الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 00:02

جدل: يجب تدارس البؤرة الاستيطانية التي تهدف إلى تهويد الناصرة

كل العرب
نُشر: 11/10/16 10:37,  حُتلن: 13:44

جدل في بيانها:

نقترح بديلًا من اربع نقاط في مركزه إقامة المؤسسة الشعبيّة للحفاظ على الموروث في الناصرة

نرفض ادخال شركة تطوير عكا الى الناصرة فهي ذراع للحركة الصهيونيّة التهجيريّة الاستيطانيّة العنصريّة الرامية إلى تهويد الناصرة

البؤرة الاستيطانيّة الصهيونيّة في الناصرة أصبحت أمرًا واقعًا علينا تدارس مواجهته، ووقف زحف الاستيطان وقطع دابر السماسرة العرب

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مؤسسة جدل في الناصرة جاء فيه ما يلي: "هذا بيان "جدل" الثاني حول موضوع البلدة القديمة في الناصرة، يتضمّن مقترح لتفصيل عملي يستند إلى الخلفيّة السياسيّة التي وصفناها في البيان الأوّل، ويعتبر معه وحدة عضويّة واحدة".


سوق الناصرة 

وأضاف البيان: "يا أهالي فلسطين، يا أهالي الناصرة، ندعو من خلالكم بلدية الناصرة إلى وضع ملف البلدة القديمة على رأس سلّم اولوياتها، من خلال الدعوة الى تدارس أربع نقاط نقترحها:
1- إقامة لجنة مكوّنة من أهالي البلدة القديمة وأصحاب المحال التجارية وتجّار السوق، إلى جانب كوادر مهنيّة متسلّحة برؤى وطنية عصرية، لتتدارس إقامة "المؤسسة الشعبيّة للحفاظ على الموروث في الناصرة"، تديرها بلديّة الناصرة بشفافيّة، هدفها الأساسي تحسين ظروف المعيشة في أحياء البلدة القديمة للحفاظ على الموروث، بقوانا الذاتيّة، ومن خلال الربط العضوي ما بين المدينة والبلدة القديمة.
2- تنفيذ مسح شامل لمباني البلدة القديمة واستخداماتها يُتوّج بخرائط تفصيليّة.
3- رسم خطّة عمل والبدء بتنفيذها في مواقع نموذجيّة حيث أمكن، والتوسّع لاحقًا، في بقيّة المواقع.
4- بلورة دورات تمكينيّة متخصّصة للكوادر الهندسيّة والتنفيذيّة، او حتّى مأسسة معهد خاص لتدريس ترميم المباني القديمة في الناصرة.
فلدينا خيرة المهندسين المعماريين والمسّاحين ومتخصصي الاقتصاد وكل ما نحتاجه لهذا المشروع البديل، ومن حق أهل البلدة القديمة أن ينعموا بعيش كريم، وأن يرفضوا تطويرًا(!) يُهجّرهم ويرغد به غيرهم".

وتابع البيان: "مفهوم جدل للمؤسسة الشعبيّة للحفاظ على الموروث في الناصرة: المؤسسة الشعبية، في مفهومنا، هي مؤسسة تابعة لبلدية الناصرة، مُحاطة برقابة وحماية شعبية، يرد في دستورها المقوّمات التالية، بهدف الحفاظ على الموروث التاريخي والاثري والمعيشي من أثر السياسي:
1- الشفافية: فتح ملفات المسح الهندسي والتخطيط القريب والبعيد المدى، ومصادر التمويل والصرف، وكل ما يختص بموضوع احياء البلدة القديمة،التي تقوم بها المؤسسة الشعبية، امام الجمهور الواسع.
2- بعيدا عن الخصخصة: إن مشروعنا هو مشروع انساني حضاري قومي- وطني لمنع تهويد الناصرة عن طريق شركة تطوير عكا ذات الاجندة التهجيرية الاستيطانية الصهيونية. لكنا لن نهرب من انياب شركة عكا اعلاه لنقع بين فكّي حيتان الشركات الاقتصادية النهمة، التي لا يهمها في النهاية سوى ارباحها.
3- "شُعبة التخطيط العام بعيد المدى"، ينبض بحضارتنا، تنبثق عنها شُعبة مسح وتخطيط هندسي، وتحت اشرافها.
4- لجنة رقابة شعبية منتخبة من أحياء البلدة القديمة. يشارك في عضويتها مندوب البلدية ومسؤولي الشعبتين اعلاه.

واختتم البيان: "قرارات المؤسسة خاضعة لموافقة المجلس البلدي. وللمؤسسة الشعبيّة للحفاظ على الموروث في الناصرة"، حق تقديم الاقتراحات، وحق الاعتراض وطلب التعديل واعادة بحث القرارات المتعلقة بأحياء البلدة القديمة بما فيه لصالح الاهالي" إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238019.75
BTC
0.51
CNY