الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 21:01

استمتعوا بتحضير كعكة البسكويت مع البوظة وكريمة وبسكويت اللوتس الشهية

كل العرب
نُشر: 04/08/21 12:19,  حُتلن: 12:21

وصفة مضاعفة، تصلح لكعكة بسكويت الشوكولاطة ولكيلوغرام واحد تقريبًا من البوظة، مع كريمة وبسكويت اللوتس. نستعمل قالب خبيز/كعك مستدير الشكل قاعدته قابلة للفصل بقطر 26 سم، للبسكويت والبوظة. لذا نحضّر أولاً البسكويت ونحفظه جانبًا ومن ثم نحضّر البوظة *

مقادير البسكويت:
200 غرام زبدة تنوڤا مقطّعة إلى مكعّبات
300 غرام سكر أبيض
100 غرام سيلان (دبس التمر)
2 بيض
360 غرام طحين
ملعقة صغيرة صودا للشرب
ملعقة صغيرة باكينغ پاودر (مسحوق خبيز)
ملعقة صغيرة مسطحة ملح خشن
200 غرام (2 ألواح) شوكولاطة مُفتّتة – حسب الاختيار: بيضاء، مُرّة أو شوكولاطة حليب، أو حتى خليط من أنواع الشوكولاطة.
مقادير البوظة:
500 مل (2 علب صغيرة) قشدة حلوة "شمينت متوكاه"
علبة حليب مُركّز ومُحلّى
نصف ملعقة صغيرة ڤانيل (يفضّل هريس الڤانيل، ولكن يمكن استعمال خلاصة الڤانيل)
4-5 ملاعق كبيرة لوتس للتدهين
10 قطع بسكويت لوتس

طريقة التحضير:
1. نسخّن الفرن لدرجة حرارة 160 مئوية بوضع توربو.
2. نخلط داخل وعاء الخلاط بواسطة أداة خلط على شكل (K) الزبدة، السكر، السيلان والملح لمدّة 5-6 دقائق تقريبًا حتى نحصل على خليط متجانس وغير متماسك.
3. نضيف البيض، الواحدة تلوَ الأخرى، حتى تندمجا مع الخليط.
4. نضيف القمح، الباكينغ پاودر، صودا للشرب والشوكولاطة – نخلط المقادير لمدّة 30 ثانية حتى يختلط ويندمج الطحين بشكل جيّد بالخليط.
5. نقسم الخليط إلى قسمين، نضع نصف الخليط داخل قالب خبيز مستدير بقطر 26 سم، قاعدته قابلة للفصل، بعد أن كنا وضعنا في قاعدته ورق خبيز.
6. ندخل قالب الخبيز إلى الفرن لمدّة 20-30 دقيقة تقريبًا حتى يصبح لون عجينة البسكويت المخبوزة ذهبيًّا، متشقّقة ورخوة في المركز (لا حاجة للقلق سيتماسك مركزها عند التبريد).
7. نترك قالب البسكويت جانبًا عدّة دقائق حتى يبرد قليلاً؛ من ثمّ نخرج ورق الخبيز من قاعدة القالب، يجب الحذر لأنّ عجينة البسكويت المخبوزة ما زالت رخوة!
8. نكرّر العمليّة مع نصف خليط البسكويت الثاني – بعد تحضير عجينة البسكويت الثانية، نتركهم جانبًا حتى يبردوا تمامًا. نغلّف عجينة البسكويت المخبوزة بنايلون لاصق ونضعها في الثلاجة.
9. لتحضير البوظة: نخفق داخل وعاء الخلاط القشدة الحلوة "شمينت متوكاه" لمدّة 2-3 دقائق تقريبًا حتى نحصل على كريمة مخفوقة رخوة جدًا، نضيف علبة الحليب المركّز والڤانيل ونستمر بالخفق حتى نحصل على كريمة مخفوقة متماسكة ومتجانسة. يجب الامتناع عن الخفق الزائد.
10. نضع في قاعدة نفس قالب خبيز البسكويت (بعد تنظيفه)، ورق خبيز ونضع فوقه خليط البوظة، نسطّح وجه طبقة البوظة ونبدأ باختيار الإضافات المحبّبة لدينا – نضيف فتات بسكويت اللوتس، كريمة اللوتس (من المفضّل تسخينها عدّة ثوانٍ في الميكروويڤ لتسهيل وضعها مع البوظة بواسطة الملعقة)، وبمساعدة ملعقة مسطّحة (قاشطة) أو سكين نخلط فتات بسكويت اللوتس مع كريمة اللوتس والبوظة.
11. نضع قالب البوظة في التجميد لليلة كاملة (من المهم أن تكون البوظة في حالة تجميد قصوى).
12. نخرج القالب من التجميد، نفصل قاعدة القالب، نضع فوق طبقة البوظة طبقة البسكويت التي قمنا بتحضيرها سابقًا، نقلب القالب، نزيل ورق الخبيز من على طبقة البوظة، نضع طبقة بسكويت إضافيّة ونعيد القالب إلى التجميد لمدة ساعة إضافيّة حتى نتأكّد بأن البوظة أصبحت جامدة فعلًا بعد أن كنّا قد أخرجناها من التجميد.

مقالات متعلقة