الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 01:01

الآلاف في المسيرة التضامنيّة في عبلين دعمًا للمدارس الأهليّة

سعيد عثمان- مراسل
نُشر: 18/09/15 19:44,  حُتلن: 13:36

المتحدّثون:

لن نسمح بدورنا بالمس بهذا الصرح المعطاء، بإنجازاته وبمقدراته وسنبذل كل ما بجهدنا من اجل الحفاظ عليها

القضية ليست قضية ميزانيات بقدر ما هي قضية تمييز صارخ بحق الطالب العربي في المساواة وفي مستوى التعليم وتحصيله العلمي وتحقيق ذاته

إنطلقت مساء الجمعة في بلدة عبليّن، مسيرة تضامنيّة لتقديم الدّعم الكامل للمؤسسات العربية الأهليّة (المدارس الأهليّة المسيحيّة حيث انطلقت آلاف الاهالي والطلاب من الدوار الجديد القريب من دكان أبو بسام مرورًا بطلعة الحلّاس، وصولًا لساحة الميلاد ثم الاستمرار نحو روضات مريم بواردي ومن ثم إلى دوّار الجسر، وانتهاءً بالساحة المركزية لمؤسسات مار الياس التربويّة.

وتقيّد طلاب البلدات المشاركة بارتدائهم الزي الخاص لكل مدرسة، ورفع الطلاب والأهالي اللافتات والشّعارات التي كتبت باللغات الثلاث، وحملوا المشاعل والشموع من اجل ايصال الرّسالة التي تتمثّل بالحق والكرامة والمساواة والتعليم.

وتقدّمت المسيرة فرق الكشافة العبلينيّة المسيحيّة والاسلاميّة، وعند اختتام المسيرة اجتمع الحضور في مهرجان افتتحته الطالبة نور أبو حجول، ومن ثمّ كلمة رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب المحامي علاء حيدر، وكلمة مدير المدرسة الياس أبو غنيمة. كلمات المتحدثين نورا ابو حجول كلمة الطلاب، والمحامي علاء حيدر عن اولياء امور الطلاب، ومدير المدرسة الياس ابو غنيمة.


خلال المسيرة

وقال المتحدّثون: "نقدّر موقفكم ودعمكم الكامل للمؤسسات العربيّة الأهليّة (المدارس الأهليّة المسيحية) ووعيكم الكامل أنّ القضية ليست قضية ميزانيات بقدر ما هي قضية تمييز صارخ بحق الطالب العربي في المساواة وفي مستوى التعليم وتحصيله العلمي وتحقيق ذاته. كذلك نقدر دعم السلطة المحلية في عبلين والذي تمثل بالالتزام بالاضراب القطري وكذلك نقدر دعم واستعداد كافة المؤسسات العبلينية والشباب على تقديم المساعدة".

وقال المتحدّثون: "مؤسسات مار الياس في عبلين ارتأت لأن تكون منذ تأسيسها الحضن الدافئ والبيت الحصين لجميع ابناء بلدتنا الحبيبة وكذلك للقرى والمدن المجاورة، ونجحت في تخريج وانتاج العديد من الشباب والشابات من عبلين وخارجها، ممن هم اليوم في المقدمة في كافة المجالات العلمية في البلاد. ولن نسمح بدورنا بالمس بهذا الصرح المعطاء، بإنجازاته وبمقدراته وسنبذل كل ما بجهدنا من اجل الحفاظ عليها".

وقالوا: "بادرنا مجموعة أولياء أمور لطلاب مؤسسات مار الياس في عبلين الى الاجتماع والتباحث السريع من اجل اتخاذ موقف وخطوات تصب في مصلحة طلابنا ومؤسساتنا. وانطلاقنا من مسؤوليتنا قررنا بالاجماع إجراء مسيرة عبلينية أهليّة ضخمة تهدف الى دعم مؤسسات مار الياس وموقفها الداعي الى تعزيز الحق في الكرامة، الحق في المساواة والحق في التعليم وتحقيق الذات".

مقالات متعلقة