الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 02:01

عالمة الآثار شيرين محاجنة من أم الفحم: يجب تعلم تاريخ وحضارة الشعوب

كل العرب
نُشر: 03/01/14 19:51,  حُتلن: 22:37

عالمة الآثار شيرين محاجنة من أم الفحم:

علم الآثار هو احد العلوم الواسعة التي تشرح الكثير عن ثقافه البلد وتزيد من قيمتها الحضارية والثقافية

على كل فرد في المجتمع أن يتعرف على حضارة بلدته وكما يتعلم الانسان المواضيع الأخرى عليه الإطلاع على كل ما يتعلق بموضوع الآثار

يدرس علم الآثار كما يقولون في كتاب لعلم الآثار كدليل يمكن أن يساعدهم على فهم حياة الناس الذين عاشوا في الأزمنة القديمة منذ فجر الإنسان الأول وإلى فترتنا التي نعيش فيها أي العالم المعاصر. وتتراوح الأدلة الأثرية بين بقايا مدينة كبيرة، وبعض قطع الحجارة، موجودات اثريه اخرى مثل:- العملة، ادوات فخارية، ادوات زجاجية، تماثيل، وكل قطعة يزيد عمرها عن ثلاث مائة سنة.


عالمة الآثار شيرين محاجنة

وعلم الآثار هو احد العلوم الواسعة التي تشرح الكثير عن ثقافه البلد وتزيد من قيمتها الحضارية والثقافية، لذلك احتضن مركز الموهوبين في كفرقرع علم الآثار لكي يتعرفوا الطلاب على هذا العلم وتكون لديهم المعرفة، والالمام بهذا العلم وهذه الثقافة لأنها مهمة جداً للإنسان كي يتعرف على تاريخ وحضارة بلدته، وبتعمق تفاصيلها وتكون لديه ثقافة واسعة عنها، ويتعرف على العصور التي مرت عليها عبر الزمن.

تحدثنا الى عالمة الآثار في جامعة حيفا، شيرين محاجنة ابنة أم الفحم العريقة ومرشدة سياحة ومعلمة في مركز الموهوبين في كفرقرع وحيفا، وإليكم مجمل اللقاء:

لماذا علم الآثار موضوع مهم جداً للطلاب؟
نظراُ لأهمية كل حضارة مرت عبر التاريخ من المهم لنا ان تكون لدينا المعرفة، والاطلاع على تاريخ وحضارة وآثار كل بلد نحن نعيش بها والبلاد الاخرى.

هل تأيدين موضوع علم الآثار في المدارس عامة؟
طبعاً وبكل تأكيد لان هذا الموضوع ينقص المدارس بشكل عام، وتقوم وزارة السياحة بالتعاون مع وزاره التربية والتعليم، بإدخال موضوع السياحة في المدارس الثانوية والذي يشمل التعرف على المواقع المختلفة في كل منطقة ومنطقة، وبما أن موضوع الآثار هو علم كأي موضوع آخر، فمن المهم جداً ان يتعرف عليه الطلاب. كل فرد ان كان طالبا او معلما او حتى أي شخص غير متعلم يجب ان يتعرف على الحضارة الموجودة والحضارات السابقة.

خلال تدريسك لموضوع علم الآثار في مركز الموهوبين في كفرقرع كيف تصفين لنا تفاعل الطلاب؟
توجد استجابة للطلاب عامة بالرغم من انه موضوع غريب، وغالبية الطلاب لم يسمعوا عنه من قبل، ولكن عن طريق تمرير الشرح والفعاليات، والبحث اكثر، نستطيع ان نعرفهم اكثر على الحضارات، ومن خلال الفعاليات هو تقريب الطالب من الحضارات السابقة كيف كانوا يعيشون سابقاُ عن طريق عمل مقسم بين الطلاب.

ما هي كلمتك الأخيرة؟
على كل فرد في المجتمع أن يتعرف على حضارة بلدته، وكما يتعلم الانسان المواضيع الأخرى عليه الإطلاع على كل ما يتعلق بموضوع الآثار.

• أجرت اللقاء- منى جبارين من زلفة، طالبة سنة ثالثة في مجال الإعلام في المؤسسة الأكاديمية الناصرة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
242043.78
BTC
0.53
CNY