الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 13:02

ابداع، زيت، عيد وفن... في بيت جن


نُشر: 26/12/06 12:44

اختتم نهاية الأسبوع الفائت وفي المدرسة الابتدائية "ا" في بيت جن أسبوع الفعاليات والذي ضم فعاليات الزيت والزيتون، الإبداع والفنون، وعيد الأضحى المبارك.
لقد قام طاقم التربية الاجتماعية المكون من مركزا لتربية الاجتماعية الأستاذ محمد قزامل والمعلمات عليا حرب، فايدة قبلان، نجلاء طافش، ربى حسين وسمية حسان بالتخطيط لهذه الفعاليات الاجتماعية بإشراف الإدارة وتوجيهاتها وبالاشتراك ودعم لجنة الأهل المركزية واللجان الصفية.



الأستاذ محمد قزامل  قال لـ"كل العرب": "من الملفت للانتباه  أن مدرسة نايف قبلان  كانت الأسبوع الأخير من الفصل الأول, محطة للأنظار والزوار  فقد قدم إليها  أهالي الطلاب والزوار من القرية وخارجها, وذلك لمشاركة الهيئة التدريسية والطلاب في الفعاليات المميزة التي أقيمت على مدار خمسة أيام في المدرسة، فمن خلال الرؤية الواضحة والثاقبة  لإدارة المدرسة المتمثلة بمديرها الأستاذ جمال قبلان والهيئة التدريسية  ولجنة الأهل, أعطيت للفعاليات الاجتماعية والتربوية المدروسة والهادفة  الاهتمام الكبير وذلك لتأثيرها الايجابي على نفسية الطالب وحثه على الإبداع وجعل المدرسة بيته الدافئ ".



ووضع برنامجا مفصلا لهذا الأسبوع شمل:
- مهرجان الزيت والزيتون: حيث أقيمت مراكز تعليمية تتعلق بشجرة الزيتون، أقوال وأمثلة عن الزيتون، أنواع الزيتون المكبوس، مجسمات عن الشجرة، وظائف من قبل الطلاب، ومركز عن الأدوات المستعملة في قطف الزيتون، ومركز لصناعة الصابون. كذلك قامت اللجان الصفية بإقامة مراكز عديدة للأكلات الشعبية والتي يدخل الزيت فيها وأهمها المناقيش المجدرة والسلطات، خبز الصاج، القرصة، معكرونة، زلابية لبنة، دقة وغيرها.



وقد قام الطلاب بزيارة هذه المراكز, ومن خلال زيارة هذه المراكز استمع الطلاب لشرح مفصل عن كل مركز ومن ثم  قاموا باختيار الأكلات والسلطات التي يحبونها وتناولوها على طاولات خاصة أعدت لهذا الغرض في ساحة المدرسة. كما وقام طاقم العمل بتحضير مجلة تحوي أوراق عمل عن الزيت والزيتون وعيد الأضحى المبارك وبجميع اللغات, حيث عمل عليها الطلاب خلال هذا الأسبوع.
- مهرجان الفنون والإبداع: والذي أقيم برعاية المدرسة، المجلس المحلي ووزارة المعارف المتمثلة بالسيد مصلح قبلان. حيث انتشرت ورشات العمل في ساحة المدرسة وعلى حيطانها فهناك من ينحت بالحجارة والأخر يرسم على الحيطان وهناك من يعمل بالفسيفساء بالإضافة إلى الرسم والتلوين.



لقد اشرف على هذا المهرجان الفنان محمود فضول ومشاركة العديد من المرشدين والمرشدات من كلية الفنون في قرية المغار وهم منى سعد، جوهرة سربوخ، ناديا جابر، روزان مصالحة، سماهر غانم، عنان خليل، هيفا ستاوي، رشا ستاوي، ايمان صالح، سماح غانم  نبيل عساقلة وعبدالله نيقولا. وقد عمل الطلاب على مدار الأسبوع في هذه الورشات ورافقت هذا المهرجان معلمة الفنون فايدة قبلان ومركز التربية .
- الأحتفال بعيد الأضحى: لقد قررت المدرسة الأحتفال بعيد الأضحى قبل الخروج للعطلة الصيفية وذلك لأسباب انسانية واهتماما بمشاعر الطلاب. فكما هو معروف ان بعض العائلات لن تحتفل بهذا العيد لفقدانها عزيزاً أو من الناحية الاقتصادية. فبالاشتراك مع لجنة الأهل, خصصت المدرسة وجبة طعام ساخنة لجميع طلاب المدرسة وزعت على الطلاب في الصفوف الساعة الحادية عشرة ظهراً.



وبعد ذلك اقيم احتفال مركزي لجميع طلاب المدرسة بمشاركة الأهالي وضيوف من خارج المدرسة حيث قام مدير المدرسة بإلقاء كلمته ومباركته للعيد وتلتها كلمة للجنة الأهل ألقاها  السيد شئيم مرعي وكلمة المجلس المحلي القاها مهنا طافش. وتخلل الأحتفال أناشيد وأغان تتعلق بالعيد .
وبعد الأحتفال قام المعلمون بتقييم للفعاليات مع طلابهم في الصفوف, كما ووزعت الهدايا التي تحوي المسليات وبطاقات المعايدة على جميع  الطلاب ..

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238604.60
BTC
0.51
CNY