الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 22:01

كيري: الأسد استخدم الكيماوي ضد شعبه وأي تحرك عسكري في سوريا لن يشبه العراق

كل العرب
نُشر: 30/08/13 20:49,  حُتلن: 08:16

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري:

هناك أدلة دامغة على تورط نظام الأسد في هجمات الكيمياوي

 نظام الأسد استخدم الأسلحة الكيمياوية ضد شعبه في السابق وهو يمتلك أكبر ترسانة كيمياوية في الشرق الأوسط

نريد أن نعيش في عالم لا يفر فيه أشخاص مثل بشار الأسد من العدالة كما أنه لا يمكن التغاضي عن استخدام ديكتاتور لأسلحته الكيمياوية

أي تحرك عسكري في سوريا لن يشبه العراق أو أفغانستان أو حتى ليبيا ولن يكون هناك أي دور للقوات البرية في أي عمل عسكري محتمل

الإدارة الأمريكية تؤمن بقوة الأمم المتحدة وتحترم ما قدمته هذه المنظمة لكن المشكلة تكمن في الأمم المتحدة لا تساعد على التحرك بسبب التعنت الروسي

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة، إن "الولايات المتحدة الأمريكية تعلم من أين أطلقت الصواريخ المحملة بالكيمياوي وفي أي توقيت". وأضاف كيري أن" هناك أدلة دامغة على تورط نظام الأسد في هجمات الكيمياوي". وأكد كيري أن الإدارة الأمريكية اطلعت على تقارير من 11 موقعا في ريف دمشق عن ضحايا الكيمياوي، وكانت هناك إشارات واضحة على استخدام السلاح الكيمياوي في ريف دمشق.


وأضاف وزير الخارجية الأمريكي جون أن نظام الأسد استخدم الأسلحة الكيمياوية ضد شعبه في السابق، وهو يمتلك أكبر ترسانة كيمياوية في الشرق الأوسط. وكشف كيري أن كبار المسؤولين في نظام الأسد كانوا على علم بالهجوم، والإدارة الأمريكة تعلم ذلك. وأوضح كيري أن أطباء وطواقم طبية ضحوا بحياتهم لإنقاذ ضحايا القصف بالكيمياوي.


مجزرة الغوطة 
وبخصوص دور الأمم المتحدة، أوضح كيري أن "مهمة فريق التحقيق تأكيد استخدام الكيمياوي من عدمه"، وأن الإدارة الأمريكية تؤمن بقوة الأمم المتحدة وتحترم ما قدمته هذه المنظمة، لكن المشكلة تكمن في "الأمم المتحدة لا تساعد على التحرك بسبب التعنت الروسي". ووصف عملية الهجوم بالكيماوي بـقوله "الجريمة التي ارتكبها نظام الأسد جريمة ضد الإنسانية، وحصيلة ضحايا هجوم الغوطة بلغ 1429 قتيلا بينهم 426 طفلا".

محاربة استخدام الأسلحة الكيمياوية
ولفت كيري إلى أن "ملف استخدام الكيمياوي يهم أيضا الدول المحيطة بسوريا"، وقال "نريد أن نعيش في عالم لا يفر فيه أشخاص مثل بشار الأسد من العدالة، كما أنه لا يمكن التغاضي عن استخدام ديكتاتور لأسلحته الكيمياوية".
وأوضح كيري أن "عدم الرد سيؤثر على مصداقية الولايات المتحدة والأسرة الدولية"، ويفترض أن "نعمل كأسرة دولية على محاربة استخدام الأسلحة الكيمياوية".

التدخل العسكري
وفيما يخص التدخل العسكري المتوقع، قال جون كيري أن " أي تحرك عسكري في سوريا لن يشبه العراق أو أفغانستان أو حتى ليبيا، ولن يكون هناك أي دور للقوات البرية في أي عمل عسكري محتمل". لكن كيري اضاف بقوله " نحن ملتزمون بالتوصل لحل سلمي للأزمة السورية عبر المفاوضات"، بسبب أن الجميع كره من الحرب، والشعب الأمريكي بات منهكا من الحروب أيضا. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
227733.89
BTC
0.51
CNY