الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 10:02

علاج ظاهرة الجريمة في مجتمعنا العربي ليست بالندوات والمؤتمرات

بقلم: صالح نجيدات

صالح نجيدات
نُشر: 26/10/20 11:31,  حُتلن: 14:30

الاخطار والمشاكل الاجتماعية تنهش مجتمعنا من كل جهة وتهدد اركانه وكأنها لا تخص اطلاقا سلطاتنا المحلية والأحزاب الفاعله في مجتمعنا لاهتمامهم فقط بالأمور السياسيه , برامج " مدينه بلا عنف " עיר ללא אלימות " دخل عدة مدن وقرى عربيه في الماضي القريب ولكن للأسف السلطات المحليه لم تعرف كيف تستغل وتطبق هذا البرنامج على ارض الواقع , مشاكل كثيرة تحدث في مجتمعنا نتيجة اسباب تافه وأحيانا لأسباب جديه , ولا علاج لها من قبل أي جهة , ومشاكل الشباب الصغار تحدث بكثرة نتيجة اهمال التربيه والرقابة وضعف سلطه الاهل والمدرسه وحتى سلطة القانون ولا اهتمام بمشاكلهم من قبل أي جهة , أينما توجهنا في مجتمعنا نجد مشاكل خطيرة تهدد امن المجتمع وتكاد تعصف به ولا حراك لأحد , هذه المشاكل إذا لم تتم معالجتها وفقاً لمنهاج علمي وعملي بواسطة مكاتب الخدمات الاجتماعية في كل قرية ومدينه عربيه , فان هذه المشاكل سوف تتفاقم وتصل الى كل بيت .
فقدان المعايير الاجتماعية والقيم والوازع الديني والانضباط والاحترام التي كانت في الماضي تضبط تصرفات المجتمع , ضعفت كثيرا وأصبحت المزاجية وقلة الادب هما السائدان والحاضران في كل زمان ومكان . شوارع قرانا تعج بالفوضى ، لا ممرات مشاه ولا اشارات , والسيارات تسير بسرعة فائقة داخل شوارع قرانا الضيقه , ولا تقدير للذي يقود السيارة لنتائج تصرفاته , بالرغم من أن الشوارع مليئة بتلاميذ المدارس اثناء ذهابهم وإيابهم من المدرسه والى البيت .
ظاهرة انتشار الأسلحة غير المرخصة في جميع قرانا ظاهره خطيرة ، وأصبحت المشاجرات تتم بتبادل إطلاق الرصاص وأزهقت نتيجة ذلك أروح كثيرة ، ولا بد من وقفها بكل الطرق , وعلى اعضاء الكنيست العرب بالاشتراك مع السلطات المحليه حث الجهات الرسميه باتخاذ كل الاجراءات القانونية للحد من هذه الظاهرة .
ظاهرة اخرى خطيرة هي تعاطي المخدرات وانتشارها والاتجار بها في مجتمعنا ، وأن خطرها قاتل ويترك في المجتمع آثاراً سلبية قاتلة لما تسببه المخدرات من انحطاط في كل قيم المجتمع وما تسببه من أمراض قاتله , وإهدار الاموال ولا علاج جدي لها .
الأخطار التي ذكرتها هي جزء من أخطار كثيرة يتعرض لها مجتمعنا ولا بد من أن نتصدى لها بقدر كبير من الحكمة والجدية وبوضع خطط علاجيه شامله ، ويجب المطالبه بإعطاء سلطاتنا المحليه بغياب الجهات الرسميه للدولة المهمله لقضايا مجتمعنا عن قصد , صلاحيات واسعة وميزانيات كبيرة لمقاومة هذه الأخطار وغيرها , لأن الاوضاع والمشاكل الاجتماعية في تفاقم مستمر .
علاج ظاهرة الجريمة في مجتمعنا العربي ليست بالندوات والمؤتمرات والمظاهرات بل برسم خطه علاجيه شافيه ¸وهي اجراء مسح في كل قرية ومدينه للشباب المنحرف فيها ولمثيري الفوضى والمشاكل والمتعاطون لكل الممنوعات على انواعها وعلاجهم وتأهيلهم وإرجاعهم الى حضن المجتمع وليس اهمالهم ونبذهم , وكذلك علاج العائلات المفككه والمهدومة في كل بلد , والاهتمام بأولادهم حتى لا يخرجوا منحرفين في المستقبل وعلاجهم بواسطة مكاتب الخدمات الاجتماعية , وكذلك منع تسرب الطلاب في جيل صغير من مقاعد الدراسة لان الابحاث تشير على ان نسبه منهم ينقلب الى مجرمين في المستقبل , فإذا طبق هذا البرنامج العلاجي في كل بلد , عندها سوف نقلص كثيرا من ظاهرة العنف والجريمة في مجمعنا . 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com     

مقالات متعلقة