الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 20:01

المحكمة تلزم بلدية الناصرة بدفع فروقات أجور لعامل اجتماعي بمئات آلاف الشواقل

كل العرب
نُشر: 13/04/16 13:33,  حُتلن: 20:53

المحامي د. لؤي زريق:

تكمن أهمية القرار في البت الشجاع في رؤية المركز الجماهيري كأنه عمل في البلدية

المحكمة أعلنت سريان مفعول الاتفاقية الجماعية على ظروف عمل العامل الاجتماعي والزمت البلدية بدفع الفروقات تراجعيا منذ 11 عاما

يتم الحديث عن قرار هام جدا وضع حدًا لتساؤلات كثيرة أثيرت حتى في اطار اللجنة الموزونة بين مندوبي المشغلين ونقابة العمال ولاقت اختلافًا في وجهات النظر

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب من المحامي د. لؤي زريق أنّه "وبعد مداولات قضائية استمرت حوالي 4 سنوات، حكمت محكمة العمل في الناصرة لصالح عامل اجتماعي رفع قضية ضد البلدية في المدينة، حيث يشغل منصب مدير وحدة تقدم الشباب والممثل من قبل المحامي زريق والمحامية وديان بشارة، وتقدم بدعوى قضائية لدفع زيادات مختلفة للأجر والتي تدفع وفق الاتفاقيات الجماعية للعمال الاجتماعيين، الا أنّ البلدية رفضت دفعها للعامل الاجتماعي منذ اكثر من عشرين عاما بادعاء أن العامل الاجتماعي لا يعمل في قسم الخدمات الاجتماعية".


المحامي د. لؤي زريق

وعلمنا من د. زريق أنّ " هذا الملف أثار خلافًا مهنيًا شديدًا بين موكله وممثل البلدية بموضوع سريان مفعول الاتفاقية الجماعية على موكل المحامي زريق، فيما بثت القاضية اوريت يعكوبس – قاضية محكمة العمل اللوائية في الناصرة لصالح العامل الاجتماعي واعلنت سريان مفعول الاتفاقية الجماعية على ظروف عمل العامل الاجتماعي والزمت البلدية بدفع الفروقات تراجعيا منذ 11 عاما".

ولفت إلى أن "نقطة الخلاف الاساسية تمحورت حول استحقاق العامل لما يسمى علاوة "الطريق السريع" التي تدفع، كما هو مذكور في الاتفاقيات الجماعية، لمن يعمل في قسم الخدمات الاجتماعية فقط، وفق ادعاء البلدية أم أن كل العمال الاجتماعيين الذي يقومون بنفس المهام يستحقون هذه الاضافة بغض النظر عن مكان عملهم، وهنا بتت القاضية بشكل واضح يأبى التأويل انه لا اهمية لاسم القسم الذي يعمل فيه العامل بل جوهر العمل الذي يقوم به العامل الاجتماعي. اما بالنسبة لعمل العامل الاجتماعي في المركز الجماهيري، فقد أعلنت محكمة العمل انه في هذه الحالة، لا فرق بين العمل في البلدية والعمل في المركز الجماهيري، خصوصا وأن العمل يتم في نفس المكان ونفس الظروف، وقررت أن عمل العامل في المركز الجماهيري كأنه في البلدية".

وشدد الدكتور زريق في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب على أنه "يتم الحديث عن قرار هام جدا وضع حدًا لتساؤلات كثيرة أثيرت حتى في اطار اللجنة الموزونة بين مندوبي المشغلين ونقابة العمال ولاقت اختلافًا في وجهات النظر والتي تكمن اهميته في البت الشجاع في رؤية المركز الجماهيري كأنه عمل في البلدية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244277.14
BTC
0.53
CNY