الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 18:02

الطيبة: مشاركة واسعة في المهرجان الشعبي دفاعا عن البيوت المهددة بالهدم

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 29/01/16 14:55,  حُتلن: 19:55

المشاركون رفعوا شعارات طالبوا من خلالها الجهات الحكومية الرسمية بتوسيع مسطح الطيبة وقلنسوة وضم البيوت المهددة بالهدم

رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور:

منذ استلمنا زمام الامور في بلدية الطيبة باشرنا العمل على موضوع الخارطة الهيكلية لتوسيع مسطحها ولانقاذ البيوت المهددة بالهدم، وسنواصل مسيرتنا حتى نأتي بالحلول لجذرية

رئيس لجنة المتابعة محمد بركة:

هدم البيت هو قرار سياسي نابع من الحكومة ونحن نحمل مسؤولية الحكومة ما قد يجري داخل المجتمع العربي بسبب سياسة هدم البيوت

شارك المئات من أهالي الطيبة وقلنسوة، والعديد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية الفاعلة، في المهرجان الخطابي الذي أقيم في ساحة العمري في مدينة الطيبة، تنديدا بسياسة هدم البيوت، والمطالبة بوقف هذا المسلسل الذي يهدد آلاف البيوت داخل البلدات العربية في كل مكان. 



ورفع المشاركون شعارات طالبوا من خلالها الجهات الحكومية الرسمية بتوسيع مسطح الطيبة وقلنسوة وضم البيوت المهددة بالهدم ضمن مسطح النفوذ، منادين بمواجهة شبح الهدم من خلال النضالات الشعبية وخطوات أخرى يمكن أن تساعد على حل أزمة اصحاب البيوت المهددة.

وشارك في المهرجان رؤساء سلطات محلية وهم: رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور، واللجان الشعبية في المثلث الجنوبي، والنائب د. أحمد الطيبي، والنائب أسامة السعدي والمهندس عبد الحكيم حاج يحيى، والنائب د. جمال زحالقة، والشيخ رائد صلاح، ومحمد بركة رئيس لجنة المتابعة، وهناك مشاركة واسعة من قبل اعضاء الكنيست العرب وأصحاب البيوت المهددة بالهدم الذين أثنوا على هذه الخطوة وأكّدوا على "ضرورة إيصال صرختهم إلى أعلى المستويات".

 وقدمت مؤسسة جسور للإبداع مسرحية حول مخاطر الهدم.


خلال البرنامج

 يشار الى أن مجموعة من الاطفال المهددة بيوتهم بالهدم رفعوا شعارات كتبوا عليها " لاتهدموت بيتي"، "من حقنا أن نعيش داخل بيوتنا". وتولى عرافة الاحتفال الكاتب أسامة مصاروة والاعلامية نسرين رملاوي اللذان شكرا كل من شارك في المهرجان وساهم في تنفيذه. ثم تحدث رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور وقال: "منذ استلمنا زمام الامور في بلدية الطيبة باشرنا العمل على موضوع الخارطة الهيكلية لتوسيع مسطحها ولانقاذ البيوت المهددة بالهدم، وسنواصل مسيرتنا حتى نأتي بالحلول لجذرية، كما اننا سنقف الى جانب حي البدو ولن نترككم لوحدكم في هذه القضية". وتابع: "أناشد جميع المواطنين عدم البناء غير المرخص لان هذا سيزيد من خطر الهدم، لا يعقل أن يهدم بيت وفي اليوم الثاني يقوم شخص من نفس الحي ببناء بيت غير مرخص".

وقال رئيس لجنة المتابعة محمد بركة: "واضح أن هدم البيت هو قرار سياسي نابع من الحكومة ونحن نحمل مسؤولية الحكومة ما قد يجري داخل المجتمع العربي بسبب سياسة هدم البيوت. الدولة من واجبها أن تضمن الحق الطبيعي بأن يكون للمواطن بيتًا يأويه. هذا الحق لا ينتقص من أي قانون، فالقانون الذي يصادر حق البيوت هو ظالم". وشدد بالقول: "أدعو الجماهير العربية للمشاركة في المظاهرة التي ستنظم يوم الاحد أمام مكتب رئيس الحكومة حتى نسمع صرختنا للجهات الحكومية المسؤولية، فنضالنا لا بد أن يستمر مهما كانت الاحوال والظروف".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.00
EUR
4.65
GBP
226620.63
BTC
0.51
CNY