الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 23:02

ظلم الأجير أجره من الكبائر/ بقلم: أبو وهيب

كل العرب
نُشر: 04/12/13 19:09,  حُتلن: 12:25

أبو وهيب في مقاله:

يعمل العامل الفني أو المهني عند صاحب البيت أو المشغل وإذ بصاحب البيت أو المشغل يماطل في دفع الحقوق لهذا العامل 

اتق دعوة المعسر فإنها لا تُرد وكذلك دعوة المظلوم التي ليس بينها وبين الله حجاب فما عليك إلاّ الإسراع برد الحقوق لأصحابها حتى يبارك الله لك في رزقك وأموالك وأبنائك وأطفالك ونفسك

هذه الظاهرة يتخللها أيضا ظاهرة إعطاء (الشيكات) دون الرصيد فمثل هذا الشيك كمثل أي ورقة لا قيمة لها وهذه من اشد الحرام إن أكل الحقوق من اشد العقوق فلا تحبس قوت من عمل عندك

لم أتردّد أن أكتب هذا الموضوع للمرّة الثانية وربّما الثالثة والرابعة طلب منّي بعض الأخوة أن أكتب عن هذا الموضوع وأذكّر فلا بدّ من التذكير(فذكر إن نفعت الذكرى ).  إنّها ظاهرة وآفة متفشية في مجتمعنا أكل الحقوق من قِبل المشغلين المقاولين أو أصحاب البيوت وغيرها.

يعمل العامل الفني أو المهني عند صاحب البيت أو المشغل وإذ بصاحب البيت أو المشغل يماطل في دفع الحقوق لهذا العامل كالبناء (المعمرجي) أو الكهربائي أو القصار أو المواسرجي وغيرهم من المهنيين وغير المهنيين(في أكل الحق) من خلال المماطلة وينسى قول الله تعالى للذين ظلموا والذين يأكلون الحقوق وينسون يوم الآخرة الذي لا يملك احد لأحد نفعا ولا ضرا بقوله تعالى: (فاليوم لا يملك بعضكم لبعض نفعا ولا ضرا ونقول للذين ظلموا ذوقوا عذاب النار التي كنتم به تكذبون)، ويقول عليه الصلاة والسلام "كفى بالمرء إثما أن يحبس عمّن يملك قوته)"، اعلم أيها الحابس لقوت من يعمل عندك ويا من تدّعي بنفسك بالصادق واصدق الناس اعلم بان وعد الصادق نقد وتعجيل، ووعد الكاذب مطل وتعليل. والمطل من غير عسر آفة الجود .

لهذا يجب عليك أيها المماطل بدفع الحقوق لأصحابها وأنا متأكد بأنك تعلم أيضا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:" أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه". وهذا الحديث يتردد على السن الناس كثيرا ويعرفونه حق المعرفة ولكن لا يعملون به والعياذ بالله إلاّ ما رحم ربي.
إن هذه الحقوق أمانة في أعناق آكليها فيجب أن تُرد الأمانة لأصحابها والوفاء بالعهد هو أيضا في الأعناق "لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دينا لمن لا عهد له" هذا ما وصّانا به الرسول صلى الله عليه وسلم. إن الدّيْن هم قاتل ومذلّة وخزي وعار وقاهر للرجال ومن أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم : "اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال"، وحذّرنا أيضا من الديْن صلى الله عليه وسلم "إياكم والدّيْن فإنّه هم بالليل ومذلّة في النهار". وفي حديث آخر "نفس المؤمن معلقة بدَيْنه حتى يُقضى عنه". صلوات ربي وسلامه عليك يا رسول الله. لهذا أذكرك أيها المماطل برد الحقوق إلى أصحابها وحاسب نفسك قبل أن تُحاسب ، وزن أعمالك قبل أن توزن عليك اتق الله في أبنائك وأطفالك وفي نفسك ورزقك, اعلم أن الله لا يخفى عليه شيء فهو سبحانه وتعالى يعلم ما تكن الصدور وما تعلن إياك والمماطلة واكل الحقوق.
اتق دعوة المعسر فإنها لا تُرد وكذلك دعوة المظلوم التي ليس بينها وبين الله حجاب, فما عليك إلاّ الإسراع برد الحقوق لأصحابها حتى يبارك الله لك في رزقك وأموالك وأبنائك وأطفالك ونفسك حتى لا تكون من اشد الناس حسرة يوم القيامة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم. "اشد الناس حسرة يوم القيامة رجل كسب مالا غير حلّة فدخل به النار". نعم هي ظاهرة متفشية كما ذكرنا الأجيرين يحملون أرواحهم على كفوف أيديهم ونحن نسمع ونشاهد كم من العاملين لقوا مصرعهم من خلال عملهم وفي نفس الوقت المشغل لا يتعرّف بهم ولا بحقوقهم والعياذ بالله.

إن هذه الظاهرة يتخللها أيضا ظاهرة إعطاء (الشيكات) دون الرصيد فمثل هذا الشيك كمثل أي ورقة لا قيمة لها وهذه من اشد الحرام ،إن أكل الحقوق من اشد العقوق فلا تحبس قوت من عمل عندك، واحذر عليك نفسك وعيالك وأطفالك حتى لا تكون من خصم رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال "ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة ومن كنت خصمه خصمته، رجل أعطي بي ثم غدر، أعطي بي أي أعطى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يوفه"، لهذا بيّن لنا صلى الله عليه وسلم بان ظلم الأجير أجره من الكبائر. اللهم إني بلغت فاشهد... اللهم إني بلغت فاشهد.

 موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة