الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 17:02

طلاب الجديدة مكر واكسال ينشرون الوعي لأهمية استبدال المشروبات المحلاة بالماء

كل العرب
نُشر: 15/11/21 12:50,  حُتلن: 18:20

بمناسبة اليوم العالمي للسكري الذي صادف أمس الاحد، بادر طلاب فرع العلوم الصحيّة في مدرستي البيروني في قرية الجديدة- مكر والشاملة اكسال وبإرشاد المربية أحلام عباس- عبد الهادي، عضو المنتدى المدني لتطوير الصحة في الجليل، الى فعالية ميدانية في المدارس والمراكز التجارية وصناديق المرضى، تهدف الى تسليط الضوء على أحد أسباب انتشار وباء السكري في المجتمع العربي وهو المشروبات المحلاة. حيث قام طلاب وطالبات المدرسة بتوزيع نشرة توعوية مفادها أن استبدال المشروبات المحلاة بالماء يقلل من احتمالات الإصابة بالسكري ويساعد على موازنة السكر في الدم تحت شعار "تغيير صغير- تأثير كبير".
كما وشملت الحملة رابط لفيديو تم تداوله عبر اليوتيوب، يظهر فيه نجم كرة القدم رونالدو غاضبا من وجود مشروبات محلاة خلال مؤتمر صحفي، حيث قام باستبدالها بالماء ليوصل رسالة الى العالم أن الماء هو صحي ولذيذ. تشير المعطيات أن سكان الجليل الذين يشكلون غالبة السكان فيه أكثر عرضة ب 3 أضعاف لمخاطر الإصابة بمرض السكري والمعاناة من مضاعفاته مقارنة بمناطق البلاد الأخرى، كما وأن واحد من كل ثلاثة أشخاص فوق جيل 65 مصاب بالسكري.
وقالت المربية أحلام، عضو المنتدى المدني لتطوير الصحة في الجليل: " في اعقاب لقاء للمنتدى المدني لتطوير الصحة في الجليل، قررت المبادرة الى هذه الفعالية التوعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري، واخترت مدرسة البيروني الشاملة في الجديدة -مكر ومدرسة اكسال الشاملة. حيث قام طلاب وطالبات فرع العلوم الصحية في المدرستين بالدخول الى مدارس القرية مع منشورات توعوية حول الموضوع. كما وتم توزيع وبيع الماء لإيصال الرسالة وتمويل هذا النشاط. كما وتجند المعلمات والمعلمين لهذا النشاط وخصصوا وقتا لإيصال هذه الرسائل الهامة.
كما وتخللت الحملة فعاليات ميدانية للطلاب في بيت المسنين في قرية دبورية وأخرى في قرية يركا ومدينة الناصرة وصناديق المرضى وعدد من البلدات العربية وأيضا زيارة المجلس المحلي في قرية الجديدة -المكر والتواصل مع الموظفين والإدارة والرئيس الذين استحسنوا هذا النشاط. كما وأضافت المربية احلام: " الى جانب كوني مربية عملت أيضا ممرضة ورأيت عن قرب حجم المعاناة في مجتمعنا بسبب مرض السكري ومضاعفاته وأيضا معاناة عائلتي وأقربائي من هذا المرض. وهذا ما دفعني الى اختيار العمل في فرع العلوم الصحية في مدرسة البيروني جديدة- المكر وتطويره حيث أعمل على مع الطلاب على محاربة الامراض المزمنة وتذويت وأهمية نهج الحياة الصحي. اتمنى ان يتم تعميم هذه التجربة بمساعدة وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة في البلدات العربية ودعمها كذلك تسليط الضوء على فروع العلوم الصحية في المدارس من أجل النهوض بصحة مجتمعنا.

نشاط في سخنين لتشجيع ممارسة الرياضة ومحاربة السمنة والسكري
وفي سياق متصل بادرت عضو المنتدى المدني لتطوير الصحة في الجليل، المعالجة الطبيعية، بسمة غالية الى حملة مشابه تحت شعار "السكري اختيار والصحة قرار، وانت شو قررت"، تم من خلالها تصوير عدد من الفيديوهات التوعوية ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمعالجة سبب إضافي من أسباب انتشار وباء السكري في المجتمع العربي وهو عدم ممارسة الرياضة بشكل كاف، حيث تظهر الأبحاث ان المجتمع العربي يمارس الرياضة اقل من المجتمع العام وخاصة لدى النساء العربيات. كما وتخللت الحملة توزيع الماء لارسال رسالة ان الماء يساعد على خسارة الوزن ومحاربة السمنة والسكري. وأضافت بسمة غالية: " نسبة انتشار السمنة في مدينة سخنين هي أكثر من 40 بالمائة من السكان وهي تعرضهم للإصابة بمرض السكري والتي يمكن محاربتها بواسطة ممارسة الرياضة واتباع نهج حياة صحي.
وبهذه المناسبة قدمت مدربة الصحة وعضو المنتدى المدني لتطوير الصحة في الجليل، رنين أسعد- أم جاد، بعض النصائح للتودد لشرب الماء:
كونوا قدوة لأولادكم: استبدولوا المشروبات المحلاة والغازية بالمياه، هكذا ستشجعون أبناءكم على شرب الماء
إحرصوا على أخذ قنينة ماء لدى خروجكم من المنزل
تناول الماء صباحا يساعد بزيادة شرب كمية الماء خلال اليوم
اصطحبوا قنينة ماء شخصية كل يوم صباحا وإحرصوا أن تبقى بجانبكم طوال اليوم
لدى شعوركم بالجوع تناولوا كأسا من الماء! فربما كنتم تشعرون بالعطش
حولوا شرب الماء الى متعة: اشربوا الماء البارد المنعش بكأس جميل
أضيفوا النكهة للماء: إضافة النعنع، الليمون أو الخيار للمياه يزيد من لذتها
قللوا قدر الإمكان من تناول المشروبات المحلاة والعصائر وهكذا سيكون الماء خياركم الأفضل!
وان نتذكر دائما المشروبات المحلاة تؤدي الى ضعفين سكري، ضعفين سمنة وثلاثة أضعاف احتمال الوفاة.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
241535.51
BTC
0.52
CNY