الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 11:01

السفير البريطاني خلال زيارة الناصرة: أتطلع لتطوير العلاقات مع الوسط العربي

إسحاق خطيب مراسل
نُشر: 23/07/15 12:40,  حُتلن: 16:01

علي سلام للسفير البريطاني:

مدينة الناصرة لها مكانتها العالمية والتاريخية وهي تعتبر جسر السلام بين الشعبين العربي واليهودي ونريد دعمًا من دولة بريطانيا الشقيقة لوضع الناصرة في مكانتها المناسبة

دافيد كواري السفير البريطاني:

زيارتي الى الناصرة اليوم هي فرصة كبيرة للقاء رجال أعمال من المجتمع العربي خاصةً اولئك الذين يعملون في الهايتك والتكنولوجيا وسنسعى جاهدًا لمناقشة فرص الشراكة بينكم وبين بريطانيا

زارديفيد كواري السفير البريطاني في إسرائيل، مدينة الناصرة اليوم الخميس، والتقى عددًا من رجال الأعمال من المجتمع العربي في إسرائيل. كما والتقى أعضاء القائمة المشتركة، وحل ضيفًا بعد ذلك على بلدية الناصرة ورئيسها علي سلام، الذي قدّم له صحنًا زجاجيًا ولوحة قماشيّة رسم عليهما شعار بلديّة الناصرة. 


علي سلاّم يكرّم السفير البريطاني 

وقام رئيس البلدية علي سلام بالترحيب بالسفير البريطاني، وقال: "مدينة الناصرة لها مكانتها العالميّة والتاريخيّة، وهي تعتبر جسر السلام بين الشعبين العربي واليهودي". وأضاف سلام: "نحن بحاجة لفنادق إضافية وغرف لاستيعاب العدد الكبير من السياح الذين يقدمون من مختلف أنحاء العالم، بهدف الزيارة والتعرّف على التاريخ والحضارة الفلسطينيّة العربيّة، لأنها مدينة سياحية من الدرجة الاولى، ونريد دعمًا من دولة بريطانيا الشقيقة لوضع الناصرة في مكانتها المناسبة".

وقال السفير البريطاني دافيد كواري في كلمة ألقاها في البلدية: "عندما قدمت الى إسرائيل، حرصت على لقاء أشخاص من المجتمع العربي، وسعيت للتعرف على حضارتكم وسماع مخاوفكم وتطلعاتكم بشكل مباشر، وإني أتطلع الى تطوير هذه العلاقة على مدى السنوات الأربع المقبلة". واختتم قائلًا: "زيارتي الى الناصرة اليوم هي فرصة كبيرة للقاء رجال أعمال من المجتمع العربي، خاصةً أولئك الذين يعملون في الهايتك والتكنولوجيا، وسنسعى جاهدًا لمناقشة فرص الشراكة بينكم وبين بريطانيا". 

وقد خرج السفير كواري بجولة في مدينة الناصرة، بهدف التعرف على البلدة القديمة ومعالمها التاريخيّة والدينيّة، فزار المسجد الأبيض وكنيسة البشارة وسوق البلدة القديمة، ورافقه الدكتور شريف صفدي وشرح له عن جميع المعالم في المدينة. كما وتابع السفير جولته ليزور بعدها حاضنة الناصرة، والحديقة الصناعية (NBIC)، بهدف معرفة المزيد عن المجتمع العربي للتكنولوجيا، والتقى عددًا من المبادرين العرب، الذين لديهم إمكانيات وكفاءات كبيرة للوصول الى العالمية عبر المملكة البريطانية المتحدة. 

بيان البلدية
وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن بلديّة الناصرة جاء فيه ما يلي: "زار السفير البريطاني دافيد كواري مدينة الناصرة اليوم الخميس 23.07.2015 وحلَّ ضيفًا على بلديتها حيث استقبله رئيس البلدية السيد علي سلام ونوابه محمد عوايسي ويوسف عياد وكذلك القائم بأعمال مدير عام البلدية المهندس أحمد جبارين ومساعدي الرئيس وأعضاء بلدية".

