سياسة

طقس 20
محلي
x
كل العرب أخبار سياسة

المشتركة تُعرب لرفلين عن معارضتها المُطلقة لتشكيل نتنياهو للحكومة

رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة:

تنتظرنا معارك ضارية ضد العنصرية والإحتلال والإستيطان والفجوات الإجتماعية

ندعو جميع القوى الديمقراطية في البلاد إلى وحدة الصف في النضال على أفكار وقيم المساواة والسلام العادل

لا يُعقل أن يكون رئيس الحكومة شخصًا اختار التحريض على جمهور كامل والإعتراض على مواطنته كتكتيك انتخابي واختار تأسيس زعامته على التخويف واليأس والتحريض على مواطنين في دولة يتشدّق بقيادتها

التقى وفد من القائمة المشتركة ظهر الأحد 22 آذار 2015 رئيس الدولة رؤوفين ريفلين، في إطار المشاورات التي يجريها الأخير من اجل تشكيل الحكومة القادمة. وأعرب الوفد عن معارضته المطلقة لإلقاء مهمة تشكيل الحكومة على بنيامين نتنياهو ، الذي صرّح أنّ حكومته ترفض السلام العادل على أساس قرارات الأمم المتحدة، ولأنّ حكومةً كهذه ستصعّد على المستوى الإقليمي وقد تجرّ المنطقة إلى حرب جديدة، وستواصل سياسة الإحتلال والقمع، وسنّ القوانين العنصرية ضد الجماهير العربية، وتقويض الهامش الديمقراطي لجميع المواطنين، وستعمّق الفجوات الإجتماعية وتوسّع رقعة الفقر وتضرب الطبقات المستضعفة".

خلال المشاورات

وطالبت القائمة المشتركة رئيسَ الدولة بإدانة تحريض نتنياهو على المواطنين العرب في يوم الإنتخابات، بسبب ممارستهم لحقهم الديمقراطي في الإقتراع والتأثير على مستقبلهم، وتشجيعه لخطاب الكراهية والترهيب. هذه الممارسة وحدها تفقد نتنياهو أيّة شرعية ليكون في منصب رئيس حكومة، كما أنها تشكّل صفعة مدوّية لأقوالي رئيس الدولة نفسه، والذي دعا جميع المواطنين للتصويت. وطالب الوفد بأن يتحمّل رئيس الدولة المسؤولية المترتبة على أقواله في يوم تنصيبه، والتي دعا فيها إلى صدّ مظاهر العنصرية والإقصاء تجاه المواطنين العرب، والعمل ضد مساعي نزع شرعيتهم، والتي يُتوقع أن تتفاقم في ظل حكومة نتنياهو القادمة".
وقال رئيس القائمة المشتركة، أيمن عودة، في ختام اللقاء: لقد جئنا اليوم إلى رئيس الدولة وفي فمنا مقولة واضحة بفقدان نتنياهو لشرعيته. فلا يُعقل أن يكون رئيس الحكومة شخصًا اختار التحريض على جمهور كامل والإعتراض على مواطنته كتكتيك انتخابي، واختار تأسيس زعامته على التخويف واليأس والتحريض على مواطنين في دولة يتشدّق بقيادتها. وأضاف عودة: ننظر إلى الكنيست وندرك أنّه تنتظرنا معارك ضارية ضد التشريعات العنصرية وتعميق الإحتلال والإستيطان وتوسيع الفجوات الإجتماعية. ومن هنا نتطلع إلى جميع القوى الديمقراطية في البلاد وندعوها إلى وحدة الصف في النضال على أفكار وقيم المساواة والسلام العادل والأمل بأنه يمكن أن يكون هذا مكانًا أفضل، وأن تكون هذه دولة ديمقراطية يتساوى فيها المواطنون جميعًا في الحقوق والفرص، والنضال من أجل الحق في التعليم والصحة ومجتمع عادل، ومن أجل مستقبل سويّ لأبنائنا جميعًا"الى هنا نص البيان.

من جهته قال رئيس الدولة في معرض حديثه حول الخطاب المثير للجدل لبنيامين نتنياهو يوم الإنتخابات عندما لمّح:"ان حكم اليمين في خطر، وان العرب يتوافدون الى الصناديق" بحيث قال ريفلين:"سمعنا تصريحات صعبة ومؤذية من الجانب اليهودي، وحتى ان كانت من الجانب العربي ايضًا فهي غير مقبولة ولا مكان لها في دولة اسرائيل".

كلمات دلالية

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com