافة مراحل التخطيط، كي لا يتم نقل الشبكة الى مناطق التطوير والتوسع للقرية وتكرار هذه الظاهرة مرة أخرى".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
249114.89
BTC
0.51
CNY