وأضاف البيان: "رافق السفير في زيارته المستشارة السياسية للمجتمع العربي في السفارة ليسا حنانيا وكذلك مساعدته لشؤون الأعلام ومساعدته لشؤون الميديا. السفير البريطاني تعين في منصبه منذ اسبوعين فقط وهذه هي المرة الأولى التي يغادر بها تل أبيب والقدس إلى الناصرة. رئيس البلدية رحب بالسفير وبالوفد المرافق وتحدث عن الناصرة وعن مكانتها العالمية كونها مدينة البشارة المرتبطة بالسيد المسيح عيسى عليه السلام، ومن هنا تأخذ قدسيتها، حيث يعيش بها المسلمون والمسيحيون معًا كأبناء لشعب واحد بمودة وسلام، ويتواجد بها السائحون من مختلف دول العالم لزيارتها وزيارة معالمها الدينية والتاريخية والبلدة القديمة فيها التي تحمل شهرة وكنوز أثرية هامة".

وتابع البيان: "رئيس البلدية تطرق لموضوع السياحة بوجه خاص ذاكرًا أهمية بناء فنادق جديدة ومرافق سياحية تخدم السياح القادمين إلى المدينة المقدّسة موضحًا أنّ هناك بناء لفنادق جديدة هدفها أن تبقي السائح لفترة أطول في الناصرة لتزيد من مدخولات المدينة من السياحة الوافدة وأكدَّ رئيس البلدية أنه يرغب بمضاعفة عدد الغرف الفندقية في المدينة".

وكما أورد في البيان: "وتطرق رئيس البلدية في كلمته عن مسطح المدينة وتعداد السكان الأمر الذي يكشف مدى حاجتنا لزيادة مسطح المدينة أسوة بالمدن اليهودية القريبة منا. وعن السلام المنشود عبر رئيس البلدية عن حاجة المجتمع العربي في البلاد الفلسطينيين الباقين على أرضهم للسلام بين دولة يعيشون بها وأمةٍ ينتمون إليها. معبرًا عن قلقه للأحداث التي تمر بها المنطقة منطقة الشرق الأوسط من قلاقل وعدم هدوء وفوضى وقتل ولجوء متمنياً أن تزول هذه الصورة القاتمة في أسرع وقت. متأملاً قيام دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل هذا طموحنا ولنا دور في تحقيق هذا الطموح الذي يضمن حل عادل لقضية عادله ويعطي شعبنا الفلسطيني دولة مستقلة ليعيش حراً كريماً على أرضه".

وتابع البيان: "وفي رده على كلمة رئيس البلدية قال السفير دافيد كواري مهم جداً لي زيارة مدينة الناصرة التي هي معروفه لنا وعيون العالم تتطلع إليها أنا سفير بريطانيا لدى إسرائيل ولكني مهتم بكل المجتمعات داخل الدولة العرب واليهود. تهتم السفارة البريطانية بموضوع التكنولوجيا والهايتك سنعمل على إرسال شركات من المجتمع العربي إلى بريطانيا ليطلّعوا على موضوع التكنولوجيا".

واختتم البيان: "نحن لا شك نهتم في موضوع السلام الذي اسهب رئيس البلدية في الحديث عنه حيث كنت مسؤولاً عن موضوع الشرق الأوسط في وزارة الخارجية البريطانية ولمسنا خاصة في آخر ثلاث سنوات التدهور الحاصل في المنطقة. هناك من يعتقد أن هذا التدهور سيبعد فرص السلام نحن نعتقد العكس هذا التدهور سيجعلنا نعمل أكثر من أجل السلام، أوافق رئيس البلدية أن السلام بحاجة إلى قائد يسعى إليه وأوافقكم على قولّكم أنكم تطمحون أن تكونوا جسراً للسلام نعم هذا دوركم. لي الشرف الكبير أن أزور الناصرة وأن ألتقي بكم. بعد كلمة السفير قدم د. شريف صفدي المسؤول عن قسم السياحة والاثار والترميم في البلدة مداخله شامله عن طريق شاشة العرض يشرح بها عن الناصرة ومعالمها الأثرية والدينية ورافق السفير والوفد المرافق إلى كنيسة البشارة والجامع الأبيض" إلى هنا نصّ البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
229104.26
BTC
0.51
CNY