الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 12 / مايو 06:01

لا تسقطوا أم الفحم، لا تسقطوا مجتمعنا/ بقلم: المحامي رضا جابر

كل العرب
نُشر: 23/04/16 03:21,  حُتلن: 05:00

المحامي رضا جابر في مقاله:

ساذج من يعتقد في مجتمعنا باننا نستطيع مناهضة العنف والجريمة من دون احداث انقلاب جوهري في كل منظومتنا الاخلاقية والاجتماعية

الاحداث الدموية بالامس في ام الفحم تصفعنا من جديد وتضعنا أمام حقيقة اننا امام تحدٍ وجودي. ساذج من يعتقد في مجتمعنا باننا نستطيع مناهضة العنف والجريمة من دون احداث انقلاب جوهري في كل منظومتنا الاخلاقية والاجتماعية، ودون الوقوف بجرأة امام من يعتقد بأنه يستطيع أن يفعل ما يشاء وبصلف وباستعمال القوة والتهديد دون رادع مستغلا إمّا خوف الناس او على الاقل عدم الاكتراث والفردانية التي تقترب من الانانية والتي يعيشها مجتمعنا منذ سنوات. لذلك لا طريق سريع ولا وصفة سحرية.

بكل بلد وبلد يجب تشكيل مجموعات متنوعة وصادقة لمواجهة العنف والانفلات: مجموعات للحفاظ على النظام في الشوارع، مجموعات لاستقطاب الشباب التائه في شوارعنا، مجموعات لفك النزاعات والخلافات الصغيرة والكبيرة، مجموعات لبث روح التسامح والتكافل بين الناس.

يجب أن تعمل هذه المجموعات بجانب لجان شعبية تستقطب اطياف البلد ومشاربها والهدف تحويل بلداتنا الى ورشات عمل دائم وبوتيرة ثابته تبعث رسائل واضحة: اولا للناس بأن الخير ما زال فيهم وبينهم وأن اصوات التيئيس والاحباط لا مكان لها. وثانيا للساقطين من ابناء البلد بأن لها رجالا ونساء يحافظون عليها.
يجب أن نتصرف بحجم التحدي.

لن يسقط مجتمعنا.

الكاتب مدير مركز أمان- المركز العربي للمجتمع الآمن

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة