الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 09:02

إجراءات وزارية لخفض أسعار البندورة الخيالية قريبا بعد توجه النائب زحالقة

كل العرب
نُشر: 22/10/15 15:04,  حُتلن: 19:17

النائب زحالقة:

أسعار البندورة العالية هي نتيجة لتقاعس الحكومة في التعامل مع الأزمة ولخضوعها لضغوط اللوبي الزراعي الإسرائيلي الذي يريد الابقاء على قيود ضريبية وتقنين للكميات في استيراد المنتجات الزراعية

المتضرر من ارتفاع اسعار الخضروات والفواكه هي الطبقات الفقيرة التي تمتنع عن شرائها بسبب التكلفة الباهظة مما يسبب تغذية غير سليمة وأضرار صحية أما الأغنياء فلا تؤثر الاسعار العالية على سلة الاستهلاك

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن مكتب النائب جمال زحالقة، جاء فيه: "وافق وزير الزراعة اوري اريئيل ووزير الاقتصاد موشي كحلون نهاية الأسبوع المنصرم، على مطلب النائب جمال زحالقة باتخاذ قرارات عاجلة تساهم بخفض أسعار خضار البندورة، التي ارتفعت لأرقام خيالية في الأسابيع الأخيرة، وذلك بأعقاب فيروس شديد اصاب المنتوج المحلي بغالبيته. خلال توجهه إلى وزيري الزراعة والمالية، اقترح زحالقة مجموعة من الإجراءات لفتح الاسواق العالمية لاستيراد البندورة دون قيود، الأمر الذي يساهم بشكل مباشر على خفض الاسعار في الاسواق المحلية".


النائب جمال زحالقة

وأضاف البيان: "وكان السيد محمد جسار، صاحب شركة استيراد، قد توجه للنائب جمال زحالقة وطالبه بالتدخل لزيادة كمية البندورة المسموح لشركته استيرادها، والتي لا تتعدى 300 طن، والتي نفذت فور وصولها للبلاد. ويقول السيد جسار بأنه يستطيع خفض الأسعار الى 5 شيكل للكيلوغرام بندورة إذا سمح له باستيراد بلا قيود. ويبلغ استهلاك البندورة في البلاد نحو 20 ألف طن شهريًا، بينما تبلغ الكمية الإجمالية المسموح باستيرادها 4 آلاف طن فقط، ومنها 300 طن فقط لكل مستورد جديد على حدة".

وتابع البيان: "يذكر أن البندورة التركية هي بجودة عالية وسعر معقول، ومستوردوها هم من العرب. وقال النائب جمال زحالقة بأن أسعار البندورة العالية هي نتيجة لتقاعس الحكومة في التعامل مع الأزمة ولخضوعها لضغوط اللوبي الزراعي الإسرائيلي، الذي يريد الابقاء على قيود ضريبية وتقنين للكميات في استيراد المنتجات الزراعية، حتى لو كان ذلك على حساب الجمهور الواسع، الذي يستهلك كميات كبيرة من البندورة. وأضاف زحالقة بأن المتضرر من ارتفاع اسعار الخضروات والفواكه هي الطبقات الفقيرة، التي تمتنع عن شرائها بسبب التكلفة الباهظة، مما يسبب تغذية غير سليمة وأضرار صحية، اما الأغنياء فلا تؤثر الاسعار العالية على سلة الاستهلاك، التي تعودوا عليها. وتوقعت مصادر في وزارة الزراعة انخفاضًا ملحوظًا في اسعار البندورة نتيجة للاستيراد المفتوح، كما ينتهي النقص في البندورة اسابيع قليلة حيث سيكون هناك انخفاض حاد في الأسعار".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237037.21
BTC
0.51
CNY