الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 13:02

اللجنة الشعبية في حيفا تطلق عريضة لإقالة نائبة رئيس البلدية

سليمان حلبي- مراسل
نُشر: 13/03/14 09:51,  حُتلن: 14:41

اللجنة الشعبية في حيفا:

صدحت اصوات الآذان واجراس الكنائس وستظل تصدح عاليا الى ابد الآبدين

نعتبر هذه التصريحات العنصرية مسا خطيرا وصارخا بمشاعر وحقوق وهوية وميراث وثقافة العرب في حيفا

نطالب رئيس بلدية حيفا يونا ياهف باتخاذ خطوات حاسمة لاجتثاث العنصرية من مراكز صنع القرار البلدي وعزل نائبته من منصبها الآن

يونا ياهف رئيس بلدية حيفا:

حيفا ستبقى تشجب كل من يحاول التمييز بين المواطنين على أساس معتقداته أو ديانته أو حتى لباسه

أطالب بوضع حد لهذا الجدل والإثبات لأبناء المدينة المسلمين أننا نحترمهم دائما وأن حيفا ستبقى مثلا يحذى به للحياة المشتركة

 


عقدت اللجنة الشعبية الحيفاوية، مؤتمرا صحافيا في قاعة مسجد الجرينة، من أجل اطلاق حملة توقيع على عريضة ممثلي الجمهور الحيفاوي والتي تعبر عن رفضهم للتصريحات العنصرية التي صدرت عن نائب رئيس البلدية في حيفا والتي تقارن صوت الآذان بضجيج الخنازير على حد وصفها. وأوضحت اللجنة الشعبية انها ترفض المس بحقوق وهوية وميراث وثقافة ومشاعر العرب في حيفا وتطالب باقتلاع العنصرية من ادارة البلدية.

ووزعا اللجنة الشعبية عريضة للتوقيع عليها كتب فيها: "نحن الموقعون ادناه نؤكد ما يلي.. ندين التصريحات العنصرية التي اطلقتها نائبة رئيس بلدية حيفا، يوليا شطرابم، التي مست بعرب حيفا حين قارنت ضجيج صوت الخنازير باصوات الآذان الصادرة من المسجد، ونعتبر هذه التصريحات العنصرية مسا خطيرا وصارخا بمشاعر وحقوق وهوية وميراث وثقافة العرب في حيفا، وتجاوزا لكافة الخطوط الحمراء".

وجاء في الوثيقة: "تندرج هذه التصريحات ضمن نهجها المتكرر وسياسات التمييز والاقصاء القومي والمدني الصارخة التي يعاني منها العرب في حيفا والمس بحقوقهم وقضاياهم ومصادرة اوقافهم وتهميش واخلاء احيائهم التاريخية. ونؤكد ان المقدسات والاوقاف العربية هي احدى الشواهد المركزية الباقية على جذورنا وهويتنا وتاريخنا وثقافتنا ومستقبلنا في هذه المدينة، اذ صدحت اصوات الآذان واجراس الكنائس وستظل تصدح عاليا الى ابد الآبدين".

وتابعت الوثيقة: "نطالب رئيس بلدية حيفا يونا ياهف باتخاذ خطوات حاسمة لاجتثاث العنصرية من مراكز صنع القرار البلدي، وعزل نائبته من منصبها الآن، فالسكوت عنها هو منح ضوء اخضر للعنصرية وبيئة حاضنة لها واستهتار بحقوق عرب حيفا".
يشار الى أن هشام عبدو احد المبادرين، اوضح أن الهدف من هذه المبادرة هو ان هذه الشخصية السياسية كنائبة رئيس بلدية والتي اطلقت شعارات عنصرية لا تستطيع ان تستمر بمنصبها بعد هذه التصريحات المقززة اتجاه الجماهير العربية في حيفا، وعلى هذا الامر لا يمكن ان نمر مر الكرام ولذلك نحن موحدون كعرب مسلمين، مسيحيين ودروز في مطلبنا باقالتها من منصبها كنائبة رئيس بلدية في مدينة تتغنى بالعيش المشترك والتعايش .واضاف عبدو انه "بعد الانتهاء من التوقيع على العريضة فإن الخطوة القادمه ستكون الوصول الى البلدية وتسليم العريضة وذلك سيكون في مطلع الشهر القادم" .

تعقيب بلدية حيفا
ووصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب رد من مكتب يونا ياهف رئيس بلدية حيفا جاء فيه: "علق رئيس بلدية حيفا يونا ياهف على الموضوع قائلا: "معروف لي أنه وخلال جلسة المجلس البلدي في شباط الماضي كانت تساؤلات تتعلق بالإزعاج الصادر عن مكبرات الصوت في مساجد المدينة، وكان يجب التداول في شكاوى سكان المدينة. إلا أنه ومباشرة مع بداية الجلسة التي لم أتواجد فيها شخصيا، انفلتت عبارة واحدة لم تكن من ورائها أية نية سلبية، والتي جعلت النقاش يحتدم، وأثارت جدلا كنا في الغنى عنه".

وقال ياهف: "أطالب بوضع حد لهذا الجدل والإثبات لأبناء المدينة المسلمين أننا نحترمهم دائما وأن حيفا ستبقى مثلا يحذى به للحياة المشتركة. إن حيفا ستبقى تشجب كل من يحاول التمييز بين المواطنين على أساس معتقداته أو ديانته أو حتى لباسه. هكذا كنا وهكذا سنبقى" الى هنا تعقيب بلدية حيفا.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
224627.08
BTC
0.51
CNY