الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 06:02

أطفالنا: هيا نقرأ معلومات عن الساعة!

كل العرب
نُشر: 08/06/13 19:18,  حُتلن: 08:28

كانت صناعة الساعات بادئ الأمر يدوية، ثم أصبحت آلية وتعتبر سويسرا واليابان أكبر منتجين للساعات في العالم

الساعة هي أداة أو آلة لقياس الوقت. استشعر الإنسان الحاجة إليه منذ فجر التاريخ، فصنع المصريون المزولة أو الساعة الشمسية وهي تبين الوقت من طريق مراقبة اتجاه الظل على سطح مدرج، وصنعوا الساعة المائية وفيها تتساقط قطرات من الماء عبر ثقب صغير إلى قعر إناء بحيث يعرف الوقت من طريق المستوى الذي بلغه الماء في ذلك الإناء. وعن المصريين أخذ اليونان والرومان هاتين الساعتين وطوروهما. والواقع أن الساعات المائية ظلت تستخدم طوال القرون الأولى من التاريخ الميلادي. وفي هذه القرون الأولى نفسها اتخذ من انخفاض مستوى الزيت في مصباح مضاء وسيلة لقياس الوقت. ويقال أن ألفرد الكبير ملك إنكلترا (871 - 899م.) استخدم الشموع المعلمة(أو الموسومة بعلامات) للغرض ذاته.


صورة توضيحية

وحوالي هذه الفترة اخترعت الساعة الرملية وهي تتألف من منتفخين زجاجيين يصل أحدهما بالآخر مجاز ضيق تسقط منه كمية من الرمل معينة في خلال ساعة كاملة. وفي أوائل القرن الربع عشر صنعت ساعات الحائط التي تعين الوقت بدقات تشير إلى كل ساعة من ساعات الليل أو النهار. ثم طورت هذه الساعات فأدخلت عليها الأجراس. وحوالي العام 1500 زودت الساعات بنوابض أو زنبركات. وفي عام 1656 أو 1657 اخترع الفيزيائي الهولندي هايجنز أول ساعة ذات رقاص. ومنذئذ تطورت صناعة الساعات تطورا كبيرا فصنعت ساعة الجيب واليد عام 1675 وصنعت الساعة الكهربائية في القرن التاسع عشر، والساعة الألكترونية والساعة الذرية في القرن العشرين. وكانت صناعة الساعات بادئ الأمر يدوية، ثم أصبحت آلية. وتعتبر سويسرا واليابان أكبر منتجين للساعات في العالم.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة