الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 13:02

اغرسي قيم القناعة والصدقة لدى أبنائك

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 23/07/14 13:38,  حُتلن: 13:50

يتوجب على الاهل ان يعملوا اطفالهم مساعدة المحتاجين وانفاق الصدقة وفي المستقبل العمل التطوعي ايضا

تساهم الاعلانات التجارية بشتى صورها ومظاهرها في جلب جاذبة شرائية لدى الصغار والكبار على حد سواء. فجميعنا يشتهي اتن يجرب كل تلك الاطهمة المختلف طعمها والملبوسات والمشروبات وتجربة كل مستحضر او منتج جديد. الا ان الاباء يعانون اليوم من تفاقم هذه الجاذبة في صفوف الصغار الى درجة تستوجب رعاية وعناية الاهل لها. فكثير من الصغار اليوم لا يتحلون بصفة القناعة. الامر الذي يجعلهم غير راضين بما يقدم اليهم مهما كثر وطال ثمنه.

 


لذا تاتي هنا اهمية دور الابوين في تعليم صغارهم ضرورة القناعة وادخار المال وعدم اسرافه وحمد الله على كل ما انعم عليهم لان كثيرين امثالهم وفي سنهم لا يملكون عشر ما يملكون. وبالتالي يتوجب على الاهل ان يعملوا اطفالهم مساعدة المحتاجين وانفاق الصدقة وفي المستقبل العمل التطوعي ايضا. وفي سبيل ان يتحقق للابوين غرس هذه القيم لدى اطفالهم عليهم رعاية النقاط التالية:
1. الحد من مشاهدة التلفاز والإعلانات التليفزيونية.
2. الحزم عند الشراء وتحديد نوعية واحدة أو اثنتين على الأكثر.
3. متابعة طريقة إنفاق المصروف الشخصي.
4. الحث على العمل التطوعي ومشاركتهم فيه.
5. تكرار إهداء بعض الهدايا والمشتريات للجيران الأقل حظا اجتماعيًا .
6. وضع صندوق للصدقة والإنفاق في المنزل وضرورة مشاركة الجميع فيه من مالهم الخاص أو مصروفهم الخاص وعند بداية كل شهر يُحصى المبلغ ويتفق بين أفراد الأسرة على طريقة إنفاقه للفقراء والمحتاجين.
7. تحديد سبل أكثر فائدة للشراء مثل شراء الكتب المفيدة والألعاب التعليمية وغير ذلك بعيدًا عن كثرة الحلويات وغير ذلك من وسائل الترفيه غير المفيدة.
8. كوني وزوجك قدوة لهم في كل ما سبق.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة