الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 23:02

إسقاط ميزانية بلدية الناصرة لعام 2016 بـ10 اصوات مقابل 9 وتأجيل التصويت لأسبوعين

نزار عليمي -
نُشر: 31/03/16 21:07,  حُتلن: 12:11

رئيس بلدية الناصرة علي سلام:

اعتقد أن هذا التصويت خاطئ وعلى اهالي البلدة محاسبة من صوت ضد الميزانية

قانون الداخلية يُعطي الحق لرئيس البلدية ان يُدير البلدية لوحده ولكن انا لا اريد الوصول الى هذه المرحلة

أعد الجميع اننا سنتوصل لتفاهم واتفاق على إقرار الميزانية

نتوجه بالشكر الكبير للمواطنين في المدينة على دعمهم وقيامهم بتسديد التزاماتهم للبلدية من ضرائب واستحقاقات الامر الذي مكننا من الوصول الى الهدف المرجوة

وصلنا في عام 2015 للاستقرار المادي بعد ان كان هنالك عجز في 2013 ما يقارب 20 مليون شيكل وطبعا هذا تحقق بعد جهد من ادارة البلدية والمحاسب وطواقم العمل 

ما يميز ميزانية 2016 انها تصل الى 322 مليون شيكل اي بزيادة 24 مليون شكيل عن عام 2015 والتي بلغت 298 مليون شيكل وهذا امر يدعو الى الاعتزاز

في دائرة التربية والتعليم هنالك زيادة بقدر 10 مليون شيكل ذلك اننا نضع التعليم على اولى درجات السلم في بلدية الناصرة فلا عجب اننا حصلنا على جائزة التربية والتعليم على مستوى البلاد عربًا ويهود

ممثل شباب التغيير المحامي أشرف محروم:

كان الاجدر بإدارة ورئيس البلدية رصد مبلغ اكثر من مليوني شيكل لفتح نواد جديدة في احياء المدينة المختلفة وتطوير النوادي القائمة

لن تمر ميزانية البلدية في حال لم تلغ شرطة المدينة وهذا عهدنا ووعدنا تجاه اهل الناصرة

يوسف عيّاد نائب رئيس البلدية:

ميزانية بهذه المهنية يجب على كل أعضاء المجلس التصويت لا يوجد سبب من أعضاء المجلس الاعتراض على هذه الميزانية الا ان يكون سبب شخصي او سبب سياسي ضيق ضد مصلحة هذا البلد

شريف زعبي عضو بلدية الناصرة عن كتلة الجبهة:

هنالك حاجة لاقامة قسم في البلدية الخاص بتنظيم حركة السير لان الناصرة تعاني من ازمة السير بشكل مستمر ولكن نحن الآن نضع هذه الحلول لمصلحة اهالي المدينة

همام ابو احمد عضو بلدية الناصرة عن كتلة التجمع:

رأيت أن زيادة المعارف بميزانية 10 مليون شيكل هذا يدل على مهنية الطاقم الموجود والاهم اننا نجلب الميزانيات من الوزارة يدل على مسؤولية كبيرة

عُقدت مساء الخميس جلسة في دار بلدية الناصرة، وذلك من اجل التصويت على ميزانية عام 2016، بحضور رئيس بلدية الناصرة علي سلام واعضاء ونواب من قائمة ناصرتي والجبهة وشباب التغيير والتجمع الإصلاح والتغيير، بحيث إنتهت الجلسة بمعارضة 10 اعضاء وهم: 8 من كتلة الجبهة و 1 من قائمة شباب التغيير و1 من كتلة الإصلاح والتغيير، وموافقة 8 اعضاء من قائمة ناصرتي وعضو كتلة التجمع، وبذلك تم تأجيل التصويت على ميزانية 2016 لأسبوعين. هذا ويشار الى ان الميزانية الشاملة بلغت مبلغ 322 مليون شيكل اي بزيادة 24 مليون شكيل عن عام 2015.



فيديو تعقيب علي سلام على إقرار ميزانية 2016



هذا، وإفتتح علي سلام رئيس بلدية الناصرة الجلسة، قائلا: "إجتمع المجلس البلدي مساء اليوم ليناقش ويقر ميزانية البلدية لعام 2016 وقبل البدء في نقاش الميزانية اود ان اقدم تقريرًا عما شهده شهر آذار من فعاليات عديدة اذار شهر يوم الارض وشهدائه الابرار اذار شهر المرأة وتحصيل حقوقها وشهر الثقافة والشعر وكم هائل من الحراك الثقافي في مدينة تصبو دائما الى التمييز والابداع ".

وأضاف علي سلام: "اتوجه بالشكر الكبير للمواطنين في المدينة على دعمهم وقيامهم بتسديد التزاماتهم للبلدية من ضرائب واستحقاقات الامر الذي مكننا من الوصول الى الهدف المرجو، حيث لم تقدم البلدية اي اجراء قاس في موضوع الجباية ولا اي اجراء اخر غير عادي ووصلنا الى هدفنا وهذا امر يستحق الاشادة به والاشارة اليه راغبا الاهل في الناصرة ان يسيروا على هذا النهج وهو الثقة والتفاهم والاجواء الطيبة التي يجب ان تسود بين البلدية ومواطنيها. وصلنا في عام 2015 للاستقرار المادي بعد ان كان هنالك عجز في 2013 ما يقارب 20 مليون شيكل وطبعا هذا تحقق بعد جهد من ادارة البلدية والمحاسب وطواقم العمل التي تعمل في هذا الشأن بحث عملنا على تحصيل ميزانيات وليس فقط الجباية. ومن ناحية اخرى عملنا على ضبط المصروفات بقدر المستطاع لننهي عام 2015 بدون عجز بتاتا بل بفائض قليل".

وتابع علي سلام: "ما يميز ميزانية 2016 انها تصل الى 322 مليون شيكل اي بزيادة 24 مليون شكيل عن عام 2015 والتي بلغت 298 مليون شيكل وهذا امر يدعو الى الاعتزاز ". واكمل علي سلام قائلا:" في دائرة التربية والتعليم هنالك زيادة بقدر 10 مليون شيكل ذلك اننا نضع التعليم على اولى درجات السلم في بلدية الناصرة فلا عجب اننا حصلنا على جائزة التربية والتعليم على مستوى البلاد عربا ويهود. وفي الرفاة الاجتماعي هنالك زيادة بمبلغ 5 مليون شيكل للخدمات الاجتماعية وهذا امر اخر تمتاز به الميزانية. وهنالك كذلك زيادة طفيفة في دائرة الثقافة والرياضة والشباب التي تعمل كخلية النحل. وهنالك زيادة في ملاكات قسم النظافة ".

ونوّه علي سلام: "لقد تمكّنا مع الثقة من اهل الناصرة ان ننهي ميزانية عام 2015 بدون عجز وبفائض وان نصل الى الهدف المنشود واطلب من كافة اعضاء المجلس البلدي مناقشة الميزانية اقرها ذلك اننا جميعا ونحن ندعو كافة الكتل الى خدمة الاهل وتطوير الناصرة بكل عزم واصرار".


صور خلال التصويت على الميزانية

تعقيب سلام على عدم إقرار ميزانية 2016
هذا، وفي نهاية الجلسة عقّب سلام على عدم إقرار ميزانية 2016، قائلا: "لقد فوجئت من نتيجة التصويت التي اسفرت عن عدم اقرار ميزانية 2016 بعد تقديم جميع المطالب واليوم نحن لا نعاني من اي عجز بل زاد 8% من ميزانية البلدية، كما ان اهل البلد هم من قاموا بانتخاب هؤلاء المعارضين وهم ايضًا من سيحاسبوهم، كما ستقام جلسة اخرى بعد اسبوعين ونأمل ان يتم الموافقة على الميزانية، كما سنقيم جلسات عديدة قبل جلسة اقرار الميزانية لكي نعرف ما هي الاسباب التي ادت لعدم اقرار الميزانية، واعتقد أن هذا التصويت خاطئ وعلى اهالي المدينة محاسبة من صوت ضدها".

وإختتم سلام حيدث بالقول: "اطلب من اي شخص القدوم الى البلدية ليتفقد كيف تعمل بنزاهة، كما أن عدم التصويت على الميزانية من شأنه ان يُعرقل عملنا وتقدمنا، ولا بد من التذكير انه وبحسب قانون الداخلية فمن حق رئيس البلدية ان يُديرها لوحده ولكن انا لا اريد الوصول الى هذه المرحلة بل أريد ان أُكمل مع جميع الأطراف في الإدارة جنبًا الى جنب وذلك لمصلحة اهالي الناصرة والبلدية ايضًا. امّا في حالة عدم وجود اي تقدم في هذا المجال فيستطيع رئيس البلدية ان يُدير البلدية لوحده دون اي عراقيل لمدة 3 سنوات ولكني أعد الجميع اننا سنتوصل لتفاهم واتفاق على إقرار الميزانية".

شباب التغيير: لن تمر ميزانية البلدية في حال لم تلغ شرطة المدينة
هذا، وقد صوت ممثل شباب التغيير المحامي أشرف محروم ضد اقتراح الميزانية لاسباب عدّة، أهمها عدم الغاء شرطة المدينة من الميزانية المقترحة، حيث تم رصد اكثر من مليوني شيكل كميزانية لشرطة المدينة، قائلا: "رئيس البلدية يصر على إبقاء شرطة المدينة ضمن الميزانية، انما هذا أفشل المصادقة على الميزانية المقترحة، وكان بالحري الغاء شرطة المدينة لاننا نعتبرها مقدمة للخدمة المدنية التي ترفضها الغالبية الساحقة من ابناء شعبنا. وكان الاجدر بإدارة ورئيس البلدية ، رصد المبلغ اعلاه لفتح نواد جديدة في احياء المدينة المختلفة وتطوير النوادي القائمة مما يعزز روح الانتماء لدى جمهور الشباب تجاه بلدهم وشعبهم وتنزيل منسوب العنف. لن تمر ميزانية البلدية في حال لم تلغ شرطة المدينة. هذا عهدنا ووعدنا تجاه اهل الناصرة".

هذا، وقال يوسف عيّاد نائب رئيس البلدية: "كإدارة بلدية ورئيس لقائمة الناصرة الموحدة نعتز بإنهاء السنة الحالية بدون عجز وهذا مجهود من إدارة البلدية ومحاسب البلدية وهذا ليس سهلا ألف شكر لجفري جدع والطاقم المهني الذين عملوا ساعات وساعات. ميزانية 2015 بدون عجز بل فائض 2 مليون شيكل اول مرة بعد 13 سنة تصويت على ميزانيات قروض، الميزانية تشمل 8% من الميزانية السابقة زيادة في ملاكات قسم الصحة، وزيادة في ميزانية التربية والتعليم بقيمة 10 مليون شاقل، وزيادة في ميزانية دائرة الرفاة الاجتماعي بقيمة 5 مليون شاقل وزيادة في ميزانية الثقافة والرياضة والشباب، كما أن الارنونا يوجد دخل 12 مليون شيكل".

وإختتم عياد حديث قائلا: "ميزانية بهذه المهنية يجب على كل أعضاء المجلس التصويت لا يوجد سبب من أعضاء المجلس الاعتراض على هذه الميزانية الا ان يكون سبب شخصي او سبب سياسي ضيق ضد مصلحة هذا البلد".

زعبي: ازمة السير في الناصرة
هذا، وصرّح عضو بلدية الناصرة شريف زعبي عن كتلة الجبهة، قائلا: "في ذكرى يوم الارض الخالد نوجه تحية لشعبنا وتضحيته ولهذا الوطن الذي ليس لنا سواه، كما واشكر كل من ساهم في اعداد ميزانية عام 2016، وهذه الميزانية تعبر عن سياسة ادارة البلدية وفيها تحدد سياستها لصرف اموال البلدية ونحن كمعارضة لم نشارك في اعداد البلدية وايضًا في صرفها، ولهذا موقفنا من البلدية ينبع من هذه الاسباب، كما أن الجميع يشهد ان ادارة البلدية لم تصل الى اهداف الصرف التي وضعتها في عامي 2014 و 2015، وعلى ادارة البلدية وضع وزنها الكامل لعام 2016 من اجل الوصول للهدف المنشود وهي الميزانية المقترحة والتي وصلت الى 322 مليون شيكل".

وإختتم زعبي قائلا: "من ناحية اخرى لجنة الدعم للفرق الرياضية لم تجتمع لإقرار الميزانية، علمًا انه من المفروض ان تجتمع اللجنة منذ العام الماضي لاقرار ميزانية للفرق الرياضية عام 2016 واعتقد ان إدراج 2 مليون شيكل في الميزانية لدعم الفرق انه امر لا ينفذ، كما ان هذه الميزانية تنقصها الرؤية لزيادة الدخل الذاتي عن طريق توسيع مسطح المدينة والعمل على بناء مناطق صناعية وهنالك حاجة ايضًا لاقامة قسم في البلدية الخاص بتنظيم حركة السير لان الناصرة تعاني من ازمة السير بشكل مستمر ولكن نحن الآن نضع هذه الحلول لمصلحة اهالي المدينة".

همام ابو احمد عضو بلدية الناصرة عن كتلة التجمع، قال: "اعمل حاليًا في إدارة قسم المعارف، لقد إستلمت هذا المنصب من جديد، كما انني رأيت أن زيادة المعارف بميزانية 10 مليون شيكل هذا يدل على مهنية الطاقم الموجود والاهم اننا نجلب الميزانيات من الوزارة يدل على مسؤولية كبيرة، واليوم كنت في قسم الهندسة وقام احمد جبارين بمساعدتي وقدم لي شرحًا وافيًا وشعرت بالسعادة بعد التعرّف على بعض المشاريع التي اقيمت والتي ستقام، خاصة في مدرسة القسطل وحي الجليل والثانوية ومن هنا اشكر جميع من قام بتحضير هذه الميزانية وقاموا بتوصيلنا الى هذه المرحلة وهذا ينعكس ايجابيًا بمبلغ 10 مليون شيكل لقسم المعارف، وما يهمنا ايضًا قضية التربية والتعليم وهو في سلم اولوياتنا".

مقالات متعلقة