لقاء مع طبيب

طقس 20
محلي
x
كل العرب صحة لقاء مع طبيب

وقاية مرضى السكري في رمضان/ اخصائية التغذية بشرى يونس

أخصائية التغذية بشرى يونس من قرية عرعرة:
جميع الابحاث والدراسات تشير إلى أنه  بعد انتهاء شهر رمضان يكون لدى الناس ارتفاع في تركيب مستوى نسبة السكر في الدم

هنالك اهمية كبيرة لشرب الماء وننصح بشرب كمية كبيرة من الماء وقت السحور حتى لا يشعر بالعطش خلال النهار وحتى لا يتسبب ذلك بأي خلل في الكلى مثلاً او في وظيفة الرئة

تقسيم الطعام الى عدة وجبات صغيرة يعتبر من أهم الخطوات لضبط نسبة السكر في رمضان حيث يرتفع السكر الى مستويات عالية في الدم بعد تناول وجبات كبيرة

قد يتناسب الصيام مع الكثير من الاشخاص المصابين بالسكري الا أنه قد يشكل خطرًا على صحة البعض الاخر ومن المهم مراجعة الطبيب المعالج بخصوص السكري والصيام

تقول بشرى يونس من قرية عرعرة، وهي اخصائية تغذية: "كل عام وانتم بخير، واستعدادًا لشهر رمضان الكريم، نؤكد على ضرورة الاهتمام واخذ المعايير الصحيحة في كيفية اتباع نهج غذائي سليم وصحي، خصوصًا لمرضى السكري، وان يكونوا مسؤولين اكثر تجاه انفسهم وحالتهم الصحية".


أخصائية التغذية بشرى يونس
وتضيف: "حيث أن جميع الابحاث والدراسات تشير، أنه بالذات بعد انتهاء الشهر يكون لدى الناس ارتفاع في تركيب مستوى نسبة السكر في الدم، لذا يجب أن نعرف اولاً الاسباب التي تؤدي إلى هذا الارتفاع، فعرفنا ان الكثيرين من مرضى السكري توقفوا عن تناول ادويتهم او غيروا توقيت تناول الدواء، أو قللوا من نسبة الانسولين التي كان عليهم تناولها. لذا من الواجب التوعية والتثقيف الصحي لهؤلاء المرضى في هذه الفترة، لنشرح لهم عن الفحوصات التي يجب عليهم اجراؤها، وان يأتي كل مريض بأدويته ويتوجه بها الى طبيبه العام او طبيب السكري، من اجل تقديم الاستشارات اللازمة لهم، ما هي الادوية التي عليهم تناولها ومتى، وأن عليهم زيادة نسبة الدواء او تقليلها حسب الفحص، ومن الضروري اخذ الاستشارة في موضوع التغذية، وكيف يقسم وجبة الافطار، بان يأكل قليلاً بعد اذان المغرب مباشرة، وأن يرتاح قليلاً ويتناول بعض الاكل بعد صلاة التراويح، وهكذا نمنع أن يأكل الشخص اكثر لأنه سيشعر حينها بالشبع".

ليدي: وماذا عن اهمية شرب الماء؟
بشرى: هنالك اهمية كبيرة لشرب الماء، وننصح بشرب كمية كبيرة من الماء وقت السحور، حتى لا يشعر بالعطش خلال النهار، وحتى لا يتسبب ذلك بأي خلل في الكلى مثلاً او في وظيفة الرئة. لذا من المهم أن يعرف الانسان أن الشرب مهم جدًّا وقت السحور ووقت الافطار".
واردفت الاخصائية بشرى يونس تقول:" هنالك اهمية لقياس نسبة السكر اثناء الصوم وبعد الاكل بساعتين، فالانسان يتعرف على مرضه من قياس نسبة السكر.

ليدي: عادة ما يقرر مرضى السكري الصوم دون مراجعة الطبيب او اخصائي التغذية، ما لديك ان تقولي بهذا الشأن؟
بشرى: مع قدوم شهر رمضان الكريم، يتساءل الكثيرون من مرضى السكر حول السكري والصيام، وعما اذا كان وضعهم الصحي يسمح لهم بالصيام، وللأسف فإن معظمهم يتخذون قرارًا بهذا الشأن دون الرجوع الى الطبيب المعالج. قد يتناسب الصيام مع الكثير من الاشخاص المصابين بالسكري، الا أنه قد يشكل خطرًا على صحة البعض الاخر. من المهم مراجعة الطبيب المعالج بخصوص السكري والصيام، والاستيضاح عن التغييرات التي يجب احداثها في تناول ادوية السكري خلال شهر رمضان، اذ قد لا تتناسب العقاقير التي تستخدمها في الايام العادية مع النظام الغذائي الجديد الذي يترتب على الصوم، وقد تؤدي مواصلة تناول هذه الادوية خلال شهر رمضان دون استشارة الطبيب، الى حدوث مضاعفات خطيرة او تدهور حاد في وضعك الصحي. قد يسمح لك الطبيب بمواصلة نفس البرنامج العلاجي وقد يقوم بإحداث بعض التغييرات، اما في الجرعة او في موعد تناول الدواء او في نوع العلاج، بهدف تجنب حدوث نوبات هبوط او ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم اثناء الصوم.

