الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 08:01

حيفا: مؤتمر تأسيسي لإطلاق إتحاد الأدباء الفلسطنيين وسط حضور مميز

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 20/06/14 08:12,  حُتلن: 11:36

افتتح المؤتمر بكلمة عضو الاتحاد الكاتب سهيل عطالله الذي تولى عرافة المؤتمر والذي تناول في كلمته اسس ومبادئ اتحاد الادباء الفلسطينين

كانت تحية من الشاعر الكبير سميح القاسم والكاتب الكبير محمد علي طه التي تلاهما على مسامح الحضور الكاتب سهيل عطالله نيابة عنهما لعدم تمكنهما حضورهم المؤتمر لاسباب شخصية

في نهاية المؤتمر جرت عملية التصويت لاجل انتخاب لجنة ادارية ولجنة مراقبة ورئيس للاتحاد كذلك نائب رئيس الاتحاد وامين عام الاتحاد

شارك العشرات من الادباء، الكتاب والشعراء من فلسطينيي الداخل مساء أمس الخميس، في المؤتمر التأسيسي، لإطلاق “اتحاد الادباء الفلسطينيين”، وذلك في قاعة “المجلس الوطني الملّي الأورثوذوكسي” في حيفا. هذا وبرز من بين الحضور عدد من كتاب وادباء مدينة الطيبة، وهم عبد الرحيم الشيخ يوسف الذي انتخب نائب رئيس الاتحاد، اسامة مصاروة انتخب عضو في اللجنة الادارية للاتحاد، عبد العزيز ابو اصبع، احمد عازم، وسليم انقر مصاروة.

وافتتح المؤتمر بكلمة عضو الاتحاد الكاتب سهيل عطالله الذي تولى عرافة المؤتمر والذي تناول في كلمته اسس ومبادئ اتحاد الادباء الفلسطينين فقال: “الاتحاد إطار وطنيّ مستقل للادباء الفلسطينيين في البلاد، بغض النظر عن انتماءاتهم العرقيّة والمذهبيّة والفكريّة والسياسيّة وأعضاؤه هم المنتسبون الملتزمون بنظامه الداخليّ”.

ومن ثم كانت تحية من الشاعر الكبير سميح القاسم، والكاتب الكبير محمد علي طه، التي تلاهما على مسامح الحضور الكاتب سهيل عطالله نيابة عنهما لعدم تمكنهما حضورهم المؤتمر لاسباب شخصية.

والقى الشاعر علي هيبي، الناطق الرسمي بلسان الاتحاد، كلمة التي عرف من خلالها “اتحاد الادباء الفلسطينين” قائلا:” ننطلق نحو ولادة جديدة لاتحاد ادباء يتعدى الفئوية ويليق بحركتنا الثقافية، ويضع نصب عينيه وفي الاساس قضية ثقافتنا الفلسطينية هنا في اسرائيل، ورفع مكانتها وابراز اختلافها وتميزها، ويسعى الى الاخذ بيد ادبائنا وادبنا ونشره في كل مكان وانخراطه وفي حياة الجماهير”. كذلك تطرق هيبي في كلمته الى بيان اللجنة المبادرة للاتحاد، تلاه الكاتب عبد الرحيم الشيخ يوسف، الذي اثنى على هذه الخطوة التي تسهم بتوحيد الكتاب لاجل العمل على رفع مكانة اللغة العربية.

كما وعرض النظام الداخلي للاتحاد في كلمته الكاتب والمحامي سعيد نفاع، اذ تناول قوانين الانتساب، وشرح بعض بنود دستور “اتحاد الادباء الفلسطينين”. وبعد الفقرة الخطابية فتح المجال امام الحضور للمداخلات والنقاشات، وابداء الاراء التي قد تساعد تطوير وانجاح الاتحاد. ويذكر ان عشرات المداخلات تم مما ادى الى تفاعل الحضور بشكل كبير. وفي نهاية المؤتمر جرت عملية التصويت لاجل انتخاب لجنة ادارية ولجنة مراقبة، ورئيس للاتحاد، كذلك نائب رئيس الاتحاد وامين عام الاتحاد.

نتائج التصويت كانت كالتالي:
1) رئيس “اتحاد الادباء الفلسطينيين” الكاتب فتحي فوراني
2) نائب رئيس الاتحاد الكاتب عبد الرحيم الشيخ يوسف
3) امين عام الاتحاد المحامي والكاتب سعيد نفاع

اللجنة الادارية:
4) علي هيبي (الناطق الرسمي)- كابول
5) أسامة مصاروة – الطيبة
6) أسامة ملحم- كفر ياسيف
7) نعمان صرصور- كفر قاسم
8) نزيه حسّون- شفاعمرو
9) أحمد خطيب – البعنة
10) هادي زاهر- عسفيا
11) نبيل عودة – الناصرة
12) صالح زيادنة- راهط النقب
13) أسمهان خلايلة- مجد الكروم
14) خالد تركي – حيفا
15) وليد فاهوم- الناصرة
16) فيروز محاميد- ام الفحم
17) مصطفى عبد الفتاح- كوكب
18) سامح يوسف- الطيرة
19) نادرة شحادة – كفر ياسيف
20) زياد شاهين – دالية الكرمل
21) أحمد توفيق – النقب

لجنة المراقبة:
الكاتب د. بطرس دلّة – للرئاسة
الشيخ عبدالله نمر بدير- للعضوية
نايف خوري- للعضوية

وبعد التصويت قرأ د. بطرس دلة امام الحضور تلخيصا لنتائج المؤتمر والقرارت التي اتفق عليها، ومسك الختام كانت كلمة رئيس “اتحاد الادباء الفلسطينيي” المنتخب، الكاتب فتحي فوراني. ويذكر انه خلال المؤتمر انتسب للاتحاد اكثر من مئة كاتب واديب، الامر الذي فاق التوقعات، مما يوحي هذا بتعطش ادباء وكتاب الداخل الفلسطيني الى اطار ثقافي يجمعهم ويوحدهم. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
216143.87
BTC
0.52
CNY