الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 11:01

وزيرة الاقتصاد والصناعة أورنا بربيباي تغادر الأسبوع القادم لزيارة عمل أولى في المغرب

كل العرب
نُشر: 17/02/22 12:30,  حُتلن: 13:11

وصل الى "كل العرب" بيان صادر عن وزارة الاقتصاد والصناعة، جاء فيه ما يلي:"تغادر وزيرة الاقتصاد والصناعة أورنا بربيباي الأسبوع المقبل (الأحد 20.02.22) إلى المغرب في أول زيارة عمل اقتصادية لها منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وفي إطار زيارتها، ستوقع الوزيرة بربيباي على اتفاقية تعاون اقتصادي-تجاري تاريخية، والتي تشكّل خطوة مهمة في إرساء البنية التحتية الاقتصادية لممارسة الأعمال التجارية بين البلدين.

وخلال الزيارة التي تعمل على تنسيقها الممثليّة الإسرائيلية في المغرب، ستزور وزيرة الاقتصاد الرباط والدار البيضاء ومراكش، وتلتقي بعدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين وكبار رجال الأعمال.

وستلتقي الوزيرة يوم الاثنين 21.2 بعدد من الوزراء، على رأسهم السيد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، بحيث سيوقّعان على اتفاقيّة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين؛ والسيدة نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية، والسيد يونس سكوري وزير الاقتصاد الشمولي والمصالح الاقتصاديّة الصغيرة والتشغيل.".

وأضاف البيان:"خلال زيارتها، ستقوم الوزيرة بربيباي بزيارة مشاريع الشركات الإسرائيلية في السوق المغربي في مجالات النسيج والزراعة. ويرافق وزيرة الاقتصاد والصناعة مندوبون عن مديريّة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد. كما سينضم للزيارة زوج الوزيرة بربيباي المحامي موشيه بربيباي، الذي ولد في المغرب وهاجر إلى إسرائيل عام 1957 عندما كان يبلغ من العمر عامين فقط وهذه هي الزيارة الأولى للمغرب لكليهما.

وقالت الوزيرة بربيباي معقبة: "المغرب بلد مهم لإسرائيل سياسيًّا واقتصاديًّا وثقافيًّا. أذهب إلى هناك من أجل وضع البنية التحتية الاقتصادية اللازمة لوجود تجارة مثمرة بين البلدين. رغم العلاقات التجارية القائمة ووجود الصناعة الإسرائيلية في المغرب، فانّ حجم التعاون الاقتصادي يعتبر جزئي مقارنةً بالإمكانات، التي سيساهم إستنفاذها في النمو الاقتصادي للبلدين بشكل كبير".

 

مدير مديريّة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد والصناعة، أوهاد كوهين: "منذ إقامة العلاقات بين البلدين، أجرينا سلسلة من المحادثات مع نظرائنا في الحكومة المغربيّة. لقد قمنا بتحديد إمكانات كبيرة للتعاون التجاري بين البلدين، بما في ذلك في مجالات الصحة الرقمية والمعدات الطبية وتكنولوجيا المياه والزراعة والسايبر والتكنولوجيا المالية والأمن الغذائي والطاقة الخضراء والطيران وتكنولوجيا الغذاء والمواصلات الذكية وغيرها. هذه هي أول زيارة عمل للوزيرة للمغرب ولها أهمية كبيرة لصالح الصناعة الإسرائيلية والصادرات الإسرائيلية إلى المملكة المغربية".

ويشار إلى أنّه في العام 2020 بلغ حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل حوالي 70 مليون دولار، منها حوالي 12.2 مليون دولار صادرات و- 57.2 مليون دولار واردات. وتصدّر إسرائيل إلى المغرب بالأساس منتجات المواصلات والمطاط والبلاستيك والمواد الكيميائية. في حين أنّ الواردات تشمل بالأساس المنسوجات والمنتجات الزراعية ومنتجات المواصلات.

ووفق تقديرات مديريّة التجارة الخارجيّة فانّ معطيات التبادل التجاري للعام 2021 تقدّر بنحو 31 مليون دولار تصدير، ونحو 100 مليون دولار استيراد وهي دليل على الارتفاع الكبير في حجم التجارة بين البلدين."، الى هنا نصّ البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
240970.94
BTC
0.53
CNY