ليدي: هل لك ان تقدمي مجموعة من النصائح للصائمين من مرضى السكري؟
بشرى:

1) تناول وجبات صغيرة متعددة.
ان تقسيم الطعام الى عدة وجبات صغيرة يعتبر من اهم الخطوات لضبط نسبة السكر في رمضان، حيث يرتفع السكر الى مستويات عالية في الدم بعد تناول وجبات كبيرة. فعلى سبيل المثال، ابدأ بتقسيم الافطار الى ثلاث وجبات كما يلي:
الوجبة الاولى:
حبة فاكهة مثل حبة تمر او 17 حبة من العنب.
كوب من اللبن.
طبق من الحساء.
سلطة خضار.
الحبوب الكاملة مثل البرغل او الفريكة او الارز البني او الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.
الوجبة الثانية (بعد ساعتين):
طبق رئيسي يحتوي على اللحم الاحمر، الدجاج او السمك المشوي مع الحبوب الكاملة والخضروات المطبوخة.
سلطة خضار.
كوب من اللبن.
الوجبة الثالثة (بعد ساعتين): (اي بعد اربع ساعات من الوجبة الاولى)
صنف من الفواكه.
القليل من المكسرات.
صنف من المسليات الصحية مثل الفشار، الذرة الصفراء، السحلب، المهلبية او القطايف المحشوة بالجوز او الجبنة التي تحتوي على 5% دسم.
اما وجبة السحور، فينصح بان تتالف مما يلي:
الخبز، ويفضل الخبز الذي يحتوي على نخالة القمح.
الاطعمة الغنية بالبروتينات مثل البيض او الجبنة التي تحتوي على 5% دسم.
زيت الزيتون او الطحينة او الافوكادو.
الخضروات.
نوع او نوعان من الفاكهة.
كوب من الحليب او اللبن.
2) عليك ان تقوم بفحص نسبة السكر بانتظام.
بسبب التغييرات الجذرية في عدد ومواعيد الوجبات وطبيعة الغذاء في رمضان، مما يؤثر على السكري والصيام، هنالك حاجة لإجراء الفحص الذاتي للسكر بوتيرة اعلى خلال تلك الفترة. من المحبذ ان تقوم بفحص نسبة السكر قبل كل وجبة تتناولها وكذلك بعدها بساعتين، من اجل التأكد من ان النظام الغذائي والدوائي الذي تتبعه ملائم لك. قم بمراجعة الطبيب المعالج اذا لاحظت ارتفاعًا او هبوطًا في مستويات السكر في الدم، مقارنة مع المعدل الطبيعي الخاص بك. توقف عن الصيام فورًا اذا هبط مستوى السكر لاقل من 70 او اذا ارتفع لاكثر 300 ملغم%.
3) عالج هبوط السكر بالطريقة الصحيحة:
قم بفحص نسبة السكر حال شعورك بهبوط السكر في الدم، الامر الذي قد ينعكس بشعورك بالضعف، الدوخة، الجوع، الصداع، التوتر، الرجفة، العرق، وزيادة معدل ضربات القلب. اذا انخفض مستوى السكر لاقل من 70 ملغم%، قم بتناول 15 غرامًا من الجلوكوز عن طريق عبوة او اقراص جاهزة او عن طريق شرب نصف كوب من العصير، كوب كامل من الحليب او نصف عبوة صغيرة من المشروبات الغازية. خذ قسطًا من الراحة لمدة عشر دقائق، وقم باعادة الفحص مرة اخرى ثم تناول وجبة معتدلة، في حال كان مستوى السكر اقل من 100 ملغم%.
4) استهلك الفواكه باعتدال:
يتميز شهر رمضان بوجود تشكيلة واسعة من فواكه الصيف مثل البطيخ، العنب، الشمام والكرز، هذا بالإضافة الى التمر. ينصح الشخص المصاب بالسكري بتناول الفاكهة بمعدل ثلاث حصص يومية على فترات متباعدة، حيث تعرف الحصة الواحدة بحبة تمر، كوب وربع من مكعبات البطيخ، كوب من مكعبات الشمام، 17 حبة عنب او 12 حبة كرز.
5) تجنب الاطعمة المالحة:
ينبغي على الشخص المصاب بداء السكري، الحد من استهلاك الملح، قد يثير هذا الامر دهشتك، فما العلاقة بين السكري والملح؟ توصي جمعية السكري الامريكية بتجنب الملح لانه يؤدي الى زيادة خطر الاصابة بامراض الكلى والقلب لدى الاشخاص المصابين بالسكري بشكل ملحوظ. ينبغي عليك الحد من استهلاك ملح الطعام الذي تضيفه للطعام وتجنب الاطعمة المالحة مثل اللحوم المدخنة، المخللات، الزيتون، وصفات الحساء الجاهزة، الاطعمة الخفيفة، المكسرات المملحة، وغيرها.
6) حاول الحد من تناول الحلويات والاغذية الدسمة:
يؤدي مرض السكري الى زيادة خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. ينصح بتجنب الحلويات، اذ ان معظمها يحتوي على كميات كبيرة من الدهون التي تؤدي الى تضيق وتصلب الشرايين، هذا بالاضافة الى انها تؤدي الى ارتفاع كبير وسريع في مستوى السكر في الدم. قم باختيار الحلويات الصحية كالبوظة قليلة الدسم او القطايف المشوية والمحشوة بالجوز او بالجبنة قليلة الدسم. تشكل جميع الاطعمة الدسمة خطرًا على صحة القلب والشرايين، لذا يتوجب عليك تجنب الاطعمة المقلية، منتجات الحليب الدسمة، الزبدة، السمنة، القشدة، الدهون والجلد الذي يكسو الدجاج.
7) اشرب السوائل الصحية:
ينبغي ان تقوم بشرب 8-10 اكواب من الماء يوميًّا، ويجدر بك ان تتجنب السوائل التي تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم مثل العصير، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة والمشروبات الساخنة المحلاة بالسكر.

كلمات دلالية

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com