الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:01

مهرجان مسرحيد الـ 20 يقفل ابوابه: مسرحية لغم أرضي تستحوذ على معظم جوائز المهرجان

كل العرب
نُشر: 21/10/21 15:33,  حُتلن: 19:57

اختتم أمس الأربعاء 20/10/2021 مهرجان مسرحيد الـ 20 في أمسية احتفالية مميزة، حيث تم استضافة الفنان الشاب المتألق رباح طه الأسدي، الذي قدّم وصلة غنائية من القدود الحلبية، الهبت الحضور.


وقد جرى قبلها مسابقة المونولوج لطلاب المسرح، من مسرح عرابة ومدرسة كان يا ما كان من الناصرة، بتحكيم كل من الفنان قدر هريني والفنان سهل الدبسان، ووقد كانت النتائج كما يلي:
المرتبة الأولى: صبا بدارنة، من مسرح عرابة
المرتبة الثانية: باسل سروجي، من ومدرسة كان يا ما كان من الناصرة
المرتبة الثالثة: كاترين خوري، من مسرح عرابة
المرتبة الرابعة: تامر مشرقي، من ومدرسة كان يا ما كان من الناصرة
وفي الختام، صعد مديري المهرجان خالد أبو علي وأسامة مصري ليقدما جوائز التكريم لكل من شارك في المهرجان، وشارك في تقديم الجوائز كل من الفنان غسان عباس والفنان محمد بكري، وقام الفنان يوسف أبو وردة بالقاء بيان لجنة التحكيم، وجاء تقرير لجنة التحكيم على هذا النحو:
كل عام وأنتم والمسرح بخير، لتكون الحياة بخير، والعالم بخير، وهذه تحية لكل الجهود المسرحية المشاركة في دورة مهرجان مسرحيد 2021، من فنانات وفنانين ومصممين وتقنيين، فنبضكم ورؤاكم هي نوافذ في جدران عازلة تكاد تحجب بصيص النور عن افئدة الناس وعيونهم، وتحية لإدارة المهرجان ممثلة بالفنان أسامة المصري وخالد أبو علي على الثقة الممنوحة لنا أعضاء لجنة التحكيم التي تكونت من:
 غنام غنام- الشارقة/ فلسطين
 سعيد سلامة- شفاعمرو
 يوسف أبو وردة- حيفا
 أماني بلعاج- تونس
 عادل أبو ريّا-سخنين
هذا وقد شاهدت اللجنة الأعمال المرشحة لها من قبل إدارة المهرجان وفق قرار لجنة اختيار العر وض لهذه الدورة، وهي التالية وفق التسلسل الألف بائي لعناوين المسرحيات:
1. طالب حسب الطلب-إنتاج مركز القلعة لفنون المسرح، تأليف وتمثيل رائد شمس، إخراج محمود مرة.
2. عائد من الموت-إنتاج تهامة ميديا، تأليف وإخراج طارق السيد.
3. غرفة الأسرار-إنتاج جمعية اختار السعادة، تأليف وتمثيل أماني موسى، إعداد وإخراج هشام سليمان.
4. لتكن عائشة-إنتاج جمعية سينما دراما، تأليف وتمثيل لينا فاعور، إخراج ربيع خوري.
5. لغم أرضي-إنتاج مسرح وسينماتيك القصبة، تأليف إيلي كمال، إعداد وإخراج جورج ابراهيم.
6. نور-إنتاج نور للخلق والإبداع والشفاء، تأليف وإخراج ناظم شريدي.
ويهم لجنة التحكيم أن توضح ما يلي:
• قام بعض أعضاء لجنة التحكيم المتواجدين خارج البلاد بمشاهدة العروض بواسطة الفيديو.
• وضع كل عضو تصوراته وأحكامه منفرداً.
• تم الاجتماع عبر منصة زوم بين أعضاء اللجنة الذين تناقشوا بكل شفافية ووعي لمعطيات هذه الدورة والظروف التي أنجزت فيها هذه الأعمال.
