معلومات عامة

طقس 20
محلي
x
كل العرب اولاد معلومات عامة

تعرفوا على أسباب وعلاج تقوس قدم الطفل

التقوس بصفه عامة نوعان خلقي أو مكتسب الناتج عن "لين العظام"، الخلقي يحتاج لتدخل جراحي و يؤثر بالسلب على عملية مشي الطفل وتحدد العملية ونسبة التدخل وفقًا لحالة الطفل ، أما المكتسب فهو ما سنتحدث عنه اليوم بالتفصيل 

يولد بعض الأطفال ولديهم بعض المشكلات في أجزاء مهمة في الجسم مثل الساقين ، لا تجزعي فالأمر قد لا يكون بالخطورة التي تتوقعيها .. تعرفي أكثر على مرض تقوس قدم الطفل من خلال السطور التالية.

تعريف التقوس :
التقوس بصفه عامة نوعان خلقي أو مكتسب الناتج عن "لين العظام"، الخلقي يحتاج لتدخل جراحي و يؤثر بالسلب على عملية مشي الطفل وتحدد العملية و نسبة التدخل وفقًا لحالة الطفل ، أما المكتسب فهو ما سنتحدث عنه اليوم بالتفصيل .
ﻫﺬا أﻣﺮ شائع و ﻣﻌﺮوف ﻋﻨﺪ اﻷﻃﻔﺎل ﻋﻨﺪ ﺑﺪاﻳﺔ ﻣﺸﻴﻬﻢ ، وﻳﺘﻤﺜﻞ ذﻟﻚ ﻓﻲ ﺗﻘﻮس اﻟﺴﺎﻗﻴﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻒ اﻟﻄﻔﻞ وﻳﺒﺪأ ﺧﻄﻮاﺗﻪ اﻷوﻟﻰ ، وﻳﻼﺣﻆ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ اﺑﺘﻌﺎد رﻛﺒﺘﻴﻪ ﻋﻦ ﺑﻌﻀﻬﻤﺎ وﻫﺬا اﻟﺘﻘﻮس اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻧﺎﺗﺞ ﻋﻦ وﺟﻮد اﻷﻃﺮاف اﻟﺴﻔﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻜﺎن ﺿﻴﻖ وﻫﻮ ﻓﻲ اﻟﺮﺣﻢ اﻷﻣﺮ اﻟﺬي ﻳﺤﺘﻢ ﺗﻘﻮس اﻷﻃﺮاف اﻟﺴﻔﻠﻴﺔ ، ﻫﺬه اﻟﻈﺎﻫﺮة ﺗﻜﻮن واﺿﺤﺔ ﻗﺒﻞ ﺳﻦ اﻟﻤﺸﻲ ﻋﻨﺪ إﻳﻘﺎف اﻷﻃﻔﺎل اﻟﺮﺿﻊ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺳﺘﺔ أﺷﻬﺮ . وﻳﺒﺪأ ﻫﺬا اﻟﺘﻘﻮس ﺑﺘﻘﻮﻳﻢ ذاﺗﻪ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ ﻣﻊ اﻟﻨﻤﻮ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻘﻮم ﻛﻠﻴﺎً ﺑﻌﺪ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﻌﻤﺮ وننصح الآﺑﺂء ﺑﺰﻳﺎرة ﻃﺒﻴﺐ ﻋﻈﺎم اﻷﻃﻔﺎل ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻼﺣﻈﺘﻬﻢ ازدﻳﺎد ﺗﻘﻮس اﻟﺴﺎﻗﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﻋﻤﺮ اﻟﺴﻨﺔ واﻟﻨﺼﻒ . أو وﺟﻮد اﺧﺘﻼف واﺿﺢ ﺑﻴﻦ درﺟﺔ ﺗﻘﻮس اﻟﺴﺎﻗﻴﻦ ﺑﺤﻴﺚ إﺣﺪى اﻟﺠﻬﺘﻴﻦ أﻛﺜﺮ ﺗﻘﻮﺳﺎً ﻣﻦ اﻷﺧﺮى .
أسباب تقوس قدم الطفل :
1 ــ يحدث نتيجة نقص فيتامين ( د)
2 ــ عدم التعرض الكافي للشمس
3 ــ أيضًا كنتيجة لأمراض الكبد و الكلية .
4 ــ نقص أكل "السمك أو صفار البيض" و اعتماد الطفل علي النشويات بشكل كبير .
5 ــ الاعتماد الكامل علي اللبن البقري ، و نتيجة الاكتفاء بإطعام الطفل لبن الأم فقط بعد 6 شهور من الولادة .
6 ــ إكثار الطفل من شرب المياة الغازية و الفوارات .
كيفية وقاية طفلك من تقوس الساقين :
1 ــ الإكثار من الأطعمة التي تزيد من نسبة فيتامين(د) في الجسم . ( البيض ، اﻷسماك ، الكبد البقري)
2 ــ أن تعود الأم طفلها علي الأكل مع الرضاعة من سنّ 6 أشهر .
3 ــ تعرض الطفل الكافي للشمس .
4 ــ الإكثار من العصائر الطبيعية التي تحتوي علي فيتامين سي .
الإكثار من تناول منتجات الألبان بكافة أنواعها لزيادة الكالسيوم في الجسم .
العلاج :
1 ــ حقن فيتامين (د)
2 ــ أدوية شراب تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين (د)
ملاحظة: إذا وصل سنّ الطفل الي 5 سنوات ومازال يعاني من تقوس واضح باﻷطراف فأن الأمر سيحتاج حينها إلي تدخل جراحي من أطباء العظام .
اعلمي أن اهتمامك بصحتك في فترة الحمل سينعكس علي صحة طفلك عند الولادة لذلك عليكِ أن تهتمي بصحتك و أن تتجنبي الأشياء التي ستؤذي جنينك .

 موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.com  

كلمات دلالية

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com