الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 09:02

الزهار: مشروع أبو مازن للتسوية فشل فشلاً ذريعاً وحماس مازلت تتسلح

كل العرب /
نُشر: 08/09/14 14:14,  حُتلن: 23:32

محمود الزهار:

لن تتم إعادة الإعمار إلا بفتح المعابر

نحن نتسلح هذا شيء منطقي ونرمم سلاحنا لأننا ندافع عن أبناء شعبنا أمام العدوان الصهيوني

هناك عدة أسباب لحديث عباس وأهمها نجاح المقاومة وانتصارها على الاحتلال وما تخلل ذلك من رفع شأن المقاومة الفلسطينية شعبيا

ذكرت مصادر فلسطينية أن "محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس قد اعتبر أن الفشل الذريع الذي مني به مشروع التسوية في المنطقة سبباً للهجوم الذي تتعرض له حركته من قبل رئيس السلطة وحركة فتح محمود عباس". وقال الزهار في حديث نشرته إحدى الوكالات: "إن مشروع أبو مازن فشل فشلا ذريعا لذلك انفجر في وجه حماس والشعب الفلسطيني في حديثه الأخير".


محمود الزهار

هذا، وكان عباس قد وجه انتقادا لاذعا لحركة حماس متهما إياها بإعاقة عمل حكومة الوفاق الوطني في غزة من خلال "حكومة ظل" أخرى، بالإضافة الى المبالغة في أعداد الضحايا من حماس، ومحاولة الانقلاب على السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وأضاف الزهار: "هناك عدة أسباب لحديث عباس بهذه الصورة، اهمها نجاح المقاومة وانتصارها على الاحتلال وما تخلل ذلك من رفع شأن المقاومة الفلسطينية شعبيا، في المقابل فشل برنامج ومشروع التسوية الخاص بأبومازن في الضفة الغربية وتعاظم الاستيطان". وزاد الزهار" السبب الثاني هو ان اسرائيل سربت لأبومازن اخبار عن ان حماس تريد ان تنقلب عليه في الضفة الغربية وصدق ذلك، وهذه الاسباب المعلنة"، ولكن لم يتحدث عن الاسباب غير المعلنة.

وحول الحديث الاسرائيلي عن إعادة الفصائل الفلسطينية في غزة عمليات تهريب وانتاج الوسائل القتالية قال الزهار: "هذا تحصيل حاصل، نحن نتسلح هذا شيء منطقي ونرمم سلاحنا، نضاعف قوتنا هذا اشياء منطقية طبيعية تماما، لأننا ندافع عن أبناء شعبنا، أمام العدوان الصهيوني".

وحول تطورات اتفاق وقف اطلاق النار وامكانية تنصل اسرائيل منها قال الزهار: "اتفاق وقف اطلاق النار في القاهرة تم برعاية مصر، وضمن بنوده رفع الحصار عن غزة، ومصر ملزمة بهذا الموضوع، الأمر الثاني هناك لجنة دولية لإعادة الاعمار ممثلة في النرويج ستقيم مؤتمر في مصر أول الشهر القادم، واعتقد انه لن تتم إعادة الاعمار إلا بفتح المعابر، ونحن ننتظر ونرى لنقرر اين الأمور ستحصل".

هذا، ومن المقرر ان يعقد مؤتمر دوليا في اكتوبر القادم لإعادة اعمار قطاع غزة بعد العدوان الاسرائيلي الاخير، بدعوة من النرويج، وسيقام المؤتمر في جمهورية مصر العربية، ولكن لم يبث بموعده بصورة نهائية بسبب حالة التلكؤ من اسرائيل في مواصلة محادثات وقف اطلاق النار".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
236045.74
BTC
0.52
CNY