الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 13:01

تسوفن تخرج الفوج الثاني عشر من المهندسين العرب لصناعة الهايتيك

كل العرب
نُشر: 13/06/13 08:08,  حُتلن: 08:13

مدير عام شركة غوغل اسرائيل أكد على التزام الشركة بدعم المبادرات الساعية لدمج الاكاديمين العرب في صناعة الهايتيك 

التأهيل يشمل اضافة الى الدراسة التكنولوجية، تحضير لمقابلات العمل ومراكز التقييم والامتحانات التقنية، اضافة الى الانكشاف الى طبيعة العمل الحقيقة في صناعة الهايتيك 

في حفل فريد نوعه، تم يوم الثلاثاء في كامبوس تل ابيب الاحتفال بتخريج الفوج الثاني عشر من المهندسين العرب، ضمن برامج تسوفن للتأهيل للعمل في الهايتيك، حيث تخرج 18 مهندس/ة  بعد أن اتموا دراسة مكثفة لمدة اربعة اشهر في مجال بناء التطبيقات للحواسيب اللوحية والهواتف الذكية، بتكنولوجيا ال Android، اضافة الى دراسة وتأهيل بلغة java. حضر الحفل الى جانب الخريجين، جمع من المتخصصين وإدارة تسوفن، ومدير عام Google اسرائيل يوسي ماتياس، ومندوبين عن السفارة الامريكية الممولة لهذا التأهيل، ومندوبين عن شركة E4D و IITC اللتان قامتا بالتأهيل التكنولوجي لهذه الدورة.


وقام الخريجون خلال الحفل بعرض مشاريع الانهاء التي عملوا عليها خلال التأهيل، والتي نفذت بطريقة خاصة، اذ تم التعامل مع المجموعة كطاقم عمل متكامل في شركة هايتيك يشمل مدير وأربع طواقم قامت ببناء مشروع لل open source والذي يمكن مطورين من بناء تطبيقات الاندروئيد دون ان تكون لديهم المعرفة بتطوير جانب الخادم server side، بحيث قامت مجموعتين بتطوير الاداة من ناحية ال server ومجموعتين قامت بتطوير تطبيقات تنفذ بإستعمال هذه الاداة وتفحص نجاعتها، وفي نهاية المشروع التقت تطويرات الطاقم ككل وفحصت نجاعة المشروع وصلحت نواقصه.

صناعة الهايتيك
والقى الكلمات الترحيبية للخريجين في الحفل كل من سامي سعدي وسمدار نيهاب مؤسسي تسوفن، عضو الادارة ياعيل ليبمان ورئيس إدارة تسوفن د. رمزي حلبي ، ومندوبي شركات التأهيل ED4 و IITC، والملحق الثقافي في السفارة الامريكية السيد جيمس رايدر نيابة عن صندوق MEPI الممول والداعم لهذا البرنامج، اذ أكد على اهمية دعم التنوع الثقافي في الصناعات المتقدمة، وضرورة اندماج الاكاديميين العرب في مجالات التكنولوجيا، ومن جهته حيا مدير عام شركة غوغل اسرائيل يوسي ماتياس الخريجين; وأكد على التزام الشركة بدعم المبادرات الساعية لدمج الاكاديمين العرب في صناعة الهايتيك، ومن هنا كانت استضافة الشركة للتخريج في مكاتبها في كامبوس تل ابيب.

سوق الهايتيك
ونيابة عن الخريجين، تحدثت المهندسة روكسان بركات، التي تنهي حاليا اللقب الاول في علم الحاسوب وهي لم تتجاوز التاسعة عشرة من العمر، حيث بدأت الدراسة في معهد العلوم التطبيقية " التخنيون" منذ الصف العاشر، روكسان اشادت بالمضامين التي تلقتها واكدت على تميز هذه المجموعة التي اصبحت مجموعة متناغمة وداعمة خلال هذه الفترة، وتقول انها من خلالها كسبت شبكة علاقات رائعة من الاصدقاء والزملاء. هذا هو التأهيل الثاني عشر الذي تجريه تسوفن على التوالي، والاول الذي في مجال صناعة ال Mobile، حيث يتم قبيل كل تأهيل إجراء فحص للسوق ومتطلبات الشركات والمشاورة مع مهنيين لاختيار تخصص البرنامج، من أجل توفير احدث الادوات وأكثر المجالات طباً في سوق الهايتيك.

تطوير تطبيقات الهواتف الذكية
يشمل التأهيل اضافة الى الدراسة التكنولوجية، تحضير لمقابلات العمل ومراكز التقييم والامتحانات التقنية، اضافة الى الانكشاف الى طبيعة العمل الحقيقة في صناعة الهايتيك. ويتميز تأهيل تسوفن بأنه مسار للتوظيف في الهايتيك وليس دراسة تعليمية فقط، اذ تبدأ مرحلة البحث عن وظائف للخريجين قبل نهاية التأهيل وتستمر مباشرة بعد التخرج، من خلال التواصل مع الشركات وتلقي عروض عمل للمشاركين، وحتى الآن اندمج في العمل 4 من المشاركين قبل انهاء الدورة. حيث تصل نسبة النجاح في التوظيف من بين خريجي تسوفن الى اكثر من 80% على الاقل. هذا وتم الاعلان عن التأهيل التالي والذي سينفذ لأول مرة في المثلث، وسيجرى في مدينة الطيرة كذلك في مجال تطوير تطبيقات الهواتف الذكية واللوحية بتكنولوجيا ال Android.

مقالات متعلقة