• نظرت اللجنة إلى أن مهمتها تنحصر في العروض الست المتنافسة، وبالتالي فإن نتائجها وأحكامها مرتبطة بهذه الدورة فقط، وبواقعية مستوى عروضها وليس بالمثالي أو القيم الفنية المطلقة أو المنشودة.
لاحظت اللجنة بعض البوارق الإيجابية ووضعتها بعين الاعتبار، إلا أنها تسجل الملاحظات التالية:
o اتسمت بعض العروض بالضعف الشديد واستسهال بناء نص العرض المسرحي والاتجاه نحو المباشرة غير الفنية في طرح الفكرة، فيما عانت بعض العروض من غياب بناء الشخصيات الدرامية وانضباط الخط الدرامي الناظم.
o اتسمت بعض العروض بغياب الحلول البصرية والتصاميم التي تعمل بوظيفتيها الجمالية والدرامية، وتؤكد اللجنة أن هاتين الوظيفتين للمعاملات البصرية لا علاقة لها بوفرة الإنتاج أو قلته، بل في غياب الحلول وابتكارها ووضعها في منظومة توائم بين عناصرها.
o اتسمت بعض الجهود التمثيلية بغياب البحث الذي يساهم ببلورة الشخصيات الدرامية وطرائق الأداء.
o اتسمت بعض العروض لغياب مفهوم واضح ووظيفة واضحة لتصميم وتأليف الموسيقى والمؤثرات.
o تسجل اللجنة بكل الاحترام للجهود المبذولة من المسرحيين جميعاً في سبيل ابقاء جذوة المسرح وقادة، لكنها وفي نفس الوقت توصيهم إلى العمل على تجويد المنتوج لكي يكون رافعة للمسرح، ودافعاً لتبني الجماهير لرسائل المسرح بصفته منصة للحق والحرية والجمال.
وعليه فقد توصلت وبالإجماع اللجنة إلى منح جوائز الدورة على النحو التالي:
أفضل تأليف قررت اللجنة حجب الجائزة.
 أفضل إخراج رشح لهذه الجائزة كل من جورج إبراهيم عن مسرحية لغم أرضي وربيع خوري عن مسرحية لتكن عائشة، وذهبت الجائزة إلى جورج ابراهيم عن مسرحية لغم أرضي.
 أفضل ممثلة تنوه اللجنة بالممثلة شروق حجازي طاقةً تمثيلية واعدة، وذلك بملاحظة دورها في مسرحية نور، هذا ورشحت لجائزة أفضل ممثلة فنانتان، أميرة حبش عن دورها في لغم أرضي ولينا فاعور عن دورها لتكن عائشة، وذهبت الجائزة لأميرة حبش من مسرحية لغم أرضي.
 أفضل ممثل رشح لهذه الجائزة فنانان هما رائد شمس عن دوره في مسرحية طالب حسب الطلب وغسان أشقر عن دوره في مسرحية لغم أرضي، هذا وقد ذهبت الجائزة لغسان أشقر من مسرحية لغم أرضي
 أفضل سينوغرافيا رأت اللجنة أن تتعامل مع السينوغرافيا ككل واحد، وقد منحت جائزة أفضل سينوغرافيا لربيع خوري من لتكن عائشة
 أفضل موسيقى ذهبت الجائزة إلى إلياس غرزوزي من مسرحية لتكن عائشة
 أفضل ملابس قررت اللجنة حجب هذه الجائزة.
 جائزة الجمهور، التي تقررها إدارة المهرجان والتي حصلت على أكبر عدد من المشاهدة والاعجاب من قبل جمهور المهرجان وبدون منازع، ذهبت لمسرحية "نور" من اخراج ناظم شريدي وتمثيل شروق حجازي.
 أفضل عمل قررت اللجنة منح جائزة أفضل عمل مسرحي في هذه الدورة لمسرحية لغم أرضي.
ختاما ترفع اللجنة لمقام كل المسرحيين والمشاركين التحية وتقول: ليس أمامنا ترف الوقت ولا ترف الظروف، وأما السؤال الوجودي نكون أو لا نكون، جوابنا واضح (نكون). عشتم وعاش المسرح.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258583.55
BTC
0.51
CNY