الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 20:02

النائب أريئيل مرجليت: نحتاج الى موظفي هايتك عرب لدخولنا للشرق الأوسط

حاورته: مرفت أشقر-
نُشر: 18/02/14 10:38,  حُتلن: 12:00

 
عضو الكنيست أريئيل مرجليت لموقع العرب:

على الحكومة منح امتيازات خاصة لشركات الهايتك التي تشغل عربا

نسوق مجالات الهايتك الإسرائيلية الى مختلف دول العالم بما فيها أمريكا وأوروبا وحتى في قارة آسيا ولكن ما ينقصنا اليوم هو الشرق الأوسط

يوجد في إسرائيل 30 ألف شخص ينتمون لعالم الهايتك وهم أناس مثقفون وذات مستوى علمي عالٍ، واستثمر فيهم أهاليهم للتعلم بأرقى الجامعات ويريدون الإندماج في سوق الهايتك


"وجود رجال هايتك عرب لا يخدم الوسط العربي فحسب، بل المجتمع الإسرائيلي ككل. إننا نسوق مجالات الهايتك الإسرائيلية الى مختلف دول العالم بما فيها أمريكا وأوروبا وحتى في قارة آسيا، ولكن ما ينقصنا اليوم هو الشرق الأوسط، والذي يشكل نواة ممتازة لتسويق الهايتك الإسرائيلي لا سيما وأن لدينا بعض الخريجين من الدول العربية مثل الأردن، والمختصون في الأسواق العربية، بالإضافة الى كونهم يجيدون العربية بطلاقة كونها لغة الأم، وهي ضرورية جدا للتعامل مع سوق الهايتك في العالم العربي" هذا ما أكده عضو الكنيست أريئيل مرجليت من حزب العمل، في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب صباح اليوم الثلاثاء.

 
النائب أريئيل مرجليت- تصوير: ريؤوبين كابوتشيسكي

وأفادنا مرجليت ردا على سؤالنا بخصوص نسبة العرب المنخرطين في سوق الهايتك الإسرائيلي قائلا: "لا شك أن عدد المبادرين العرب في سوق الهايتك منخفض جدا، وبالرغم من أن النسبة ارتفعت بعض الشيء بعد دخول جمعية تسوفين والتي تضم مهندسين وموظفي هياتك عرب إلا أن النسبة ما زالت ضئيلة".

الاقتصاد الجديد في اسرائيل
وتابع عضو الكنيست عن الحزب العمل بالقول: "يوجد في إسرائيل 30 ألف شخص ينتمون لعالم الهايتك، وهم أناس مثقفون وذات مستوى علمي عالٍ، واستثمر فيهم أهاليهم للتعلم بأرقى الجامعات ويريدون الإندماج في سوق الهايتك، أو ما أطلق عليه أنا اسم "الاقتصاد الجديد في اسرائيل". وأضاف مرجليت ردا على سؤالنا: "هنالك مبادرون عرب ولكن غالبيتهم يحتاجون الى شركات كبيرة للإندماج فيها مثل شركة بابكم وغيرها. كما كنت مبادرا خلال عدة سنوات وأقمت دفيئة تستثمر في مشاريع عربية في حيفا وتعتبر اليوم فعالة".

كيفية دمج مبادرين عرب
وبخصوص كيفية دمج مبادرين عرب، أكد عضو الكنيست أريئيل مرجليت بالقول: "باعتقادي يجب أن نعطيهم أولا المجال لإقامة شركات، بالإضافة الى دمج شباب من رجال ونساء في الهايتك الإسرائيلي، ليس فقط في شركات شمالي البلاد، وإنما في كافة أنحاء البلاد، وإذا نفذنا ذلك فإن الوضع سيكون مغايرا خلال 4 او 5 سنوات".

دور الحكومة
وفي رده على سؤالنا بخصوص دور الحكومة بدمج مبادرين عرب لسوق الهايتك في البلاد، أشار مرجليت الى أنه "يتوجب على الحكومة التخطيط لبرنامج يمنح امتيازات خاصة للشركات التي تدمج موظفين عرب وتكافئهم على ذلك من ناحية تمويل معاشات موظفيها، كما هو الحال مع شركات مثل بابكم وجليل سوفتوير، والتي تتحمل الحكومة بعضا من أعباء دفع معاشات الموظفين".

الإستثمار في المدن العربية

وأكد مرجليت أن "على الحكومة والمبادرين الإستثمار في المدن العربية أخرى مثل الناصرة وشفاعمرو" مقترحا "بناء منطقة صناعية على مساحة 50-60 دونما في مدينة شفاعمرو لتحقيق هذه الغاية" وفقا لتصريحاته.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236646.12
BTC
0.52
CNY